ما هي المحاسبة وأنواعها واهم الاسئلة الشائعة – دليل شامل

ما هي المحاسبة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    يرى الكثير من الأشخاص أن المحاسبة تساعد في تسجيل البيانات المالية، وإعداد التقارير المالية، ولكن ليس هذا فحسب بل تعد أحد العوامل الأساسية لنجاح المؤسسات، وتشمل العديد من الجوانب الأخرى وأهمها التخطيط المالي، وينتج عنها القدرة الهائلة على اتخاذ القرارات الصائبة، ولها العديد من الأنواع منها المحاسبة المالية وتشمل بيانات التدفقات النقدية، وبيانات الدخل، ومحاسبة الشركات ينتج عنها الامتثال للمعايير المحاسبية، وتوفير المعلومات الصحيحة حول أداء الشركات المالي، وكذلك المحاسبة الحكومية وتعمل على تحقيق الموازنة وإعداد التقارير المالية بدقة متناهية، وإليك أنواع المحاسبة الأخرى بالتفصيل وأهم المعلومات عنها، ووظائف تخصص المحاسبة.

    تعريف المحاسبة

    المحاسبة هي عبارة عن عملية التحليل العميق لمختلف المعاملات المالية، وتعمل على تسجيل البيانات المالية بشكل جيد، وينتج عنها تقديم التقارير المالية، والإعداد الصحيح للبيانات المالية منها بيان الدخل، وكذلك الميزانية العمومية، وتهدف إلى تقديم البيانات والمعلومات المالية الدقيقة حول المؤسسة إلى المستثمرين ليتم قياس أعمال الشركة بشكل صحيح، وذلك من خلال التسجيل الدقيق للإيرادات والمصروفات، بالإضافة إلى الأصول والخصوم، وينتج عنها التحديد الجيد لربحية المؤسسات، ويتم استخدامها في تسجيل العديد من المعاملات المالية وأهمها بيان المرتبات، وإدارة التدفقات النقدية، وقياس ربحية الشركات، وتحليل أداء الشركات.

     

    تعريف المحاسبة بالانجليزي (معنى Accounting)

    المحاسبة بالإنجليزية هى Accounting بالإنجليزية ويرجع أصلها إلى الكلمة اللاتينية وهي الحساب، والمقصود بها هو التسجيل الجيد والرصد المثالي للبيانات المالية بشكل منظم، وتهدف إلى بيان البيانات المالية الدقيقة عن مختلف الأنشطة المالية التي تقوم بها المؤسسات والشركات.

     

    أنواع المحاسبة

    هناك العديد من أنواع المحاسبة وتشمل المجالات المتنوعة لتتيح الفرص المختلفة للمحاسبين لاختيار المجال المفضل بالنسبة إليهم، وتتمثل أهمها فيما يلي:

    1-المحاسبة المالية

    تستخدم المحاسبة المالية في الإعداد الجيد للبيانات المالية، بالإضافة إلى تقديم التقارير عن المركز المالي للشركة والأداء المالي لها، كما تشمل الآتي:

    • تساعد المحاسبة المالية في إعدادات البيانات المالية الهامة عن الإيرادات والمصروفات، والتدفقات النقدية، وكذلك الأصول والخصوم، وتتضمن بيان الدخل، وبيان حقوق المساهمين، والميزانية العمومية، وبيان التدفقات النقدية.
    • كما تعمل على امتثال البيانات المالية المتعلقة بالمبادئ المحاسبية (GAAP) وهي عبارة عن مجموعة من المعايير والقواعد التي تم وضعها من قبل مجلس المعايير الخاص بالمحاسبة المالية (FASB)، وينتج عن ذلك المصداقية على البيانات المالية لتعزيز الثقة للمستثمرين.
    • وكذلك تستخدم لتسجيل كافة المعاملات المتعلقة بالأعمال التجارية، وتساعد في توثيق المعاملات المحاسبية منها المصروفات، والمبيعات، والأصول، والقروض، ويتم تسجيل الاستثمارات الخاصة بالأسهم.
    • وعلاوة على ذلك تساعد في تقديم التقارير المختلفة إلى أصحاب الشركات، ويتم استخدام البيانات المالية لتقديم البيانات المتعلقة بالميزانية، والقروض، والاستثمارات، بالإضافة إلى تقييم أداء الشركات.
    • أيضًا تعمل على توضيح المعاملات المالية عن أداء الشركات المالي، والتركيز على التسجيل الجيد للمعاملات، بالإضافة إلى عكس البيانات المالية للشركة عن الأداء السابق.

