ما هي الشركة؟ أنواعها وكيفية تأسيسها – دليل شامل

ما هي الشركة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    الشركة تعبر عن مصطلح يحمل الكثير من الأهمية لكل من يرغب في مشاركة أحد الأشخاص لإقامة مشروع ناجح، ولكن لابد من التعرف على مفهوم كلمة شركة بمعناها الصحيح، كما يجب التعرف على جميع أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها بالمشاركة بين مجموعة من الأفراد، بالإضافة إلى ضرورة التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تأسيس مختلف أنواع الشركات.

    تعريف الشركة

    الشركة هي المصطلح الذي يستخدم في التعبير عن الكيان الذي يقوم بتأسيسه مجموعة من الأفراد لتحقيق الربح المادي وذلك عن طريق ممارسة أحد الأنشطة التجارية، حيث يقوم عدد من الأشخاص بالمشاركة برأس المال الذي يساعد في تأسيس الشركة وإقامة مشروعاتها، كما يقوم المساهمين بالشركة بتخصيص الحصة الخاصة بكل شخص قام بالمساهمة في تأسيس الشركة من الأرباح التي تحققها الشركة فيما بعد.

     

    أهمية الشركات وأسباب تأسيسها

    تمثل الشركات أهمية كبيرة بالنسبة للنهوض بالاقتصاد العالمي أو الاقتصاد المحلي على حدًا سواء بغض النظر عن إن الشركة من الشركات الصغيرة أو الكبيرة، وتتمثل أهمية الشركات فيما يلي:

    1-تشجيع الاستثمار

    تقوم الشركات بدوم كبير في النهوض الاقتصادي، حيث تساعد على جذب أكبر عدد من المستثمرين للاستثمار في الدولة وتحقيق التنمية.

    2-تحقيق التكامل الاجتماعي

    تعمل الشركات على تحقيق التكامل الاجتماعي من خلال تحقيق الترابط بين المجتمع والأفراد الذين يعيشون فيه، وذلك من خلال قدرتها على توفير الدعم للمبادرات الاجتماعية وكذلك الخيرية.

    3-يساعد على الابتكار

    تساعد الشركات بنسبة كبيرة على تحفيز الأفراد على الابتكار وتطوير السلع والخدمات لكي تتمكن من تلبية احتياجات المواطنين، كما تزيد من روح التنافس لكي تصبح الشركة الأفضل بين الشركات المتنافسة.

    4-الدعم التكنولوجي

    تعمل الشركات على تقديم الكثير من الدعم للابتكارات التي تقوم على أساس تكنولوجي، ومن ثم تقوم باستخدام هذه الابتكارات في تطوير أعمال الشركة وبالتالي زيادة نسبة الإنتاج ويزيد من كفاءة السلع.

    5-توفير التدريبات التي تزيد من المهارات الشخصية

    توفر الشركات الكثير من التدريبات للعمالة المتوفرة لديها، مما يجعلهم قادرين على اكتساب الكثير من المهارات وتطوير العمل وتوفير عدد كبير من الكوادر المهنية في المجتمع.

     

    أنواع الشركات

    توجد أنواع مختلفة من الشركات التي تعمل بشكل قانوني والتي يقوم الأفراد بتأسيسها، وتختلف أنواع الشركات من حيث الخصائص كما يلي:

    1-شركات الأشخاص

    شركات الأشخاص هي التي يقوم بتأسيسها شخصين على الأقل، يعتمد تأسيس هذا النوع من الشركات على تخصيص رأس مال محدد للشركة يتم تجميعه من الأفراد المساهمين في تأسيس الشركة، وبناءً على حصة كل فرد بالشركة يتم تقسيم قيمة الأرباح والخسائر على المساهمين بها، كما أن لكل شخص يقوم بالمساهمة في تأسيس الشركة دور في إقامة العمل التجاري بالشركة.

    2-شركات الأموال

    لا يعتمد تأسيس هذا النوع من الشركات على شخصية المساهمين بها، ولكنها تعتمد بشكل أساسي على رأس المال الذي يستخدم في تأسيسها، بحيث يقوم بتأسيسها مجموعة من الأفراد ويقومون بتسجيل الشركة بشكل رسمي، ولكن تمتاز هذا النوع من الشركات بأنها لا تختلط بالذمة المالية للمساهمين بالشركة بحيث لا يتطلب من الشريك تسديد أي ديون على الشركة، كما أنها لا تتأثر بالحياة الشخصية للشريك ولا تتأثر بالحالة المادية للشريك أو بتعرضه للإفلاس.

