شركة التوصية البسيطة : تعريفها وخصائصها ومميزاتها -دليل شامل

شركة التوصية البسيطة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر شركة التوصية البسيطة من أفضل أنواع الشركات المتعارف عليها على النطاق العالمي، حيث أنها من الشركات التي تسمح للشركاء فيها تسديد كافة ديون الشركة سواء من أموالهم الخاصة أو من الشركة، بالإضافة إلى أنها توفر للشركاء الكثير من الضمانات التي تتميز بالمرونة الشديدة، ولكن سوف نوضح الخصائص التي تتميز بها شركات التوصية البسيطة من خلال المقال.

    تعريف شركة التوصية البسيطة

    شركة التوصية البسيطة هى نوع من أنواع شركات الأشخاص، حيث يتم تأسيس الشركة من خلال المشاركة بين شريك يعمل على ضمان تسديد الديون الخاصة بالشركة من أمواله الشخصية، والشريك الآخر هو الذي يقوم بضمان تسديد ديون الشركة من خلال حصته في الشركة فقط، مما يجعلها تتشابه مع شركات التضامن التي يتم تأسيسها من خلال المشاركة بين شريك متضامن وشريك موصي، ولكن شركات التوصية البسيطة تختلف عن شركات التضامن في الدور الذي يقوم به كل شريك بالشركة.

     

    خصائص شركات التوصية البسيطة

    تتعدد خصائص شركات التوصية البسيطة والتي تميزها عن أنواع الشركات المختلفة، ويعد من أهمها أنواع الشركاء وحق الإدارة وانتقال حصص الشركاء، اكتساب صفة التاجر واسم الشركة وإليكم توضيح لجميع الخصائص فيما يلي:

    1-أنواع الشركاء وحق الإدارة

    تعد شركات التوصية من الشركات التي تحتوي على نوعين من الشركاء وهم الشركاء الموصين والشركاء المتضامنين، ولكن تمنح الشركة للشركة المتضامن فقط الحق في إدارة الشركة دون غيره من الشركاء، كما أن الشريك المتضامن تقع عليه مسئولية تسديد ديون الشركة من أمواله الخاصة، أما الشركاء الموصين فيقتصر دورهم في تسديد ديون الشركة على الحصة التي يمتلكها الشريك في الشركة.

    2-انتقال حصص الشركاء

    تمنح شركات التوصية البسيطة للشريك الحق في نقل الحصص التي يمتلكها في الشركة إلى غيره من الشركاء، ولكن يشترط موافقة جميع الشركاء على نقل هذه الحصص لشريك مختلف، حيث أن هذه الخاصية تتطابق مع شركات الأشخاص التي تعتمد على الاعتبارات الشخصية لكل شريك في الشركة.

    3-اكتساب صفة التاجر

    تعتمد شركات التوصية البسيطة على اكتساب الشريك المتضامن في الشركة صفة التاجر، مما يجعله الشريك الذي يمتلك الحق في إدارة الشركة، ولكن لا يمنح هذا النوع من الشركات للشريك الموصي صفة التاجر.

    4-اسم الشركة

    تتميز شركة التوصية البسيطة بأن اسمها يسجل باسم أي شريك من الشركاء المتضامنين بها، ولكن لابد من أن يتم إلحاق كلمة وشركاؤه إلى اسم الشريك المتضامن الذي تم تسمية الشركة باسمه، كما أنه لا يحق للشريك الموصي أن يكتب الشركة باسمه.

     

    مميزات شركات التوصية البسيطة

    هناك العديد من المميزات التي تتميز بها شركات التوصية البسيطة والتي من بينها تنوع الشركاء، سهولة إجراءات التأسيس وتوافر عوامل نجاح الشركة، توافق الشركاء ويمكنكم التعرف على كل من مميزات الشركة من خلال السطور التالية:

    1-تنوع الشركاء

    تتميز هذه الشركة بأنها تتكون من عدد من الشركات المختلفين فمنهم من يكون شريك موصي ومنهم الشركاء المتضامنين، مما يجعل الأشخاص الذين لم يكتسبوا صفة التاجر قادرين على المشاركة في تأسيس الشركة.