    تعرف أكثر عن المحاسبة المالية

    2-محاسبة التكاليف

    تعتبر محاسبة التكاليف أحد أنواع المحاسبة التي تعمل على التحليل العميق والتتبع لكافة تكاليف الأنشطة التجارية، وتهدف إلى توفير المعلومات الدقيقة عن التكاليف المستخدمة في مساعدة المؤسسات على التسعير للمنتجات واتخاذ القرارات الصائبة تجاه تحديد الأسعار، بالإضافة إلى المراقبة الدقيقة للتكاليف، ويتم تصنيف الأموال بأنها العامل الاقتصادي في عملية الإنتاج، والأهم أن محاسبة التكاليف تتضمن الآتي:

    التكاليف المتراكمة

    تصنف التكاليف المتراكمة بأنها كافة التكاليف التي تتعلق بعملية الإنتاج منها العمالة المباشرة، والتكاليف غير المباشرة منها الإيجار، والمرافق، وغيرها من التكاليف للمواد المباشرة، والأهم أن كافة التكاليف يتم جمعها بناءً على المنتج، أو الوظيفة، أو الخدمة المقدمة.

    تحليل التكاليف

    تعمل محاسبة التكاليف على التحليل العميق لكافة البيانات لضمان التحديد الجيد لمصادر إنفاق الأموال، بالإضافة إلى التحديد المثالي لكافة المجالات الربحية، ومعرفة المجالات غير الربحية، والعمل على تحديد أفضل الفرص ليتم التقليل من التكاليف ويشمل ذلك تحليل الأرباح، وتحليل الفروق، والتقييم الجيد للمخزون.

    الميزانية

    تستخدم محاسبة التكاليف ليتم وضع الميزانية المحددة، والتقدير الجيد لكافة التكاليف المستقبلية، علاوة على تحديد الأهداف المختلفة لأداء التكاليف، والقدرة على مراقبة الإنفاق، والتعديل على الخطط في حالة اختلاف التكاليف المحددة بشكل كبير عن التكاليف المدونة بالميزانية.

    إعداد تقارير التكاليف

    تساعد محاسبة التكاليف في إعداد التقارير المالية بناءً على التحليلات سواء للمديرين، وكذلك المديرين التنفيذيين، وتعمل هذه التقارير على نقل البيانات المختلفة المتعلقة بالتكاليف عن طريق اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن التكاليف.

    تحليل تكاليف المنتجات والخدمات

    تعمل محاسبة التكاليف على التحديد الجيد للبيانات المتعلقة بتكلفة الشركات بالتفصيل، وتقدير التكاليف الإنتاجية للخدمات والمنتجات المحددة، وبالتالي ينتج عن ذلك الدعم الجيد للاستراتيجيات، والقرارات الصائبة بشأن التسعير، وتتمثل أهم عناصر محاسبة التكاليف كما يلي:

    • المواد المباشرة: وهي عبارة عن مواد يتم استخدامها لتقديم المنتجات النهائية، وتستخدم المواد غير المباشرة في عمليات الإنتاج ولا يتم استخدامها في المنتجات النهائية.
    • العمالة المباشرة: وهي عبارة عن التكاليف التي ترتبط بإنتاج المنتجات، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المختلفة.
    • النفقات العامة: وهي عبارة عن التكاليف التجارية التي لا يتم إضافتها بشكل مباشر إلى المنتجات، أو الخدمات، والأهم أن نفقات الصيانة، وإصلاح المعدات، وغيرها من اللوازم تكون ضمن النفقات العامة.

