مراكز التكلفة : تعريفها وأهميتها – دليلك الشامل

مراكز التكلفة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    اتخاذ القرارات المستنيرة في المؤسسة تكون نابعة عن الدراسة الشاملة والتحليل الجيد للأداء المالي للمؤسسة، ولهذا يجب تحديد قيم الأرباح والالتزامات المالية على الشركة، وهنا يأتي دور مراكز التكلفة حيث تستخدم لتحديد الأقسام التي تحقق أرباح، وإليك مفهومها والنماذج العديدة عليها.

    ماهي مراكز التكلفة

    مراكز التكلفة هي عبارة عن قسم مسؤول عن تحديد قيمة الأرباح التي يحققها كل قسم من أقسام الشركة المختلفة، ويتضمن تبويبات متعددة تستخدم في تتبع الإيرادات والنفقات المتعلقة بكل نشاط على حدًا، والأهم أنها لا تستخدم لحساب قيمة التدفقات النقدية للشركة سواء الداخلة، أو الخارجة، بينما تهدف إلى تحديد القسم الذي يحقق الأرباح للشركة، والأقسام التي تمثل عبئًا على الشركة، وبالتالي تعد أهم المؤشرات التي ينتج عنها التقييم الجيد لأداء الشركة مما ينتج عنه اتخاذ القرارات بشأن الإدارة المحاسبية بدقة.

     

    نماذج لمراكز التكلفة

    يوجد مراكز تكلفة رئيسية وأخرى فرعية للتكلفة، وإليك أهم النماذج عليها فيما يلي:

    1. مركز تكاليف الإنتاج: هي أحد مراكز التكلفة الرئيسية، ويأتي تحتها مراكز تكلفة فرعية منها مركز تكلفة عقد المقاولة.
    2. مراكز تكاليف الخدمات المالية والإدارية: يمثل مركز تكلفة رئيسي، ويندرج أسفله مراكز فرعية عديدة منها مركز تكلفة الموارد البشرية.
    3. مركز تكاليف الآلات الخدمية: يعتبر أحد مراكز التكاليف الرئيسية، ويأتي تحتها مركز تكلفة الصيانة كمركز تكلفة فرعي.
    4. مركز تكاليف العمليات الرأسمالية: تمثل مركز تكلفة رئيسي، ويأتي أسفلها مركز تكلفة ورش الخدمات الإنتاجية باعتبارها مركز تكلفة فرعي.
    5. مركز تكاليف الخدمات التسويقية: هي أحد مراكز التكلفة الرئيسية، ويندرج أسفلها مركز تكلفة الإعلانات باعتبارها مركز تكلفة فرعي.

     

    شجرة مراكز التكلفة

    تعتبر شجرة مراكز التكلفة هي عبارة عن الهيكل الذي يستخدم في الإدارة الجيدة للتكاليف، ويعمل على تخصيص الموارد المختلفة بالشركة، والجدير بالذكر أنها تشبه شجرة الحسابات، وتعمل مثلها حيث تتفرع إلى عدة فروع، وكل فرع يتفرع لفروع فرعية أخرى.

    يوجد العديد من مراكز التكلفة الرئيسية التي تتضمن مراكز التكلفة الفرعية منها مركز تكاليف الإنتاج ويتفرع منها الآتي:

    1. مركز أعمال البلاط.
    2. مركز أعمال الأساسات.
    3. مركز تكلفة أعمال الصرف الصحي.
    4. مركز أعمال النجارة.
    5. مركز تكلفة أعمال الخرسانة العادية.
    6. مركز أعمال الخرسانة المسلحة.
    7. مركز أعمال الكهرباء.
    8. مركز عقد المقاولة أ.
    9. مركز تكلفة عقد المقاولة ب.

     

    مراكز التكلفة الرئيسية

    هناك الكثير من مراكز التكلفة الرئيسية وتتمثل أهمها فيما يلي:

    1-مركز تكاليف الإنتاج

    هي عبارة عن مراكز التكاليف الأساسية التي تستخدم للتعبير عن غرض المنشأة الأساسي.

    2-مركز تكاليف الآلات الخدمية

    تمثل المركز الرئيسي الذي يعمل على توفير الخامات والأدوات الأساسية لخدمة مراكز تكاليف الإنتاج.

    3-مركز تكاليف الخدمات التسويقية

    هي عبارة عن المراكز التي تعمل على دراسة السوق، وعمل الأبحاث المختلفة عنه، هذا بالإضافة إلى القيام بالخدمات التسويقية المختلفة منها التسويق للمنتجات.

    4-مركز تكاليف الخدمات الإدارية والمالية

    تمثل المراكز الرئيسية التي تقوم بالوظائف المالية والإدارية العديدة المتعلقة بالمؤسسة.

    5-مركز تكاليف العمليات الرأسمالية

    هي عبارة عن المراكز التي تعمل على تحديد الأنشطة الرأسمالية المختلفة التي تقوم بها المؤسسة في الفترة المحاسبية. 

     

    نموذج دليل مراكز التكلفة

    إليك نموذج لشجرة مراكز التكلفة الخاصة بمشروع مقاولات كما يلي:

    1 مركز تكاليف الانتاج

    11 مركز تكلفة عقد المقاولة أ.