    2-سهولة إجراءات التأسيس

    تعتبر إجراءات تأسيس شركات التوصية البسيطة من أسهل الخطوات التي يقوم بها من يرغب في تأسيس شركة، حيث أنها لا تتطلب من الأشخاص القيام بالعديد من الإجراءات الصعبة، كما أن إجراءات تأسيسها لا تزيد عن إجراءات تأسيس الشركات المختلفة.

    3-توافر عوامل نجاح الشركة

    نظرًا؛ لأن هذا النوع من الشركات يجمع بين عدد من الشركاء الموصين والمتضامنين، نجد أن هناك روح من التنافس المستمرة في الشركة والتي تسعى جميعها إلى نجاح الشركة في سوق العمل، حيث يضع الشريك المتضامن كل خبرته في الشركة.

    4-توافق الشركاء

    تتميز شركة التوصية البسيطة بأنها تضع في الاعتبار شخصية كل شريك في الشركة، مما يجعل الشريك لا يمكنه أن يقوم بنقل حصصه في الشركة لأي شخص بدون أن يحصل على موافقة باقي الشركاء، وبالتالي تجد أن هناك نوع من التوافق بين مختلف الشركاء.

     

    عيوب شركات التوصية البسيطة

    بالرغم من كثرة المميزات التي تقدمها شركات التوصية البسيطة، إلا إن هناك بعض العيوب فيها، منها التداخل في الأعمال الإدارية ووجود قيود على نقل الملكية، المخاطر التي تقع على الشريك المتضامن والتي نوضحها فيما يلي:

    1-التداخل في الأعمال الإدارية

    يعتبر التداخل في الأعمال الإدارية من الأمور التي يتعرض لها هذا النوع من الشركات، وبالتحديد في حالة عدم تحديد المسئولية التي يجب أن يقوم بها كل شريك في الشركة لتسيير العمل بها بطريقة ناجحة.

    2-وجود قيود على نقل الملكية

    تحدد الشركة على الشركاء الأفراد الذين يحق لهم التنازل عن الحصص بالشركة بموجب العقد المتفق عليه بين الشركاء، وبالتالي تصبح الشركة عرضه لتوقف أعمالها في حالة وجود اختلاف بين الشركاء حول نقل ملكية الحصص.

    3-المخاطر التي تقع على الشريك المتضامن

    الشريك المتضامن يتعرض للخطر في حالة تراكم حجم الديون على الشركة، حيث يتطلب منه تسديد هذه الديون من ممتلكاته الخاصة، كما أنه في حالة تعرض الشركة للإفلاس يصبح الشريك المتضامن أكثر عرضه للإفلاس أيضًا بخلاف الشريك الموصي.

     

    الإجراءات لتأسيس شركة توصية بسيطة

    توجد بعض الإجراءات التي تتبع لتأسيس شركة التوصية البسيطة، منها كتابة عقد الشركة وإشهار عقد تأسيس الشركة، تقييد الشركة في السجل التجاري، حيث نعمل على توضيح الإجراءات فيما يلي:

    1-كتابة عقد الشركة

    يعتبر كتابة عقد الشركة من أهم الإجراءات التي تتبع عند تأسيس شركة جديدة، ولكن يشترط عند كتابة العقد أن تتوافر به العديد من البيانات، منها اسم كل شريك في الشركة وكافة البيانات الشخصية الخاصة به، اسم الشريك المتضامن الذي يتم تسمية الشركة باسمه مع الحاق كلمة وشركاؤه إليه، العمل على اختيار المقر الخاص بالشركة، كما يتم توضيح الغرض من تأسيس الشركة، لابد من توضيح قيمة رأس المال الخاص بالشركة مع توضيح الحصة التي يمتلكها كل شريك بالشركة، كما أنه في حالة أن الشركة محددة بمدة معينة يتم تحديد هذه المدة في العقد.