    الشركات المختلطة هى تعد من الشركات التي تجمع بين خصائص كلًا من شركات الأموال وشركات الأشخاص، كما أنها من أنواع الشركات التي تتناسب مع الأشخاص الذين يبحثون عن شركة توفر لهم الأمان والاستقرار المادي، تعرف أكثر عن الشركات المختلطة.

    4-شركات التوصية البسيطة

    شركات التوصية البسيطة هي عبارة عن الشركات التي تتكون من مجموعة من الشركاء المتضامنين والموصي، من القانوني أن يتم تسجيل اسم الشركة بعد إضافة عبارة التوصية البسيطة إلى الاسم، كما يجوز إضافة اسم أحد من الشركاء المتضامنين فقط إلى اسم الشركة، يجب الانتباه إلى أنها من الشركات التي تجمع بين خصائص شركات الأموال وشركات التضامن.

    5-شركة المحاصة

    شركة المحاصة هى من الشركات التجارية التي تختلف في خصائصها عن مختلف أنواع الشركات الأخرى، كما أنها من الشركات التي لا يتطلب لتأسيسها القيام بأي إجراءات قانونية سواء تسجيل الشركة أو غيرها من الإجراءات، حيث أنه يتم الاكتفاء بعمل عقد للشركة بين الشركاء وبعضهم البعض، كما أن الشخص المسئول عن إدارتها يتم اختياره من ضمن الشركاء الآخرين بالشركة، تعرف أكثر عن شركة المحاصة.

    6-شركات المساهمة

    شركات المساهمة ما هي إلا شركة تسعى لتحقيق الأرباح المادية، والتي يعتمد على المساهمة بيم مجموعة من الأفراد بحيث يقوم كل شخص بتخصيص مبلغ من المال لتأسيس الشركة يطلق عليه اسم السهم، كما أن هذا النوع من الشركات لا ينقضي العمل بها بوفاة الشخص الذي قام بالمساهمة في الشركة، تقوم الجمعية العمومية داخل الشركة باختيار إدارة الشركة لتولية جميع أعمالها.

    7-شركة الشخص الواحد

    هي الشركة التجارية التي يستطيع شخص واحد فقط أن يقوم بتأسيسها، وهي التي توفر لصاحبها العديد من المميزات منها انفصال الذمة المالية للشركة عن الذمة المالية لصاحبها، وبالتالي يصبح صاحب الشركة غير ملزم بتسديد ديون الشركة من حسابه الشخصي.

    8-شركات ذات المسئولية المحدودة

    يمكن تأسيس هذا النوع من الشركات من قبل عدد من الأشخاص الذين لا يتجاوز عددهم عن 5 أشخاص، كما أن تأسيسها لا يتطلب توافر رأس مال بقيمة محددة، تجمع هذه الشركة بين خصائص شركات الأشخاص وشركات الأموال.

    9-شركات التوصية بالأسهم

    هي عبارة عن خليط يجمع بين شركة التوصية البسيطة والشركات المساهمة، ولكن في هذا النوع من الشركات يلتزم كل شريك في الشركة بتسديد مبلغ محدد من رأس المال لتأسيسها، كما تجدها تتكون من شركاء متضامنين وشركاء مساهمين.

     

    خصائص الشركات

    تعتبر الشركات من أهم الأعمال التجارية التي تساعد على النهوض باقتصاد الدولة بل والعالم أجمع، وبالتالي تجد أن هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها والتي نوضحها فيما يلي:

    1-الاستقلالية

    تعد من أهم خصائصها أنها تتميز بعنصر الاستقلالية، حيث أنها تتمتع بكيان منفرد عن الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بتأسيسها، كما أنها تعمل على القيام بالعديد من الوظائف المحددة بالإضافة إلى أنها تعمل على تحديد مسئولية كل شخص يعمل بداخلها.

    2-ذاتية التمويل

    تتميز الشركات بأنها تعمل على تمويل أعمالها بشكل ذاتي، حيث تعمل على بيع الأوراق المالية التي تمتلكها وتقوم بتجميع الاموال، ومن ثم تمتلك القدرة على تمويل مشروعاتها والنهوض بأنشطتها التجارية.

    3-المسئولية القانونية

    تمتلك الشركات القدرة على تحمل المسئولية الكاملة التي تنتج عن الأعمال التي تقوم بها من الناحية القانونية، كما تعمل على تحديد الدور الذي يقوم به المساهمين بالشركة بناءً على نوع الأعمال التي تقوم بها الشركة، وبالتالي تستطيع الشركة أن تتعامل مع مختلف الجهات الحكومية في أي وقت.

    4-الاتفاقيات

    تعتمد الشركات في إدارة أعمالها على العقود والاتفاقيات عند التعامل مع أي جهة أو شركة أخرى، مما يساعدها على التعرف على الشروط والبنود التي يجب الالتزام بها في القيام بالأعمال التجارية.