    تعرف أكثر عن محاسبة التكاليف

    3-محاسبة المقاولات

    تعد محاسبة المقاولات هي أحد الأنظمة التي يتم استخدامها من قبل المقاولين ليتم التتبع الجيد لكل وظيفة، وقياس مدى تأثيرها على الشركة في حالة الاعتماد على المبادئ الأساسية للمحاسبة العام وتتميز ببعض المزايا المحددة، وأهمها يتمثل فيما يلي:

    إدارة التكاليف والتقديرات

    تساعد إدارة التكاليف والتقديرات في التقدير المثالي لكافة التكاليف المتعلقة بالمشاريع، بالإضافة إلى المتابعة الجيدة للتكاليف المختلفة وأهمها العمالة، والمعدات، وغيرها من تكاليف المواد، بالإضافة إلى ذلك تستخدم لإعداد كافة التقارير المالية التي لها علاقة بالتكاليف.

    الفواتير

    تستخدم الفواتير في الإعداد الجيد للفواتير الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة لكافة الدفعات سواء المستحقة، أو المستلمة، والعمل على تسجيلها في السجلات المحاسبية المختلفة.

    التمويل وإدارة التدفقات النقدية

    تساعد المحاسبة في الإدارة الجيدة للتدفقات النقدية المتعلقة بالمشروع، والعمل على التحديد الجيد لجميع المتطلبات الخاصة بالتمويل، والتقديم الجيد لكافة التقارير المالية المرتبطة بالجهات المختصة بذلك.

    تقديم الإقرارات الضريبية 

    تستخدم هذه العملية في الحساب الدقيق لكافة الضرائب المستحقة على مختلف العمليات المالية المتعلقة بالمقاولات، بالإضافة إلى تقديم الإقرارات الضريبية التي تكون مطلوبة للسلطات الضريبية.

    مراقبة المخزون

    يعمل ذلك على المراقبة الجيدة للمخزون، بالإضافة إلى تتبع المخزون وتحديد المواد وكافة المعدات اللازمة لتصنيع المنتجات، علاوة على تتبع حركات المخزون في السجلات المحاسبية.

    تقييم العقود والمشاريع

    يشمل ذلك التقدير الجيد للعائد المالي الذي يتم توقعه من المشاريع، وكافة العقود، بالإضافة إلى التحليل الجيد لمدى ربحية المؤسسات.

    4-المحاسبة الإدارية

    تساعد المحاسبة الإدارية في توضيح المعلومات المالية لأصحاب المؤسسات حيث تقدم إليهم الدعم الكامل في وضع الخطط المستقبلية، واتخاذ القرارات المستنيرة بشأن المؤسسة، بالإضافة إلى المراجعة الدقيقة لوضع الشركة المالي، وعلاوة على ذلك تعمل على التقييم الجيد لتأثيرات العمليات الداخلية المختلفة على استقرار الشركة المالي، والأهم أنها تعتمد على المعلومات المالية وتستخدمها في التنبؤات المالية ويتم الاستخدام الداخلي والخارجي للمعلومات المالية بشكل صحيح، ولها أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

    المحاسبة الداخلية لأصحاب المؤسسات

    تستخدم المحاسبة الإدارية في إعداد التقارير المالية الدقيقة للشركة وتشمل الإيرادات والمصروفات، وتساعد هذه التقارير في التحليل الجيد لأرباح الشركة، والتحديد المثالي للفرص المستخدمة في التحسين، وكذلك يتم استخدامها في اتخاذ القرارات المستنيرة، وتقديم التقارير الشاملة لإدارة الشركة، وإيضاح التقارير المتعلقة بفرق الميزانية، والتحليل الجيد لربحية المنتجات.

    اتخاذ القرارات

    تساعد المحاسبة الإدارية أصحاب المؤسسات على اتخاذ القرارات الصائبة بشأن التسعير وغيرها من العمليات المحاسبية المختلفة وأهمها تحديد الأسعار، واتخاذ قرارات الشراء والاستثمارات الرأسمالية، بالإضافة إلى تقديم الرؤية الواضحة حول الآثار المختلفة التي تنتج عن الخيارات المتنوعة، والعمليات المحاسبية المختلفة.

