الذكاء الاصطناعي في الشركات : دوره والاستفادة منه -دليل شامل

الذكاء الاصطناعي في الشركات
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن الذكاء الاصطناعي artificial intelligence من المصطلحات التي ظهرت في عام 1956، تم توضيح من خلال المخطط الرقمي بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) المنحنى الذي سار عليه تطور الذكاء الاصطناعي في السنوات الماضية، وكيف كان يسير في مسار بطيء والذي تسارع بشكل أكبر مع بداية عام 2012، ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف تتم عملية التعلم الآلي، ما هي أهميته في الشركات وطريقة الحصول على ميزة تنافسية كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه الآن.

    تعريف الذكاء الاصطناعي

    الذكاء الاصطناعي هو يقوم بمحاكي دور الإنسان في العمليات التي يقوم بها الذكاء البشري والمساعدة في العمل والتفكير والقيام بالتواصل بشكل سريع، والتي تعتمد على أساليب تقنية حديثة ومتطورة تعتمد على الكمبيوتر مع عمليات البحث الآلي، ويتم استخدام تلك البيانات وتحليلها لكي يتم القيام ببعض المهام المحددة بشكل دقيق.

     

    كيف تتم عملية التعلم الآلي

    تعتمد عملية التعلم الآلي على نظام الخوارزميات التي يتم استخدامها من قبل الحاسوب، ويتم استخدام تلك العملية بأكثر من صورة مختلفة للحصول على النتائج الدقيقة والتي تتم بدون الحاجة إلى أن يتم إدخال معلومات بشكل يدوي بصورة واضحة.

     

    أهمية الذكاء الأصطناعي للشركات

    ترجع أهمية الذكاء الاصطناعي للشركات إلى بعض النقاط الرئيسية والتي تشمل:

    1. التعرف على سلوك المستهلكين والعملاء وتحديد الاحتياجات الخاصة بهم.
    2. زيادة المبيعات والتسويق بشكل أفضل.
    3. العمل على تحسين المنتجات والتشغيل بكفاءة أفضل.
    4. القيام بتحليل البيانات بدقة.
    5. التنبