مبدأ التكلفة التاريخية : تعريفه وخصائصه ومميزاته – دليل شامل

مبدأ التكلفة التاريخية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن مبدأ التكلفة التاريخية من المبادئ المحاسبية الأساسية والتي تتطلب أن يتم تسجيل كافة الأصول الخاصة بالمنشأة مع تكلفتها الأولية التي تم تسجيلها وقت الشراء، وهي من الطرق التي من خلالها يتم حساب الأصول الثابتة، ما هو مبدأ التكلفة وما هي مميزاته وعيوبه وما هي الخصائص المتعلقة به وغيرها من المعلومات الهامة سوف نتعرف عليها في السطور التالية.

    تعريف مبدأ التكلفة التاريخية

    مبدأ التكلفة هو أحد المبادئ الأساسية في المحاسبة وهو يختص بتسجيل الأصول والموارد الخاصة بالشركة بقيمتها الأصلية ذلك عند وقوع الأحداث المالية المختلفة، حيث يسجل كافة التواريخ المتعلقة بالمعاملات المالية التي تمت في خلال فترة زمنية سابقة، وتسجيل أيضًا التكاليف الخاصة بها في نفس الفترة.

    يهدف هذا المبدأ إلى المقارنة بين الفترات المحاسبية المختلفة وتقديم معلومات مالية موثوق فيها عن تلك الفترات، كما أنها تساعد في تقييم الأصول الخاصة بالشركة قبل أن يتم تسجيلها في القوائم المالية، على أن يتم تسجيل الأصول بقيمتها المالية بغض النظر عن القيمة العادلة لها في الوقت الحالي أو بعد مرور الزمن.

     

    خصائص مبدأ التكلفة التاريخية

    هناك بعض الخصائص التي يتمتع بها مبدأ التكلفة التاريخية والتي من بينها:

    1. تسجيل الأصول بتكلفته الأصلية وهو المبلغ الذي قامت الشركة بدفعه عند شراء الأصل بغض النظر عن ما إن تغير سعره الآن أم لا.
    2. المقارنة والموثوقية ضمن خصائصه لأنه يحتوي على معلومات مالية موثوق بها ويساعد في مقارنة وضع الشركة بين الفترات المحاسبية.
    3. تتبع التكاليف التي وقعت على الشركة في الأوقات السابقة، بالتالي يسهل ذلك حساب كل المصروفات والتكاليف بدقة.
    4. يوفر ذلك الشفافية المطلوبة في القوائم المالية وأن يفهمها المستخدمين بشكل أسهل.
    5. يوثق هذا المبدأ في السجلات الخاصة به كافة العمليات المالية في كل الأوقات السابقة ويوضح تقديرات مالية مستقرة في هذا الشأن.
    6. يواجه مبدأ التكلفة التاريخية تحديات في توضيح الصورة المالية الشاملة للشركة ما إن كان هناك تغير في القيمة العادلة للأصول. 

     

    مميزات التكلفة التاريخية

    إن مبدأ التكلفة التاريخية له بعض المميزات التي يتسم بها، والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير ومن بين تلك المميزات:

    1. السهولة في التنفيذ لانه يعتمد على تسجيل البيانات والمعلومات المالية الخاصة بالأصول في الوقت الذي تم شرائها فيه فقط.
    2. التقييمات ثابتة لا تتغير وهي من المميزات حيث ليس من الضروري حساب سعر الأصل مع كل فترة من الزمن.
    3. إمكانية مقارنة المعلومات المالية خلال الفترات الزمنية المختلفة.
    4. الحصول على تقارير مالية قابلة للمقارنة تحتوي على قيمة الأصول والتكاليف التي تم إنفاقها في الحصول عليها.

     

    عيوب التكلفة التاريخية

    بالرغم من المميزات التي يتسم بها مبدأ التكلفة التاريخية إلى أن هناك بعض العيوب التي تتعلق به والتي من بينها:

    1. إغفال تغير القيمة العادلة الخاصة بالأصل من أبرز تلك العيوب لأنه يتسبب في عدم توضيح الوضع الحالي لقيمة الأصل داخل القوائم المالية.
    2. لا يتناسب مع بعض الأصول التي تكون قيمتها متغيرة مثل العقود والأوراق النقدية فإنه لا يمكن تقييمها من خلال هذا المبدأ لأنها تتغير بشكل سريع وكبير مع مرور الوقت.
    3. يتأثر مبدأ التكلفة التاريخية بالكثير من العوامل الاقتصادية التي من بينها التضخم الاقتصادي بالتالي تظهر له نتائج سلبية.
    4. يقدم في تلك الحالة تقارير مغلوطة وغير دقيقة حول الأصول مما ينتج عنه اتخاذ قرارات قد تكون غير مناسبة للشركة.

     

    كيف يتم حساب محاسبة التكلفة التاريخية

    يتم حساب التكلفة التاريخية للأصل من خلال تسجيل قيمته الأصلية التي تم تسجيلها في السجلات فور شراء هذا الأصل، على أن يتم الاعتماد على هذا المبدأ بغرض توضيح البداية الأساسية لكل فترة والتي تقتضي بدورها ضرورة تسجيل الأصول والالتزامات وغيرها من الاستثمارات وحقوق الملكية الخاصة بالشركة بتكلفة الشراء الأصلية الخاصة بها.