    التخطيط المالي للشركة

    تستخدم المحاسبة الإدارية في إعداد الخطط المستقبلية الدقيقة، والموازنة، كما يعمل على مقارنة النتائج المتوقعة بالنتائج الفعلية، بالإضافة إلى التحليل الجيد للسيناريوهات، والأهم أنها تمنح اصحاب الشركات القدرة على وضع الخطط سواء على المدى القصير، أو البعيد، أيضًا تساعد هذه العمليات على تحديد الخطط الدقيقة بشأن الإيرادات المتوقع حصول المؤسسة عليها، بالإضافة إلى تحديد التكاليف، وغيرها من التدفقات النقدية المطلوبة في المستقبل، وبالتالي ينتج عنها التحليل الجيد لوضع الشركة المالي، ووضع الخطط المستقبلية المتكاملة.

    5-محاسبة الشركات

    تشمل محاسبة الشركات عمليات تتبع الإيرادات والنفقات، والأصول، والخسائر، والمتابعة الدقيقة للأنشطة المختلفة سواء الاستثمارية، أو التجارية، وينتج عنها التحليل الجيد للبيانات المالية، بالإضافة إلى التفسير العميق لكافة البيانات المالية بالاعتماد على معايير المحاسبة الدولية، وكذلك تستخدم في إعداد القوائم الدورية، والضريبية، والمركزية بشكل جيد، وعلاوة على ذلك تستخدم في إعداد الموازنات الموحدة، والاستحواذ، ولها أهمية كبيرة في العمليات التجارية، وتتمثل أبرز الوظائف الرئيسية لها كالآتي:

    • المساعدة في إعداد البيانات المالية الدقيقة خلال الوقت القياسي وأهمها بيانات التدفقات النقدية، والميزانية العمومية، والإيرادات.
    • تعمل على ضمان الامتثال لكافة المعايير المحاسبية وأهمها مبادئ المحاسبة الدولية للإبلاغ المالي، ومبادئ المحاسبة المقبولة، وتشمل الشفافية في الالتزام بالمعايير، والمتطلبات القانونية المختلفة.
    • تستخدم في التخطيط المالي الجيد، وإنشاء الميزانية المناسبة لاستراتيجيات المؤسسة، وبالتالي ينتج عنها التقدير الجيد للنفقات، والتخصيص الجيد لموارد المشاريع والإدارات.
    • تعمل على التحليل الجيد لأهم التكاليف المتعلقة بالعمليات الإنتاجية المختلفة عبر استراتيجيات محاسبة التكاليف منها تقدير التكاليف، وتحليل التكلفة.
    • التقييم الجيد لأداء المؤسسات، والمقاييس المالية ليتم التقييم الجيد لأداء الشركة، وتتضمن نسب الربحية، ونسب السيولة، وعوائد الاستثمار.
    • تحليل البيانات المالية بدقة، وتوضيح الرؤية الشاملة حول القرارات التي تتخذها المؤسسة وأهمها التحليل العميق للفرص الاستثمارية، وتقييم الجدوى لكافة المشاريع، بالإضافة إلى التقييم الجيد لعمليات الاستحواذ والاندماج، علاوة على إجراء التقييمات الدقيقة للمخاطر المالية.
    • تستخدم لوضع الضوابط الداخلية التي ينتج عنها الحماية الكاملة لأصول المؤسسات، والتقليل من الاحتيال، بالإضافة إلى التحقق من مصداقية المعلومات المالية.
    • العمل على وضع الإجراءات الرقابية الشاملة، كما تعمل على التقييم الجيد لفعالية الرقابة الداخلية، هذا بالإضافة إلى المراجعة الداخلية الدقيقة لكافة الحسابات.

