ضريبة القيمة المضافة : تعريفها وكم تلبغ نسبتها – دليل شامل

ضريبة القيمة المضافة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر ضريبة القيمة المضافة من أنواع الضرائب التي يتم تطبيقها في الكثير من الدول حول العالم، حيث أنها تعد من أهم المصادر التي تساعد على زيادة الدخل في الدولة، ويمكن من خلال الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك التعرف على ضريبة القيمة المضافة، كما يمكنكم من خلال المقال التعرف على طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة وطريقة حسابها.

    تعريف ضريبة القيمة المضافة

    ضريبة القيمة المضافة هي نوع من الضرائب الغير مباشرة التي تعمل المملكة العربية السعودية على تطبيقها كغيرها من الدول الأخرى حول العالم، حيث تعمل المملكة على تطبيق هذه الضريبة على مختلف أنواع السلع والخدمات القابلة للتداول في جميع أنحاء المملكة، حيث أنها من الضرائب التي يتم فرضها على مختلف المراحل الانتاجية التي تمر بها السلعة أو الخدمة إلى أن يحصل عليها المستهلك.

    كما أنها نوع من الضرائب التي يتم تطبيقها على مختلف الأشخاص الاعتباريين وكذلك العاديين الذين يعملون في أي مجال يتعلق بتقديم السلع أو الخدمات للمستهلك، بالإضافة إلى أنها تعتبر من الضرائب الغير مباشرة التي تدخل في حساب الميزانية العامة والتي تساعد على زيادة الدخل بشكل أساسي.

     

    آليّة عمل ضريبة القيمة المضافة

    نظرًا؛ لأهمية ضريبة القيمة المضافة نجد أن هناك الكثير من الأفراد الذين يرغبون في التعرف على طريقة عمل القيمة المضافة، لذا نقوم بتوضيحها فيما يلي:

    1. بالرغم من أن ضريبة القيمة المضافة تضاف قيمتها على جميع مراحل العملية الإنتاجية للسلع ولكن يتحملها الشخص عند شرائه للسلع أو الحصول على الخدمة.
    2. تعمل الشركات والمؤسسات بمهمة جمع ضريبة القيمة المضافة بالنيابة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك فالشركات لا تقوم بتسديدها.
    3. وبالتالي نجد أن التاجر لا يتحمل ضريبة القيمة المضافة ولكنه يقوم بدور الوسيط، حيث يقوم بجمع الضريبة من المستهلك ويسددها لهيئة الزكاة.
    4. ولكن التاجر يعمل على تسديد قيمة الضريبة عند شرائه للبضائع التي يستخدمها في الإنتاج ومن ثم يحصلها من المستهلك عند بيع السلع والخدمات.
    5. كما يقوم الموردين بتحصيل قيمة الضرائب التي قاموا بتسديدها من خلال تحصيل الفواتير الضريبية التي تؤكد على حقهم في التمتع بالخصم الضريبي.
    6. وبالتالي تجد أن التاجر والمورد والمصنع والموزع لا يتحمل ضريبة القيمة المضافة ولكنه يسددها لحين تحصيلها من قبل المشتري.

     

    الأسس التي تقوم عليها ضريبة القيمة المضافة

    هناك العديد من الأسس التي تقوم عليها ضريبة القيمة المضافة والتي نعمل على توضيحها من خلال النقاط التالية:

    1. يعمل المورد على تحديد قيمة الضريبة وتقوم الهيئة بمهمة الرقابة على تحصيل الضريبة.
    2. لكي تتمكن الشركة من احتساب ضريبة القيمة المضافة لابد من تسجيلها في ضريبة القيمة المضافة لدى الهيئة.
    3. الضريبة لا تفرض على المرحلة الأخيرة فقط من العملية الإنتاجية ولكنها تفرض على كل مرحلة من المراحل التي يمر بها المنتج عند التصنيع.