    111 مركز تكلفة أعمال الأساسات.

    112 مركز تكلفة أعمال الخرسانة المسلحة

    113 مركز تكلفة أعمال الخرسانة العادية

    114 مركز تكلفة أعمال البلاط

    115 مركز تكلفة أعمال الدهانات

    116 مركز تكلفة أعمال النجارة

    117 مركز تكلفة أعمال الصرف الصحي

    118 مركز تكلفة عقد المقاولة ب.

     

    2 مراكز تكاليف الآلات الخدمية

    21 مركز تكلفة الصيانة.

    211 مركز تكلفة صيانة آلات الخلط

    212 مركز تكلفة صيانة آلات البلاط.

    22 مركز تكلفة الدراسات.

    23 مركز تكلفة التصاميم

    24 مركز تكلفة التخزين.

     

    3 مركز تكاليف الخدمات التسويقية

    31 مركز تكلفة الإعلانات

    311 مركز تكلفة الإعلانات على جوجل.

    312 مركز تكلفة الإعلانات على التليفزيون

    313 مركز تكلفة الإعلانات على فيسبوك

    32 مركز تكلفة لافتات الإعلانات.

     

    4 مركز تكاليف العمليات الرأسمالية

    41 مركز تكلفة إقامة ورش الخدمات الإنتاجية

    411 مركز تكلفة إقامة ورش البلاط

    412 مركز تكلفة إقامة ورشة النجارة.

    413 مركز تكلفة إقامة ورشة الحديد.

     

    5 مركز تكاليف الخدمات الإدارية والمالية

    51 مركز تكلفة مجلس الإدارة

    52 مركز تكلفة الموارد البشرية

    53 مركز تكلفة الشئون المالية

    531 مركز تكلفة الحسابات العامة

    532 مركز تكلفة المراجعة الداخلية

    533 مركز تكلفة المتابعة والتحصيل

    534 مركز تكلفة المخازن

    54 مركز تكلفة الشؤون القانونية

    55 مركز تكلفة شؤون العلاقات العامة  

     

    توزيع المصاريف على مراكز التكلفة

    شجرة مراكز التكلفة هي عبارة عن الهيكل التنظيمي الذي يستخدم في تحليل المصادر الخاصة بالتكاليف في المؤسسة، وفي الغالب تستخدم في تحديد التكاليف غير المباشرة التي يكون من الصعب تحديد مصادر توزيع تكاليفها، وذلك لأن مصاريف التكاليف المباشرة تكون واضحة، وإليك كيفية توزيع المصاريف غير المباشرة فيما يلي:

    1-قياس وحدة التكلفة وتقسيمها إلى مراكز التكلفة

    تعبر وحدة التكلفة عن الوصف الدقيق والقياس الجيد للتكلفة منها الوزن، والحجم، والمساحة، والعدد حيث تستخدم في تحديد التكاليف المختلفة، والأهم أن المصروفات غير المباشرة تنقسم إلى المصاريف الإنتاجية، أو التشغيلية، وكذلك تستخدم لتحديد المصروفات الخدمية.

    2-تقدير التكاليف غير المباشرة

    يهتم المحاسب المالي في هذه الخوة على الحصر الجيد، والتقدير للتكاليف ومصادرها المختلفة قبل انتهاء الفترة المحاسبية.

    3-تخصيص وتوزيع التكاليف غير المباشرة على مراكز التكلفة

    يتم عملية ربط التكاليف في هذه الخطوة؛ حيث ينتج عن التكاليف توفير المنتجات، أو تقديم الخدمات المختلفة منها الأدوات التي تستخدم لتوفير المصدر مثل المصابيح التي تستخدم لإضاءة المكان، ولحساب تكلفة الإضاءة يلزم تحديد عدد المصابيح.

    4-توزيع التكاليف الخاصة بمراكز الخدمات على مراكز الإنتاج

    يتم تحديد قيمة مراكز التكلفة الإنتاجية بعد الانتهاء من تحديد قيمة التكاليف الخدمية، ويتم تحويل هذه المصاريف إلى مراكز التكلفة العامة. 

    أسئلة شائعة

     Cost Centerيعني مركز التكلفة وهو عبارة عن الأقسام التي يتم إنشائها في الشركة وتقوم بإنفاق الأموال عليه، ويعمل على تحقيق الأرباح للمؤسسة بالطرق غير المباشرة منها قسم التسويق، وقسم الأبحاث، وقسم خدمة العملاء.

    هناك بعض الخطوات الهامة لإنشاء مركز التكلفة، وهي كالآتي:

    • تحديد مركز التكلفة: ينبغي تحديد كافة الأقسام التي يتم التعامل معها كأنها مراكز تكلفة مستقلة.
    • توزيع مراكز التكلفة: يجب تحديد التكاليف المرتبطة بمراكز التكلفة المستقلة.
    • الرصد والتحليل: ينبغي المراجعة لكافة مراكز التكاليف بشكل دوري لتحقيق التوافق مع الأهداف المرجوة.
    • التحسين المستمر: يجب إجراء التعديلات المختلفة على التكاليف للتأكد من دقة مراكز التكاليف.

    إدارة كاملة بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x