    6-المحاسبة الحكومية

    تشمل المحاسبة الحكومية أهم المعايير والمبادئ المحاسبية التي تعتمد علها المنشآت الحكومية والكيانات المحلية، ويتم التركيز على الإبلاغ المالي، والموازنة الجيدة، بالإضافة إلى ضمان الامتثال إلى القطاع العام، وتعتمد هذه المحاسبة على الإصدار الدوري للتقارير المالية ليتم اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن العمليات المحاسبية المختلفة ولها علاقة بالخدمات الحكومية، والأنشطة التي يتم تمويلها بشكل مركزي، وذلك لضمان توضيح كافة النتائج المتعلقة بالعمليات المالية، والأهم أنها تتضمن الجوانب المختلفة، وتتمثل أهمها فيما يلي:

    • يتم تطبيق المعاملات المالية وفقًا لأهم المعايير المحاسبية التي يتم إصدارها من قبل مجلس معايير المحاسبة الحكومية لتقديم الإرشادات المختلفة بشأن الكيانات الحكومية المختلفة.
    • الإعداد السنوي للتقارير المالية، بالإضافة إلى توضيح البيانات التشغيلية التي ينتج عنها عكس الوضع المالي للكيانات الحكومية وتشمل الأصول، والخصوم، والمصروفات، والإيرادات.
    • العمل على تحديد الميزانية المناسبة لحجم الإيرادات والمصروفات السنوية وذلك على المستويات المحلية، والولائية، والفيدرالية التابعة للمعايير والتشريعات المالية.
    • التتبع الجيد للنفقات عبر الإدارات المختلفة، والبرامج الحكومية ليتم استخدام الأموال العامة بشكل جيد.
    • القيام بالإجراءات الدقيقة والمتكاملة عند مراجعة الحسابات ليتم التحقق من استخدام أموال الضرائب.
    • الشفافية في توضيح البيانات المالية، والتقارير المالية في العمليات الحكومية، وعمليات الإنفاق.

    تعرف أكثر عن المحاسبة الحكومية

    7-المحاسبة الضريبية

    تساعد المحاسبة الضريبية في إعداد الإقرارات الضريبية والامتثال لكافة المعايير والقوانين الضريبية عن طريق توضيح المعلومات المالية بشكل دقيق، وكذلك تعمل على إيضاح المعلومات الضريبية تبعًا للمعايير القانونية، وتتضمن الجوانب المتنوعة، وتتلخص أهمها فيما يلي:

    • تستخدم المحاسبة الضريبية لوضع الاستراتيجيات الضريبية الدقيقة التي ينتج عنها التقليل من الالتزامات الضريبية عبر التخطيط الضريبي الجيد.
    • العمل على التسجيل الدقيق والتوثيق لكافة المعاملات المالية بناءً على القوانين الضريبية منها حسابات الإيرادات، والمصروفات ليتم تحديد القيمة الخاضعة للضرائب.
    • تساعد في التطبيق الجيد لمختلف المعايير المحاسبية الدولية، وكذلك اللوائح المحلية التي لها علاقة بالضرائب ليتم الامتثال الدقيق لكافة التشريعات المالية.
    • تقديم الاستشارات والتوجيهات الشاملة حول المخاطر الضريبية، وتحديد أنسب الطرق والاستراتيجيات التي يمكن إتباعها لتجنبها، أو التعامل بكفاءة معها.
    • التحليل الدقيق للبيانات المالية، والمراجعة الجيدة للبيانات الضريبية للتحقق من صحتها قبل تقديمها إلى الجهات الضريبية المختصة بذلك.

    تعرف أكثر عن المحاسبة الضريبية

    8-المحاسبة القانونية

    تشمل المحاسبة القانونية كافة العمليات المتعلقة بالتحليل العميق، والتسجيل والمراقبة للمعاملات المالية التابعة للأفراد، أو المؤسسات، وتهدف إلى الإعداد الدقيق للتقارير المالية وفقًا للتشريعات المالية، وتعمل على الالتزام بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية عند إعداد القوائم المالية وكافة المستندات المتعلقة بالوضع المالي منها الأرباح، والخسائر، والإيرادات، والمصروفات، وكذلك الالتزامات الضريبية، وتعمل المحاسبة القانونية على التحليل لجميع المعاملات المالية بدقة، بالإضافة إلى تقديم التقارير الصحيحة لضمان الامتثال للتشريعات والقوانين المالية.

    تعد المحاسبة القانونية هي أساس العمليات المالية حيث تضمن تقديم التقارير المالية التي تعكس الوضع المالي للمؤسسة بشكل دقيق، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الثقة بين المستثمرين وأصحاب الشركات، وعلاوة على ذلك يتم التركيز على التحليل الجيد للوضع المالي للمؤسسة.