     

    المقصود بأن ضريبة القيمة المضافة عامة وغير مباشرة

    يقصد بأن ضريبة القيمة المضافة عامة لكونها تشمل جميع الخدمات والسلع، حيث أنها لا تنظر إلى طبيعة النشاط الاقتصادي عند تحديد الضريبة على المنتج أو الخدمة، ولكن هناك القليل من الخدمات التي لا يضاف إليها ضريبة القيمة المضافة بشكل قانوني.

    أما عن كونها غير مباشرة فيرجع ذلك إلى أنها لا يتم تحصيلها من الدخل، بل إنها من الضرائب التي تفرض على المستهلك، وبالتالي تعد من الأسباب التي تدفع المستهلك إلى ترشيد استهلاكه للخدمات أو السلع الترفيهية التي يقوم بشرائها.

     

    كم تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة؟

    تبلغ قيمة الضريبة التي يتم تحصيلها على المنتج نسبة 5% وذلك منذ أن تم فرض هذه الضريبة على المنتجات والخدمات في المملكة في عام 2018م، ولكن مع حلول عام 2020م تم رفع نسبة الضريبة إلى أن تصبح قيمتها 15% بموجب المرسوم الملكي الصادر بتعديل قيمة الضريبة المضافة.

    حيث أن تعديل قيمة الضريبة ورفعها بهذه النسبة قام بدور كبير في تحسين الوضع الاقتصادي في المملكة وبالتحديد بعد التعرض لجائحة كورونا التي كان لها تأثير سلبي على الاقتصاد في الدولة والعالم أجمع.

     

    فائدة ضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي

    يعود على دول مجلس التعاون الخليجي العديد من الفوائد عند فرض ضريبة القيمة المضافة ومن هذه الفوائد ما يلي:

    1. الحد من الاعتماد على النفط على أنه المصدر الرئيسي للدخل في الدولة وكذلك الاعتماد على العديد من المصادر الأخرى كنوع من الإيرادات.
    2. يساعد الدولة على الحصول على قيمة الضرائب بشكل مستمر إذ أن تحصيلها لا يتوقف على الشكل النهائي للمنتج بل يشمل جميع مراحل الإنتاج.
    3. يعمل على زيادة نسبة الواردات في الدولة، حيث تعتبر مصدر من مصادر الدخل السنوي الكبير في الدولة.
    4. تعمل على زيادة نسبة الصادرات في الدولة نظرًا لعدم فرض ضرائب عليها.

     

    المنتجات والخدمات الخاضعة والمعفاة من ضريبة القيمة المضافة

    هناك أنواع متعددة من المنتجات فمنها أنواع من المنتجات والخدمات التي تخضع إلى ضريبة القيمة المضافة، وهناك أنواع يتم إعفائها من ضريبة القيمة المضافة، كما أن هناك منتجات توجد خارج نطاق الضريبة ويمكنكم التعرف على جميع الأنواع فيما يلي:

    1-المنتجات والخدمات التي تخضع إلى ضريبة القيمة المضافة

    تتعدد المنتجات والخدمات التي يتم فرض عليها نسبة من الضريبة قيمها 15% وفقًا لهيئة الزكاة والضريبة، منها المواد الغذائية والعقارات التي يتم تأجيرها لأغراض تجارية، الرعاية الصحية التي يتم الحصول عليها في إحدى المراكز الخاصة، وسائل النقل المحلية، مشتقات البترول والغاز الطبيعي، الخدمات الإلكترونية ووسائل الاتصال السلكية واللاسلكية، الذهب والفضة والبلاتين الذين يتم توريدهم بشرط أن يقل مستوى نقاؤهم عن 99%، الرسوم الخاصة بالعمولات ورسوم التوسيط والسمسرة، المنتجات الخاصة بالتأمين الصحي، السلع التي تباع عن طريق بوليصة التأمين، الخدمات الاستشارية والإدارية التي تتعلق بكافة عمليات التوريد.

