النظام المحاسبي الموحد : تعريفه واهدافه وسماته – دليل شامل

النظام المحاسبي الموحد
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن النظام المحاسبي الموحد هو الركيزة التي يرتكز عليها نظام المحاسبة فإنه بمثابة الهيكل الخاص بها، فإن كنت تريد معرفة ما هو النظام المحاسبي الموحد وما هي الأهداف الخاصة به وما هي السمات التي يتسم بها فإن ذلك وأكثر من المعلومات التي تشمل هذا النظام بين يديك الآن سوف نستعرضها بشكل مبسط ومفصل.

    تعريف النظام المحاسبي الموحد فى السعودية

    النظام المحاسبي الموحد هو مجموعة من القواعد التي من خلالها يتم توضح كل الحسابات الختامية والمركز المالي الخاص بالمنشآت والشركات، على أن يكون هذا التحليل دقيق والوصول إلى نتائج تعبر عنها بشكل واضح، بالتالي فإن هذا النظام يساعد أصحاب القرارات بأن يتخذوا القرارات التي في صالح المنشأة.

    حيث أنه يوفر العديد من الأدوات والبيانات الرئيسية والتحليلية لكي يتم تنفيذ تلك القرارات التي تم اتخاذها من قبل المسؤولين، والمساعدة في عمليات التخطيط والرقابة، كما أنه يحتوي على الدليل المحاسبي والقوائم الختامية بالإضافة إلى الحسابات الخاصة بالسنة المالية.

     

    أهداف النظام المحاسبي الموحد

    بالرغم من أن هذا المصطلح من المصطلحات الغير دارجة مثل بقية المصطلحات المحاسبية الأخرى، لكن يمكنك التعرف على بعض الأهداف التي يحققها وهي:

    1. العمل على ربط كل من الحسابات القومية بالحسابات التي تتعلق بالوحدة الاقتصادية.
    2. تقديم البيانات التي تحتاج إليها الجهات الرقابية في عمليات المتابعة والتنفيذ بالإضافة إلى التخطيط في شتى المستويات.
    3. توفير المعلومات المتعلقة بنشاط المؤسسة أو الشركة.
    4. التمكين من المعلومات الضرورية لإعداد الحسابات القومية.
    5. تطوير المراقبة الداخلية بالإضافة إلى ضبط المراقبة المحاسبية.
    6. تسهيل عمليات التخزين وتجميع كل البيانات المحاسبية الضرورية وعمل تبويبات خاصة بها.

     

    سمات النظام المحاسبي الموحد

    هناك بعض السمات الرئيسية التي يتسم بها النظام المحاسبي الموحد، وتشمل تلك السمات التالية:

    1-المرونة والبساطة في التطبيق

    القيام بتخفيض الأعباء المحاسبية التي يتم تكليف بها الوحدات التي تقوم بتطبيق هذا النظام من خلال البساطة والمرونة التي تتم في التطبيق، يتم ذلك من خلال عمل كشوفات إحصائية الملحقة بالنظام والتي من شأنها تغطية المتطلبات الخاصة بالرقابة والقدرة على اتخاذ القرار فضلًا عن المحاسب القومي والتخطيط، كما أنه يعتمد على مصادر خارجية عن النظام لتأمين البيانات الإحصائية.

    2-الشمولية

    إنها من السمات المميزة التي يتسم بها هذا النظام، حيث يشمل كل من منشآت القطاع الخاص والقطاعات الاشتراكية وكافة النفقات الاستثمارية، هذا بدون وضع في الاعتبار تبويب الحسابات أو المصادر التي يتم استخدامها في تمويلها مما يوفر الدعم إلى حسابات التكاليف والمتطلبات التي تحتاج إليها بالإضافة إلى كل من المحاسبة القانونية والمحاسبة المالية.

     

    كيفية إعداد نظام المحاسبة والإدارة الشخصي الخاص بك

    بعد أن تقوم بإنشاء الشركة الخاصة بك يجب عليك أن تقوم بإنشاء نظام إداري احترافي قابل للتشغيل وله فاعلية كبيرة، ويتم ذلك من خلال بعض الإجراءات التي من بينها:

    1-اختيار البرنامج المحاسبي

    يجب أن يكون هذا البرنامج يدعم كافة الأدوات الشاملة التي تساعد في تحقيق أهداف النظام المحاسبي الموحد حيث أنه وحده ليس كافيًا بدون برنامج محاسبة لأن هذا البرنامج تظهر له الكثير من الفوائد على مدار الزمن، ويكون اختيار البرنامج بناء على المتطلبات الخاصة بشركتك بالإضافة إلى الإمكانيات التي يقوم بتقديمها لها والامتيازات والتكاليف الخاصة به.

    2-اختيار النظام المحاسبي لشركتك

    إن أي شركة يجب أن يكون لها نظام محاسبة ويفضل أن تقوم بالحفاظ على المحاسبة على أساس الاستحقاق في حالة ما إن كان هناك نظام ضريبي، حيث يعمل على توضيح كل من النفقات والإيرادات فور الحصول عليها أو تكبدها، فإن أي من الشركات التي بها نظام ضريبي ولو مبسط يجب أن تحتفظ بالحسابات النقدية على أن يتم تسجيل على مدار السنة كل من الحركات المالية التي تؤثر على التدفق النقدي.

    أسئلة شائعة

    • الحصول على دليل محاسبي موحد يعمل على إثبات الأحداث المالية على أن يكون بمثابة دليل يحتوي على كل الرموز الرقمية الخاصة بالحسابات.
    • الأسس والقواعد والمبادئ المحاسبية الموحدة يكون من خلال قواعد ثابتة على كل الشركات والتي تجعل البيانات المالية صالحة للمقارنة والتقييم.
    • الحصول على حسابات ختامية وكشوفات مالية موحدة بالإضافة إلى الموازنات التخطيطية لكي تحصل على بيانات متجانسة وموحدة.
    • السنة المالية الموحدة وهي التي تكون ثابتة تبدأ 1/1 من السنة وتنتهي في 31/12 في نفس السنة.
    • كما أنه يعمل على توحيد المجموعات الدفترية والمستندات والعمل على استخدام القيد المزدوج بطريقة مناسبة.

    هناك بعض الحسابات التي تم إضافتها على تلك الحسابات المتعارف عليها بالفعل في المحاسبة المالية، ويكون الغرض من ذلك تعزيز المهام الرقابية وكل من التخطيط والحسابات القومية، كما أن النتيجة النهائية من أعمال الوحدة الاقتصادية لا تتأثر على مدار السنة المالية، ويكون السبب في ذلك هو الأثر المتبادل على كل من أطراف حساب النشاط التجاري.

    حيث تم إطلاق عليها الحسابات المتقابلة المدينة/ 19 والحسابات المتقابلة الدائنة/ 29 فإن كل من تلك الحسابات حساب آخر يقابله برصيد معاكس لكن بنفس المبلغ.

    إدارة احترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x