    تعرف أكثر عن المحاسبة القانونية

    9-المحاسبة الإسلامية

    تمثل المحاسبة الإسلامية مجموعة متنوعة من العمليات المحاسبية التي يتم تنفيذها بناءً على أهم القواعد والتشريعات الإسلامية، وتستخدم لتوفير البيانات المالية الدقيقة لاستخدامها بشكل صحيح من خلال جميع الأقسام لضمان التنظيم الجيد لعمل المؤسسات والشركات المالية، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف المختلفة، وهي أبرز العمليات التي تهتم بتطبيق القواعد الخاصة بالشريعة الإسلامية وتستخدم للتحليل الجيد للمعاملات المالية والتسجيل الدقيق لكافة البيانات المالية.

    تعتمد المحاسبة الإسلامية على مبادئ الشريعة الإسلامية لتسجيل الجوانب المختلفة للمعاملات المالية، بالإضافة إلى سهولة إعداد التقارير المالية بشكل دقيق، وتساعد على تجنب المخاطر المالية والتلاعب في البيانات المالية، والأهم أن المحاسبة الإسلامية تعمل على تطابق العمليات المحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية سواء في المعاملات المالية، أو التجارية.

    تتعدد أهداف المحاسبة الإسلامية وتتلخص أهمها في الامتثال للمبادئ الخاصة بالشريعة الإسلامية في القيام بالمعاملات المالية المختلفة، والشفافية في تسجيل المعاملات المالية وعدم التلاعب بالبيانات المالية، ومراعاة التوازن والعدالة في توزيع الأرباح والخسائر التي تتعرض إليها المؤسسات، والعمل على تحسين الثقافة المالية وتحقيق النزاهة في تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، والتحقق من دقة المعاملات المحاسبية ومطابقتها لمبادئ الشريعة الإسلامية، والالتزام بأخلاقيات العمل وإعداد جميع التقارير والقوائم المالية بشكل صحيح دون تلاعب.

    10-المحاسبة الإلكترونية

    تعتمد المحاسبة الإلكترونية على تسجيل وحفظ المعلومات المحاسبية، والإجراء المتكامل لمختلف العمليات المحاسبية عبر التكنولوجيا الحديثة واستخدام برامج المحاسبة الإلكترونية والبرمجيات المحاسبية ليتم القيام بالعمليات المحاسبية بشكل دقيق، والأهم أن هذه العملية تجمع بين التكنولوجيا الرقمية ومبادئ المحاسبة التقليدية، وتعمل على اتخاذ القرارات الصحيحة للمؤسسات، وتحسين الأداء المالي للشركات، وبالتالي يتم التسجيل والتحليل السريع للبيانات المالية، والتعامل بشكل صحيح مع كافة التحديات المالية.

    تتميز المحاسبة الإلكترونية بالدقة في إعداد التقارير المالية، وتحقيق الشفافية، والتعاون بين كافة الأقسام بالمؤسسة، وتساعد في تحسين كفاءة العمل، والابتعاد عن إجراء العمليات المحاسبية بالطرق التقليدية، وتتسم بأهميتها الكبيرة في الالتزام بجميع القوانين والمعايير المحاسبية، وكذلك تعمل على توفير البيانات الدقيقة ليتم إعداد التقارير الضريبية المختلفة بشكل جيد.

    تعرف أكثر عن المحاسبة الإلكترونية

    11-المحاسبة السحابية

    تعتمد المحاسبة السحابية على أهم التقنيات والاستراتيجيات السحابية التي تساعد في التنفيذ الإلكتروني لجميع العمليات المحاسبية عن طريق شبكة الإنترنت، والابتعاد عن تنفيذ العمليات المحاسبية المختلفة عن طريق الطرق التقليدية، وأهم ما يميز هذه العملية أنها تتم بسهولة ونتائجها دقيقة جدًا، وبالتالي يمكن استخدامها في إعداد التقارير المالية، بالإضافة إلى القيام بالتوقعات المستقبلية، والإدارة الجيدة لجميع التكاليف، والمدفوعات وكافة العمليات المحاسبية المختلفة.