    5-الشراكة

    تتميز الشركات بأنها يمكن أن يتشارك في تأسيسها عدد من الأشخاص سواء تجمع بينهم قرابة أم لا، حيث يقوم هؤلاء الأفراد بالمشاركة في رأس مال الشركة وكذلك الأرباح التي تحققها والخسائر، كما تتميز بأن مهام العمل التي يجب القيام بها في الشركة تتوزع على المساهمين بها بسهولة.

    6-الإدارة المهنية

    تتميز الشركة بالإدارة المهنية حيث تمتلك القدرة على إدارة أمور الشركة بأنواعها والعمل على اتخاذ القرارات التي تمثل أهمية كبيرة للشركة والمساهمين بها.

    7-التمويل

    تتميز الشركة بأنها تمنح للمساهمين بها الفرصة على تجميع رأس المال الخاص بها الذي يمكنها من إدارة أنشطتها التجارية ويساعدها على توسيع استثماراتها، كما يعمل الشركة على جذب عدد كبير من المستثمرين للاستثمار بالشركة والحصول على المزيد من الربح.

    8-الاستمرارية 

    تتميز الشركات بالقدرة على الاستمرار في سوق العمل بالرغم من وفاة أحد المساهمين بها أو في حالة انسحابه من الشركة، حيث تمنح الشركة للمساهمين الفرصة في بيع الحصص الخاصة بهم، بالإضافة إلى إمكانية توريت الحصص بالشركة.

     

    عناصر الشركة

    هناك عدد من العناصر التي تتكون منها الشركات، حيث أنها تنتج عن مشاركة أكثر من شخص لتأسيس الشركة وتتمثل عناصر الشركة في الآتي:

    الإدارة

    تتكون إدارة الشركة من عدد من الأفراد، حيث يقوم كل شخص منهم بعمل محدد في الشركة لإدارتها بطريقة جيدة، وتتمثل الأعمال التي يقوم بها الأفراد في التخطيط الاستراتيجي وأعمال الرقابة على العمل بالشركة والتنظيم والأعمال التنفيذية، كما يتولى مدير الشركة على عاتقه مهمة الإدارة العامة بالشركة نتيجة الصلاحيات المتعددة التي ينفرد بها.

    العمالة

    تعتبر العمالة من أهم الأشخاص التي يمكن للشركة أن تعتمد عليها في إدارة أعمالها التجارية، حيث أنهم عبارة عن مجموعة من الموظفين التي تقوم الشركة بتوظيفهم للقيام بأعمالها الإدارية والتنفيذية والفنية.

    العلاقات العامة

    هي عبارة عن العلاقات التي تقيمها الشركة مع أفراد المجتمع، مثل العلاقات التي تقيمها مع العملاء وأفراد المجتمع المحلي وغيرها من الموردين والمستثمرين بالشركة، وبالتالي تعتبر العلاقات العامة من أهم الأعمال التي تساعد الشركة على النجاح في سوق العمل.

     

    أركان عقد الشركة

    يجب أن يحتوي عقد الشركة على مجموعة من الأركان التي نعمل على توضيحها من خلال السطور التالية:

    1-ركن الموضوعية العامة

    يجب أن يتوفر شرط الرضا من جانب جميع أطراف العقد بحيث يكون كافة الأطراف غير معترضين على أحد بنود العقد، كما يجب أن يكون جميع الشركاء كاملين الأهلية، مع ضرورة احتواء العقد على السبب وراء تأسيس الشركة.

    2-ركن الموضوعية الخاصة

    يجب أن يحتوي العقد على اسم كل شريك بالشركة، كما يجب أن يحتوي العقد على الحصة التي يمتلكها كل شريك في الشركة، والحصة التي يحصل عليها كل شريك من الأرباح والخسائر.

    3-الشكلية

    يتطلب أن يتم كتابة عقد الشركة بطريقة قانونية بحيث يحتوي على كافة الشروط والبنود التي تم الاتفاق عليها بين الشركاء، كما يجب أن يتم إشهار عقد الشركة ولكن الإشهار لا يشير إلى أن الشركة اكتسبت الشخصية المعنوية، حيث أن الشركة قد اكتسبت هذه الشخصية بمجرد تأسيسها.

    4-تأسيس الشركة

    هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأفراد يتشاركون لتأسيس الشركات، ويعد من أهم هذه الأسباب تحقيق الأرباح للشركة، وكذلك توفير الكثير من فرص العمل، كما تقوم على أساس توفير أنواع من السلع والخدمات التي يحتاج إليها الأفراد في المجتمع، ولكن هناك بعض الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها لتأسيس الشركات بشكل قانوني، مع العلم بأن إجراءات تأسيس الشركات تختلف بناءً على طبيعة النشاط التجاري الذي تمارسه الشركة والتي تتناسب مع قوانين الدولة.