     

    الأنتقادات الشائعة لمبدأ التكلفة التاريخية

    لقد وجهت بعض الانتقادات إلى مبدأ التكاليف التاريخية والتي من بينها:

    غير ملائم لقيمة الأصول

    أحد أبرز تلك الانتقادات هي أن هذا المبدأ غير مناسب لقيمة الأصول في القوائم المالية لأنه يتم حساب قيمته بالقيمة الشرائية الأصلية التي تم دفعها، مع تجاهل أي تغيرات في القيمة العادلة لهذا الأصل مع مرور الزمن، وينتج عن ذلك العديد من المشكلات التي من بينها تضخم القيمة الفعلية للأصول داخل القوائم المالية ويزداد ذلك في حالات التضخم الاقتصادي.

    لا يمثل قيمة الشركة الحقيقية

    المبادئ المحاسبية يتم استخدامها لكي يتم توضيح موقع الشركة المالي في الوقت الحالي، لكن على عكس ذلك لا يقوم مبدأ التكلفة التاريخية بتوضيح وضع الشركة المالي في الوقت الحالي لأنه يركز على الحسابات المتعلقة بالفترات المحاسبية في الماضي، وينتج عن ذلك تقديم معلومات مالية غير دقيقة ولا تفيد الشركة في التخطيط إلى الاستثمار واتخاذ القرارات المستقبلية.

    غير مناسب للأصول متغيرة القيمة

    إن الأصول التي تتغير قيمتها بشكل سريع مع مرور الوقت لا يتناسب حسابها من خلال هذا المبدأ والتي من بينها الأوراق المالية والسلع التي يتم استهلاكها، لأن كافة أنواع تلك الأصول تتغير القيمة المالية الخاصة بها بالزيادة أو النقص بشكل سريع للغاية وفي وقت قصير أيضًا بالتالي لا يتم حساب قيمة الأصل الحقيقية كذلك.

    لا يعالج التكاليف الإضافية

    ضمن المأخوذات على مبدأ التكاليف التاريخية أنه يتجاهل أي تكاليف إضافية قد تم إضافتها على قيمة الأصل الحقيقية خلال الفترات المختلفة، مثل التكاليف الخاصة بالتحسين والصيانة بالتالي لا تعكس القيمة المسجلة أي استثمارات إضافية قد تمت على هذا الأصل بغرض تحسين أدائه أو رفع قيمته.

    غير مناسب لكل لصناعات

    هناك بعض الصناعات التي لا يتناسب معها مبدأ التكلفة التاريخية والتي من بينها صناعات التكنولوجيا والتطوير والبحث وغيرها من أنواع التقنيات الحديثة، ذلك لأن الملكية الفكرية والأصول العقلية قد تكون قيمتها أعلى بشكل كبير عن قيمتها التي تدخل في التكلفة التاريخية، كما أن هذا المبدأ لا يستطيع التعامل مع هذه النوعية من القيم العالية.

     

    تعريف التكلفة التاريخية المُعدلة

    التكلفة التاريخية المعدلة هي عبارة عن طرح قيمة الاستهلاك التراكمية من السعر الأصلي الخاص بالشراء، بالتالي سوف تظهر القيمة الأصلية الحالية على أن يتم حساب تلك التكلفة من خلال المعادلة التالية:

    التكلفة التاريخية المعدلة = التكلفة الأصلية – الاستهلاك التراكمي

     

    الفرق بين التكلفة التاريخية والقيمة العادلة

    هناك بعض الفروق الأساسية التي من بينها هي أن التكلفة التاريخية هي المبلغ الذي تم دفعه للحصول على الأصل في وقت شراؤه، لكن القيمة العادلة هي قيمة الأصل التي يمكن بيعه عليها في الوقت الحالي.

    فإن التكلفة التاريخية تضمن كل ما يتعلق من تكاليف إنشاء الأصل أو شرائه في وقت الشراء أو الإنشاء مع حساب كافة التكاليف المرتبطة بذلك في هذا الوقت، والتي من بينها الضرائب وتكاليف النقل والبناء وما إلى ذلك، لكن القيمة العاجلة عي الم القيمة التي يتم تقديرها وبيعها عبر صفقة عادلة بين طرفين على دراية بها وغير مرتبطين مع بعضهم البعض.

    كما يظهر الفرق ما بين التكلفة التاريخية والقيمة العادلة في بعض النقاط الأساسية التي من بينها:

    التكلفة التاريخية 

    • تتضمن المبلغ الذي تم دفعه مقابل الأصل في وقت إنشائه أو شرائه.
    • قيمتها ثابتة لا تتغير مع مرور الوقت إلا في حالة ما إن تم عمل تغييرات في قيمة الأصل الدفترية.
    • إن التكلفة التاريخية لا تعكس قيمة الأصل الفعلية بالتزامن مع الظروف التي تتغير في الاقتصاد مع مرور الوقت.

    القيمة العادلة

    • يتم الاعتماد فيها على العوامل التي تتعلق بالسوق الحالية والتي تتضن العرض والطلب بالإضافة إلى الأسعار العامة.
    • إن قيمتها تتغير مع مرور الزمن على حسب المتغيرات السوقية.
    • إنها تعكس قيمة الأصل الفعلية في الوقت الحالي وليس قيمته في وقت الشراء.

    أسئلة شائعة

    إن التكلفة التاريخية للأصل هي القيمة المالية التي تم دفعها مقابل الحصول على الأصل في وقت شراءه أو وقت إنشائه والتي لا تتغير مع مرور الوقت، لكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في معرفة الوضع الحالي للشركة.

    إن تلك النظرية تعتمد على معرفة البداية التي كانت عليها الشركة في الحصول على الأصول الخاصة بها والطريقة التي يتم حساب بها تلك التكلفة في الفترات المحاسبية المختلفة مع كل مرة يتم شراء فيها أصل جديد، بالتالي يتم حساب كافة الأصول التي توجد في الشركة كل في وقت الحصول عليه.

    إدارة احترافية لشركتك

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x