    تتميز هذه العملية بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في القيام بالعمليات المحاسبية المختلفة، وتتشابه إلى حد كبير مع عمليات المحاسبة الإلكترونية، وأهم ما يميزها أن كافة البيانات المالية يتم تسجيلها وحفظها بالاعتماد على التخزين السحابي مما يضمن تخزينها عن طريق الخوادم السحابية من خلال الإنترنت، ولا يكون لها علاقة بالسعة المحلية للتخزين على الأجهزة المختلفة.

    هناك أهمية كبيرة للمحاسبة السحابية وتتمثل أهمها في السرعة الفائقة في تسجيل المعلومات المحاسبية الصحيحة، بالإضافة إلى خفض حجم التكاليف التي لها علاقة بالمحاسبة السحابية، علاوة على الحفاظ على سرية البيانات المالية والمعلومات المحاسبية، والأهم أنه يتم المراقبة الدقيقة لجميع العمليات المحاسبية ومراجعتها بعمق وبطريقة منظمة.

    تعرف أكثر عن المحاسبة السحابية

    12-المحاسبة الإبداعية

    تشمل المحاسبة الإبداعية عملية التلاعب والاحتيال في تسجيل المعاملات المالية؛ وذلك من خلال المحاسب المسؤول عن إعداد التقارير المحاسبية والقوائم المالية للشركة، كما يتم ذلك عن طريق أمر من الإدارة للحصول على الإنجازات الوهمية، والإيرادات غير الحقيقة، وذلك يهدف إلى تحسين الوضع المالي للشركة، وجعلها مميزة أمام المنافسين، وتحقيق جميع الأهداف التي تطمح لتحقيقها، والأهم أنه يتم التلاعب في البيانات المحاسبية عبر الاستغلال الدقيق للثغرات الموجودة في معايير المحاسبة.

    يتم الاعتماد على المحاسبة الإبداعية لإيجاد الصعوبات الكبيرة في العمل، والرغبة الشديدة في تحقيق الأرباح الهائلة، وبداية ظهورها يرجع إلى الثمانيات وبالأخص خلال فترة الركود، ويرجع ذلك إلى الصعوبات الكبيرة التي تعرضت إليها المؤسسات في العمل، وبالتالي اضطرت بعض الشركات إلى استخدامها لجذب المستثمرين وزيادة قدرتهم على تحقيق الأرباح الحقيقية. 

    تعرف أكثر عن المحاسبة الإبداعية

    14-المحاسبة الدولية

    تتضمن المحاسبة الدولية الإدارة المتكاملة لأهم العمليات المحاسبية التي تتم عبر الحدود في حالة وجود الشركات المختلفة حول العالم، وتشمل العملات المتنوعة، وتتمثل أهم الجوانب الأساسية للمحاسبة الدولية كما يلي:

    إدارة المحاسبة عبر الحدود

    تعمل إدارة الحسابات المالية المختلفة عبر الحدود على التتبع الجيد لكافة البيانات المالية، بالإضافة إلى الحفاظ على جميع الضوابط المتعلقة بالمؤسسات الدولية التابعة لها، علاوة على مراعاة تطابق المعايير بينها وبين جميع الفروع الأجنبية، والأهم أن هذه العملية تحتاج إلى التنسيق الجيد للتقارير المالية، والمهارات القوية التي ينتج عنها الإدارة الجيدة للمحاسبة عبر الحدود.

    الامتثال للمعايير الدولية

    ينبغي على المؤسسات الدولية الامتثال لكافة المعايير المتعلقة بالإبلاغ المالي الدولي (IFRS) وهي مجموعة من المعايير والقواعد التي تختلف عن المبادئ المحاسبية المقبولة في الولايات المتحدة، والجدير بالذكر أن هذه العملية تتطلب الاعتماد الكلي للمعايير الدولية ليتم الإفصاح عن التغييرات في النظم والمعايير المحاسبية.