     

    أسباب انقضاء الشركات

    هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقضاء الشركات، منها انتهاء المدة المتفق عليها عند تأسيس عقد الشركة والتي يتم وضعها ضمن بنود العقد، كما يتم انهاء العمل بالشركة في حالة انتهاء الغرض الذي تم تأسيس الشركة من أجل تحقيقه، أيضًا في حالة تم استهلاك رأس مال الشركة بالكامل ولم يتبقى أي أموال يمكن للشركة أن تستخدمها في الاستثمار، وكذلك في حالة اجتماع جميع الشركاء على قرار فض الشركة، بالإضافة إلى إمكانية انقضاء الشركة بموجب الحكم القضائي الصادر بحل هذه الشركة.

     

    الفرق بين مصر والسعودية من حيث تأسيس الشركات

    تعتبر الشركات من أهم الطرق التي تساعد على النمو الاقتصادي في الدولة، لذلك قامت كلًا من المملكة العربية والسعودية بتسهيل الإجراءات التي يتبعها الأشخاص عند تأسيس الشركات، ولكن دعونا نوضح الفرق بين تأسيس شركة في السعودية وفي مصر فيما يلي:

    أوجه المقارنة

    الشركة المصرية 

    الشركة السعودية

    تعريف الشركة

    هي عبارة عن كيان يقوم بالاتفاق على تأسيسه عدة أشخاص الذين يمكنهم العمل سويًا في النشاط التجاري بغرض الربح المادي، كما أن الشركة تعتبر من الشخصيات المعنوية التي تحمل شخصية لا تمت بصلة للأشخاص الذين قاموا بتأسيسها.

    الشركة هي عبارة على كيان اقتصادي يحمل شخصية اعتبارية يقوم بمهمة تأسيسها شخصين على الأقل وتقوم بالالتزام بكافة القوانين التجارية التي يحددها النظام التجاري في المملكة، كما أنه لابد من تسجيل الشركة في وزارة التجارة والاستثمار.

    أنواع الشركات 

    شركة التضامن: هي الشركة التي يقوم عدد من الأشخاص بالتضامن مع بعضهم ودمج أموالهم لتأسيس شركة.

    شركة التوصية البسيطة: هي التي تتشكل من مجموعة من الشركاء المتضامنين وأخرى من الشركاء المساهمين بحيث يقوموا بكافة التزامات الشركة ويقومون بتجميع رأس مال الشركة.

    شركات الأشخاص: يقوم شخصين أو أكثر بمهمة تأسيس الشركة وتقوم العلاقة بينهما على الثقة بحيث يتولى كل شريك بها المسئولية القانونية وكذلك المالية التي تتعلق بالشركة.

    الشركة القابضة: هي الشركة التي تمتلك الحق في التصرف في كافة الشركات الصغيرة من الناحية المالية لكونها تمتلك النسبة الأكبر من الأسهم.

    الشركة السعودية: هي الشركة التي يكون مقرها الرئيسي في السعودية والتي تعمل على الالتزام بقانون التجارة السعودي.

    الشركة الأجنبية: هي الشركة التي يوجد مقرها في المملكة العربية والتي تلتزم بقوانين التجارة في الدولة التابعة لها.

    الشركة المشتركة: هي الشركة التي يعمل على تأسيسها مجموعة من الأشخاص الأجانب والسعوديين ويكون مقرها في السعودية.

    الشركة الخليجية: هي التي يكون مقرها في السعودية والتي يقوم بتأسيسها عدد من الأشخاص التابعين إلى مجلس التعاون الخليجي.

    الشركة المحدودة: هي التي تقوم على تحديد المهمة التي يقوم بها الشريك في الشركة بناءً على قيمة رأس ماله بالشركة.

     

    أسئلة شائعة

    تعمل على توفير الكثير من فرص العمل، بالإضافة غلى أنها تسعى إلى توفير الكثير من السلع والخدمات التي تتناسب مع جميع احتياجات العملاء، والعمل على استثمار رأس المال بطريقة ناجحة.

    يتولى صاحب الشركة المهام التي يقوم بها المدير التنفيذي بالشركة، حيث يقوم بوضع الخطوط العريضة التي يجب الالتزام بها لسير العمل بسهولة، كما يعمل على مراقبة العمل بالشركة بشكل يومي من أجل تحقيق النمو لأنشطة الشركة.

    إدارة كاملة مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x