    2-المنتجات والخدمات التي يتم إعفائها من ضريبة القيمة المضافة 

    تعفي الدولة العديد من المنتجات والخدمات من ضريبة القيمة المضافة، منها الأقساط الخاصة بتأمينات الحماية والادخار ومصروفات إعادة التأمين، الخدمات الخاصة بالتأمين على الحياة، إصدار الأوراق المالية والسندات وكذلك عمليات نقلها، فتح الحسابات المختلفة مثل الجارية والإيداع والتوفير، فوائد القروض والتمويل، توريد الذهب والفضة والبلاتين من أجل الاستثمار بشرط أن يتجاوز نقاؤهم 99%، الأدوية والمنتجات الطبية، الصادرات لأي دولة خلاف دول التعاون الخليجي، العقارات التي يتم تأجيرها لأغراض سكنية، وسائل النقل الدولية، خدمات نقل المنتجات والأفراد من السعودية.

    3-المنتجات والخدمات خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة 

    هناك بعض المنتجات والخدمات التي تعد خارج نطاق الضريبة، منها التعليم الحكومي والرعاية الصحية التي تقدم للأفراد في المراكز الصحية العامة، التأمين على الممتلكات أو الأراضي التي الأراضي الموجودة خارج السعودية، الخدمات العامة التي يحصل عليها المواطنين من قبل الجهات الحكومية التي لا تندرج ضمن الأنشطة الاقتصادية.

    حمل الان نموذج ضريبة القيمة المضافة مجانا من هنا 

    الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

    تعتبر نسبة الإيرادات التي تحققها الشركة في نهاية العام الشيء الذي يحدد ما إذا كانت تخضع لضريبة القيمة المضافة، حيث أن هناك شركات تخضع اختياريًا لضريبة القيمة المضافة، شركات تخضع إجباريًا لضريبة القيمة المضافة، شركات الغير مقيمين وإليكم شرح لكافة أنواع الشركات فيما يلي:

    1-شركات تخضع اختياريًا لضريبة القيمة المضافة

    تخضع الشركات لهذا النوع من الضرائب في حالة أن نسبة إيراداتها تتراوح بين 187.500و375 ألف ريال سعودي وذلك في العام الماضي من تطبيق الضريبة وكذلك في العام الحالي، كما تطبق هذه الضريبة على الشركات التي لا تقل نسبة إيراداتها عن 375 ألف ريال بشرط أن يكون إنتاجها عبارة عن توريدات مصنفة بالتصنيف الصفري.

    2-شركات تخضع إجباريًا لضريبة القيمة المضافة

    الشركات التي تحقق نسبة إيرادات خلال العام مبلغ لا يقل عن 375 ألف ولا تتجاوز نسبة إيراداتها مليون ريال سعودي، يصبح عليها أن تقووم بالتسجيل في الضريبة بشكل إجباري وليس اختياري، ولكن في حال تجاوز نسبة إيرادات الشركة مليون ريال فهي لابد من أن تكون تم تسجيلها بالفعل في الضريبة.

    3-شركات الغير مقيمين

    تعمل الشركات التي تقوم بتقديم خدمات أو منتجات للأفراد في المملكة ولكنها لا تباشر أعمالها من داخل السعودية على التسجيل في الضريبة، كما تعمل على تسديد قيمة التوريدات التي قامت بها من منتجات وخدمات تخضع للضريبة، وبالتالي يصبح على هؤلاء الشركات أن تقوم بتقديم الإقرارات الضريبية والتي يقوم بإعدادها موظف مختص.

     

    الشركات غير الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

    الشركات التي لا تحقق نسبة إيرادات قيمتها 187.500 ريال خلال العام الماضي أو الحالي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة، وكذلك الشركات التي تعمل على تقديم الخدمات والمنتجات التي يتم إعفاؤها من الضريبة، ولكن لابد من أن تقوم هذه الشركات بتوفير المستندات المالية التي تحدد قيمة إيرادات الشركة بشكل سنوي والتي تؤكد على إنها معفاة من الضريبة.

