ما هي السلع والفرق بين السلع المعمرة والغير معمرة -دليل شامل

السلع المعمرة والغير معمرة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    السلع سواء كانت معمرة أو غير معمرة تندرج تحت الأصول في شجرة الحسابات، ما هي تلك السلع بأنواعها المختلفة والفرق فيما بينها، بالإضافة إلى أنواع كل من السلع المعمرة والغير معمرة كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه من خلال السطور التالية من هذا المقال.

    تعريف السلع

    السلع هي المنتجات التي يتم تقديمها إلى المستهلك أو الخدمات التي يحصل عليها من المؤسسة بمقابل مادي، والتي من خلالها يتم تحقيق الرغبات الخاصة بالمستهلك والتي تكون شاملة لكل ما يحصل عليه العميل سواء كان مادي أو معنوي وضمن تلك السلعة النوعية الاستهلاكية التي من بينها السلع المعمرة والغير معمرة.

     

    تعريف السلع المعمرة

    السلع المعمرة هي التي يمكن استخدامها لفترة طويلة مع عدم توقع فنائها والتي يمكن أن يتم استخدامها للعديد من المرات بشكل كامل والتي يصلح استخدامها لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، ويقوم المستهلك باختيارها بناء على جودتها وبناء على نتائج المقارنة مع غيرها للحصول على أقل سعر بجودة عالية.

     

    تعريف السلع الغير معمرة

    السلع الغير معمرة هي إنها السلع التي يمكن استخدامها في عدد محدود من المرات والتي تكون مرة واحدة أو أكثر فقط، ويمكن أن تصل إلى عام أو ثلاث أعوام في أقصى تقدير لها، وهي التجارة الأكثر تداول وانتشار والتي يركز عليها تجار التجزئة على وجه التحديد.

     

    أنواع السلع المعمرة

    هناك العديد من أنواع السلع المعمرة التي يمكن التعرف عليها في النقاط التالية:

    1. الأجهزة المنزلية الكبيرة مثل الشاشات والغسالات والثلاجات وما إلى ذلك.
    2. الأراضي والعقارات.
    3. العملات النقدية والأثاث الأثري والتحف الفنية والمجوهرات.
    4. الأجهزة الإلكترونية مثل الجوالات والكمبيوتر.
    5. السيارات.
    6. الأدوات الرياضية والمعدات الطبية.
    7. الأثاث المنزلي.

     

    أنواع السلع الغير معمرة

    كما أن هناك بعض من أنواع السلع الغير معمرة والتي يكون عمرها الافتراضي قصير يمكنك التعرف على بعض منها كالآتي:

    1. كل المنتجات الغذائية والمشروبات.
    2. منتجات التنظيف وأدوات النظافة.
    3. مستحضرات التجميل والعطور ومنتجات العناية.
    4. الملابس والحقائب والاكسسوارات والأحذية.
    5. التبغ والوقود.
    6. خدمات الغاز والوقود والمرافق مثل المياه والكهرباء والإنترنت.

     

    الفرق بين السلع المعمرة والسلع الغير معمرة

    بالطبع هناك فرق ما بين السلع المعمرة والسلع الغير معمرة والتي تتجلى في بعض النقاط الرئيسية التي تشمل:

    إن السلع المعمرة يمكن استخدامها لفترة طويلة ولأكثر من مرة في خلال تلك الفترة، والتي يمكن أن يستفيد المستهلك منها في مدة تصل إلى ثلاث سنوات.

    أما السلع الغير معمرة هي تلك السلع التي يتم استخدامها في فترة زمنية قصيرة، وخلال تلك الفترة يمكنك استبدالها أو تلفها أو إنفاقها.

    إن السلع المعمرة تكون مشتركة في شرائها بين أفراد الأسرة الواحدة لأن الجميع سوف يقوم باستخدامها، ويكون تأثير جودة تلك السلع شاملة الجميع بالإضافة إلى أن ثمنها يؤثر على ميزانية الأسرة بشكل كامل.

    الدورة العمرية الخاصة بالسلع المعمرة أطول عمرًا من السلع الغير معمرة والتي يكون استهلاكها لمرة واحدة أو عدد محدود من المرات وقد تتعرض للتلف أو التعفن.

    يتم شراء السلع المعمرة على فترات طويلة ومتباعدة، بينما السلع الغير معمرة من الممكن أن تكون ضمن الاستهلاك اليومي في استخدامها.

    السلع المعمرة يتم استخدامها على المدى الطويل لذلك يهتم المستهلك بجودتها بشكل كامل، لأن جودتها تؤثر على استخدامها على المدى الطويل.

    كما أن السلع المعمرة مكلفة في ثمنها بالمقارنة مع السلع الغير معمرة، فإن هناك بعض التوجهات التي تشير إلى أن السلع المعمرة قد تكون استثمار على المدى البعيد.

    على مستوى إدارة المبيعات وإدارة خدمة العملاء يكون الأولوية من العميل إلى المنشآت التي تهتم بخدمات ما بعد البيع، والتي ترتبط ارتباط وثيق بالسلع المعمرة فإنه في حالة توفر تلك الجزئية يكون من العوامل الأساسية التي من خلالها يتم اختيار المكان الذي يتم شراء السلع المعمرة منه.

    ينظر المستهلك أيضًا إلى كل من العلامة التجارية وتجارب العملاء السابقين لتلك السلع المعمرة وبلد المنشأ الخاصة به والمكونات التي يتكون منها، وينطبق هذا الأمر على السلع الغير معمرة أيضًا.

    السلع المعمرة من الممكن أن يتم جلب الربح منها بدون خسارتها مثل تأجيرها مثل تأجير العقارات والسيارات، وهو من الأمور التي لا تنطبق على السلع الغير معمرة.

    السلع الغير معمرة يتم شرائها بشكل تلقائي بدون الحاجة إلى أن يتم التخطيط لشرائها، لكن السلع المعمرة نظرًا لارتفاع سعرها يتم التخطيط لها بشكل مسبق، كما أن السلع الغير معمرة من السلع الأساسية التي يحتاجها الفرد للبقاء، لكن أغلب السلع المعمرة تكون إضافة للفرد وبعضها يتم شرائه للحصول على مكانة اجتماعية فقط.

    إن حالة السوق والاقتصاد يؤثران على السلع المعمرة بشكل مباشر وبصورة أكبر من السلع الغير معمرة، وفي تلك الحالة من الممكن أن يتخلى المستهلك عن السلع المعمرة ولو بشكل جزئي أو مؤقت لكن السلع الغير معمرة يكون مضطر إلى أن يقوم بشرائها حتى في حالة تغير سعرها أو ارتفاعه.

    أسئلة شائعة

    • إنها السلع التي يكون عمرها لا يقل عن ثلاث سنوات على أقل تقدير والتي من بينها الأثاث والعقارات والأراضي.
    • يتم طلب تلك السلع في حالة ما إن كانت أساسية ويمكن أن يتم طلبها للاستثمار أو طلبها من أجل الرفاهية.

    هناك أمثلة كثيرة على السلع المعمرة التي من بينها:

    • الأثاث المنزلي والأجهزة التي توجد به مثل المكيفات والأفران وما إلى ذلك.
    • السيارات والشاحنات والدراجات النارية وكل أنواع وسائل التنقل.
    • العقارات والمباني والأراضي من السلع المعمرة.

    إدارة احترافية مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x