    إضافة إلى ضرورة احتواء العقد على النظام الذي يتبع في إدارة الشركة والأحكام التي تحكم الشركة، النظام الذي يتم اتباعه بين جميع الشركاء في حالة اتخاذ القرارات التي تتعلق بالشركة، وكذلك النظام الذي يتبع في توزيع أرباح الشركة والخسائر، الموعد الذي تبدأ فيه السنة المالية بالشركة وموعد انتهائها، مع ضرورة توضيح الأحكام التي يتم الاعتماد عليها عند انقضاء الشركة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة أي شرط آخر يتوافق مع القانون يتفق عليه الشركاء.

    2-إشهار عقد تأسيس الشركة

    يجب العمل على إشهار عقد الشركة في أحد الجرائد التي يتم نشرها بشكل يومي بعد الانتهاء من كتابة العقد، ومن ثم العمل على توزيع الجريدة في مركز الشركة، ويليها العمل على تسجيل الشركة في السجل الخاص بالشركات، والعمل على تقديم طلب يتضمن تقييد الشركة في الإدارة العامة المسئولة عن شئون الشركات.

    3-تقييد الشركة في السجل التجاري

    تعتبر تقييد الشركة في السجل التجاري من الخطوات التي يجب اتباعها لتأسيس الشركة بشكل قانوني، ويتم تقييد الشركة من خلال تقديم طلب في السجل التجاري يحتوي على العديد من البيانات، منها نوع الشركة والاسم الذي تم اختياره لها، النشاط التجاري الذي تعمل به الشركة وقيمة رأس المال، وكذلك تاريخ بداية ونهاية الشراكة وأسماء جميع الشركاء وبياناتهم الشخصية، أسماء الأسماء الذين يقوم بإدارة الشركة والبيانات الخاصة بهم، عنوان المكان الذي يستخدم كمقر للشركة وعنوان الفروع إن وجدت.

     

    الإجراءات لفسخ شركة توصية بسيطة

    هناك العديد من الإجراءات التي تتبع عند فسخ شركة توصية بسيطة، منها تصفية الشركة وتقسيم رأس مال الشركة وشطب اسم الشركة من السجل التجاري وكذلك تقادم الدعاوى والتي نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

    1-تصفية الشركة

    عند فسخ الشركة يتم تحديد قيمة الأموال الموجودة بالشركة وكذلك الديون، والعمل على تقسيم كلًا منها على الشركاء ويتولى هذه المهمة المصفي وهو الشخص الذي يتم توليته من قبل الشركاء بالقيام بتصفية أموال الشركة والذي يقوم بإدارتها.

    2-تقسيم رأس مال الشركة

    في هذه الخطوة يقوم المصفي بمهمة تقسيم رأس المال بالشركة على جميع الشركاء بناءً على الحصة التي يمتلكها كل شريك في الشركة، كما أنه في حالة أظهرت تصفية الشركة عن وجود ديون على الشركة يتم تقسيمها على الشركاء بناءً على نسبة الشريك.

    3-شطب اسم الشركة من السجل التجاري

    تعد خطوة شطب اسم الشركة من السجل التجاري من الخطوات التي يحجب القيام بها بعد الانتهاء من تقسيم أرباح الشركة وكذلك خسائرها على جميع الشركاء، بالإضافة إلى تقسيم ديون الشركة أيضًا على الشركاء.

    4-تقادم الدعاوى

    عند تقديم دعوى ضد الشركة بعد الانتهاء من إجراءات الفسخ بمدة لا تقل عن 5أعوام لا يتم النظر إلى هذه الدعوى، وكذلك في حالة رفع دعوى ضد أحد الشركاء لا يتم النظر فيها بعد شطب الشركة من السجل التجاري بمضي 5 سنوات.

     

    الفرق بين شركات التوصية البسيطة وشركة المحاصة

    تعتبر كلًا من شركات التوصية البسيطة وشركة المحاصة نوع من أنواع شركات الأشخاص، ولكن هناك بعض الفروق فيما بينهما والتي نوضحها فيما يلي:

    شركات التوصية البسيطة

    في هذا النوع من الشركات يتطلب تحديد عنوان المكان الذي يستخدم كمقر للشركة، العمل على تحديد رأس مال الشركة والحصة التي يمتلكها كل شريك بها، يمكن للشركة أن تتعامل مع مختلف الجهات بصفتها كشركة، ولكن يتطلب القيام بإجراءات إشهار الشركة، كما أن الشركة تكتسب صفة الشخصية الاعتبارية.