     

    طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

    تعمل الدولة على توفير خدمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للشركات بدون دفع رسوم، حيث يمكن للشركات أن تقوم بالتسجيل بشكل إلكتروني عبر الموقع من هنا من خلال القيام بالعديد من الخطوات، منها تسجيل الشركات، تسجيل الأفراد وتسجيل المجموعة ويمكنكم التعرف على كافة الخطوات فيما يلي:

    تسجيل الشركات

    يقوم الأفراد الذين يمتلكون شركات تخضع لضريبة القيمة المضافة والتي يجب عليها التسجيل سواء بشكل إجباري أو اختياري الدخول على الموقع، ومن ثم الضغط على خيار التسجيل في الضريبة منشآت التي تندرج ضمن قائمة ضريبة القيمة المضافة الموجودة على الصفحة، كما تقوم بكتابة النموذج الخاص بالتسجيل والعمل على استكمال طلب التسجيل لحين استلام رسالة بالحصول على الشهادة الضريبية.

    تسجيل الأفراد 

    عند الدخول على الموقع تظهر قائمة الخدمات الإلكترونية قم بالنقر على خدمة ضريبة القيمة المضافة، ومن ثم الضغط على التسجيل للأفراد والعمل على كتابة نموذج التسجيل المتوفر على الموقع، بعد الانتهاء من التسجيل يستلم الفرد من خلال الهيئة على إشعار واستلام الشهادة الضريبية، حيث أن التسجيل يعتبر إجباري بالنسبة للأفراد الذين تزيد نسبة الإيرادات مبلغ 375 ألف ريال بشكل سنوي، أما في حالة أن نسبة الإيرادات لا تقل عن 187.500 ولا تزيد عن 375 ألف.

    تسجيل المجموعة

    تمنح الهيئة لعدد من الأفراد الاعتباريين سواء كانوا اثنين أو أكثر التسجيل في ضريبة القيمة المضافة كمجموعة في حالة توافر الشروط المطلوبة، منها العمل في النشاط الاقتصادي وأن يكون نسبة الإيرادات لديهم لا تقل عن الحد الأدنى للإيرادات التي تحددها الهيئة، كما يشترط أن يكون جميع الأفراد بالمجموعة من المواطنين المقيمين بالسعودية، ولكن يتطلب تعيين شخص متخصص لكي يمثل المجموعة ويثبت أنها مؤهلة للتسجيل في الضريبة، إضافة إلى ضرورة تقديم رقم التسجيل الضريبي مع العمل على تقديم المعلومات التي تتعلق بكافة عمليات البيع والشراء الخاصة بالمنتجات والخدمات التي تخضع للضريبة.

     

    المستندات المرتبطة بضريبة القيمة المضافة للسلع والخدمات

    التسجيل في ضريبة القيمة المضافة يتطلب توافر العديد من المستندات والتي نعمل على توضيحها من خلال النقاط التالية:

    1. كافة السجلات التي تضم كافة المعاملات المالية التي قامت بها الشركة لمدة لا تقل عن 6 أعوام سابقة لعمليات بيع المنتجات والخدمات في المملكة.
    2. في حالة التقديم من غير المقيمين في المملكة تعمل هيئة الزكاة على الاحتفاظ بالمستندات الخاصة بالمعاملات المالية بشكل إلكتروني أو ورقي.
    3. يتطلب إصدار الفواتير قبل مرور يوم 15 في الشهر الذي تم فيه التوريد بالنسبة للأشخاص المسجلين في الضريبة.
    4. المستندات التي يعمل الموردين إلى إرسالها بالمبالغ الدائنة والتي تفيد بإمكانية استلام جزء من الأموال وذلك في حالة ترجيع المنتج.
    5. أيضًا المستندات التي تتعلق بالإشعارات المدينة التي يحصل عليها العميل من المورد والتي تفيد بأن هذا موعد تسديد الأموال عند دفع ضريبة أقل من قيمتها.