    تحديات المحاسبة العالمية

    هناك بعض العوامل التي تجعل المحاسبة الدولية لا يتم القيام بها بسهولة أهمها الاختلافات الثقافية، بالإضافة إلى اختلافات التوقيت والمسافة، وعلاوة على ذلك اختلاف أسعار الصرف للعملات الأجنبية وتقلبها بين الحين والأخر يجعل عملية المحاسبة الدولية لا تحدث بسهولة، وبالتالي تؤدي إلى وضع الاستراتيجيات المختلفة للتسعير، والتقليل من قيمة الضرائب.

    تعرف أكثر عن المحاسبة الدولية

     

    مواد تخصص المحاسبة

    تتمثل مواد تخصصات المحاسبة فيما يلي:

    1. تخصص الإدارة في المحاسبة.
    2. المحاسبة الضريبية.
    3. المحاسبة المتوسطة.
    4. المحاسبة المالية.
    5. المحاسبة الحكومية.
    6. محاسبة المؤسسات غير الربحية.
    7. محاسبة التكاليف.

     

    وظائف تخصص المحاسبة

    تتعدد الوظائف في مجال المحاسبة، وتتلخص أهمها فيما يلي:

    1. تسجيل البيانات المالية وتنظيمها، بالإضافة إلى حفظ السجلات المالية.
    2. التقييم الجيد للعمليات المالية، والعمل على تقديم التوصيات المتنوعة للإدارة بشأن الممارسات المالية المختلفة.
    3. الفحص الجيد للدفاتر الخاصة بالحسابات، علاوة على ذلك تساعد في التحقق من مطابقة الحسابات للمعايير المحاسبية المقبولة.
    4. الإعداد الدقيق للإقرارات الضريبية، بالإضافة إلى إعداد المهام الأخرى بشكل صحيح.
    5. الكشف عن دقة البيانات المالية ليتم التحقق من مطابقة المتطلبات القانونية المختلفة.
    6. تعزيز الطرق المختلفة لزيادة الأرباح والحصول على الإيرادات، والتقليل من التكاليف.
    7. إعداد جميع البيانات المالية بدقة شديدة، بالإضافة إلى المراجعة العميقة لها.

    وظائف تخصص المحاسبة في المستشفيات

    تختلف طبيعة الحسابات في المستشفيات عن المحاسبة في الأماكن الأخرى، ولهذا ينبغي على المتقدم للعمل في إدارة حسابات المستشفيات أن يكون على دراية بالإدارة الجيدة للجهاز المالي والميزانية بوزارة الصحة، بالإضافة إلى امتلاك الخبرة في إعداد التقارير المالية لجميع الوحدات الخاضعة لها.

    أسئلة شائعة

    الهدف الأساسي من المحاسبة يتمثل فيما يلي:

    • التسجيل الدقيق لكافة المعلومات المالية، بالإضافة إلى تقديم التقارير المالية الصحيحة.
    • توفير الرؤية الواضحة لأصحاب المؤسسات، والمستثمرين بشأن البيانات المالية وتحليلها وتلخيصها.
    • دعم أصحاب الشركات بالمعلومات المالية، وزيادة قدرتهم على اتخاذ القرارات المستنيرة.
    • تعزيز وضع الشركة وتحقيق النجاح الكبير في السوق.

    تستخدم المحاسبة في تسجيل المعاملات المالية بدقة وبشكل صحيح لتجنب التلاعب والاحتيال، كما لها أهمية كبيرة في اتخاذ القرارات الصائبة، ويتم استخدامها بهدف التخطيط المالي الجيد، بالإضافة إلى الامتثال للمعايير المحاسبية.

    المجالات الأساسية في مجال المحاسبة هي المحاسبة العامة، والمحاسبة الإدارية، والمحاسبة الحكومية، والتدقيق الداخلي، وتتمثل أهم الحسابات الرئيسية في المحاسبة في حسابات المركز المالي وتشمل الأصول، وحقوق الملكية، والخصوم، ويأتي بعد ذلك حسابات قائمة الدخل وتتضمن الإيرادات، والمصروفات، وينتج عن ذلك التنظيم الدقيق للمعلومات المحاسبية.

    إدارة احترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x