    شركة المحاصة

    لا يتطلب في هذه الشركة تحديد عنوان مقر الشركة، كما أن التعامل مع الجهات الخارجية لا يتم باسم الشركة حيث أنها لا وجود لها وتعتمد على التعامل باسم الشركاء، لا يتطلب الإفصاح عن رأس مال الشركة ولا يشترط إشهار الشركة، وكذلك لا تكتسب هذا النوع من الشركات الشخصية الاعتبارية.

     

    الفرق بين شركات التوصية البسيطة والشركات ذات المسئولية المحدودة

    يرغب البعض في التعرف على الفرق بين شركات التوصية البسيطة التي تعد من أنواع شركات الأشخاص، الشركة ذات المسئولية المحدودة التي تعد من أنواع شركات الأموال وبالتالي نوضح الفرق بينهما فيما يلي:

    شركات التوصية البسيطة 

    يشترط أن يتم تسمية الشركة باسم أي شخص من الشركاء من النوع المتضامن مع إضافة كلمة وشركاؤه إلى الاسم، كما أن الشركة تتكون من شركاء متضامنين وشركاء موصين، لا يشترط عدد محدد من الشركاء الذين يقومون بتأسيس الشركة، كما أن الشركاء المتضامنين مسئولين عن الوفاء بالديون المستحقة على الشركة.

    الشركات ذات المسئولية المحدودة

    يستمد اسم الشركة من نوع النشاط الذي تعمل الشركة فيه، وبالتالي يتطلب الحصول على شهادة عدم التباس، كما أنها من أنواع الشركات التي لا تتكون من أكثر من نوع من الشركاء، يجب أن لا يتجاوز عدد الأفراد المشاركين في تأسيس الشركة عن 50 شريك، لا يتطلب من الشركاء في هذا النوع من الشركات تسديد ديون الشركة من أموالهم الخاصة.

    أسئلة شائعة

    تنقضي شركة التوصية البسيطة في حالة الحجز على ممتلكات أحد الشركاء المتضامنين بالشركة أو في حالة وفاته، وكذلك في حالة تعرض أحدهم للإفلاس أو في حالة تعسره، ولكن يمكن الاستمرار في الشركة في حالة انتقال حصص الشريك الذي توفى إلى أحد الورثة بجميع أعمارهم.

    يكمن الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة في أن شركة التوصية البسيطة يتم تسميتها باسم أي شريك متضامن وبجانبه كلمة وشركاؤه، أما في شركات التضامن يتم تسمية الشركة باسم جميع الشركاء.

    شركة التوصية البسيطة يشارك في تأسيسها عدد من الشركاء الموصين والمتضامنين، أما عن الشركاء في شركة التضامن فلا تحتوي على أي نوع آخر من الشركاء غير الشركاء المتضامنين فقط.

    كما أن في شركة التوصية البسيطة يتم ذكر الشركاء المتضامنين فقط مع العمل على ذكر الحصة التي يمتلكها الشريك الموصي، أما في شركة التضامن يتم الاكتفاء بذكر الشركاء الذين يمتلكون الحق في إدارة الشركة فقط.

    يتحمل الشريك المتضامن دون غيره في شركات التوصية البسيطة مسئولية تسديد ديون الشركة من أمواله الشخصية، أما في شركة التضامن فيتحمل جميع الشركاء في الشركة المسئولية المالية بها وتسديد ديونها.

    يجب أن لا يقل عدد الشركاء المتضامنين عن شريكين، وكذلك الشركاء الموصيين يجب أن يكون عددهم اثنين على الأقل والذين يتم تحديد المسئولية التي يقومون بها في الشركة بناءً على حصتهم بالشركة.

    إدارة احترافية لشركتك بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x