     

    الخدمات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة والتي تقدمها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

    هناك العديد من الخدمات التي تتعلق بضريبة القيمة المضافة والتي يمكن الحصول عليها إلكترونيًا من خلال موقع الهيئة الإلكتروني منها:

    1. يتوفر خدمات تسديد قيمة الضرائب المستحقة والعمل على تقديم الإقرار الضريبي مع إمكانية التعديل عليه.
    2. تقديم طلب بالاعتراض على قيمة الضرائب والغرامات المفروضة، مع تقديم طلب بإعادة التقييم وكذلك طلب مستند يفسر قيمة الضريبة.
    3. تقديم شكوى عن احتواء تطبيق الضريبة على بعض المخالفات وكذلك تقديم طلب بإلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

     

    مثال عملي يوضح آلية تنفيذ ضريبة القيمة المضافة

    عند قيام المورد بشراء المنتجات أو الخدمات من قبل المصنع يقوم بدفع قيمة الضريبة، ولكن عند الدفع للهيئة الأموال التي جمعها من توريد المنتجات للموزع يستطيع أن يسترد قيمة الضريبة مرة أخرى، ومن ثم يحصل الموزع على قيمة الضريبة التي قام بدفعها للمورد عند بيع المنتج أو الخدمة للمستهلك في شكلها النهائي.

    ويتضح ذلك في المثال حيث أنه عند قيام شركة تعمل في المعدات الطبية ببيع معدات قيمتها 5000 ريال سعودي إلى مجموعة، وبالتالي عملت الشركة على تحصيل ضريبة بنسبة 5% بناءً على قانون الضريبة حيث قامت بدفع مبلغ قيمته 5250 ريال سعودي للشركة، ومن ثم قامت المجموعة بتحديد السعر الذي تبيع به المعدات الطبية لبائع التجزئة وهو 10 آلاف ريال، حيث قامت بإضافة ضريبة قيمتها 5%، وبالتالي يصبح سعر المعدات التي يسددها بائع التجزئة هو 10.500 ريال.

    بعد ذلك يقوم البائع ببيع المعدات للمستهلك بسعر 14 ألف ريال، وبالتالي يتم إضافة ضريبة على السعر قيمتها 5% ليصبح سعر المعدات الذي يسدده المستهلك 14.700 ريال.

     

    ملاحظات تخص ضريبة القيمة المضافة

    هناك العديد من الملاحظات التي يجب التعرف عليها عند التسجيل في ضريبة القيمة المضافة والتي نوضحها فيما يلي:

    1. في حالة تقديم خصم للمستهلك على قيمة الفاتورة يجب حساب ضريبة القيمة المضافة على قيمة الفاتورة الإجمالية بعد احتساب نسبة الخصم.
    2. عند الترويج للمنتجات الخاصة بالشركة عن طريق توزيع عينات مجانية لا يتم فرض ضريبة على هذه العينات بشرط عدم تجاوز سعرها 200 ريال ولا يتجاوز عددها 50 ألف خلال العام.
    3. يجب أن تكون الفاتورة التي يصدرها المورد متوافقة مع كافة الشروط التي يجب توافرها في الفاتورة الضريبية لكي تتمتع بنسبة الخصم الضريبي على التوريد.
    4. في حالة تحصيل الضريبة من قبل تاجر غير مسجل في الضريبة يعتبر بمثابة التهرب من الضرائب ويعاقب عليها بشكل قانوني.
    5. عدم التسجيل في الضريبة يؤثر على قدرتك على استرداد الأموال التي تم دفعها كنوع من الضرائب ولم يتم التمتع بنسبة الخصم الضريبي.

    تحميل نموذج ضريبة القيمة المضافة مجانا

    أسئلة شائعة

    يمكن المطالبة بضريبة القيمة المضافة قبل مرور ثلاثة شهور من الشراء، ولكن لابد من توافر الفاتورة التي تثبت عملية الشراء، كما يمكن الحصول على قيمة الضريبة مباشرة أو من خلال وسيط.

    يتم إعفاء الخدمات الطبية التي يحصل عليها المواطن من خلال المراكز الطبية والمستشفيات العامة من ضريبة القيمة المضافة، وكذلك المدارس والجامعات التابعة للحكومة، وكذلك المتاحف والجمعيات الخيرية والمسارح.

    إدارة احترافية لحسابات الضرائب

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x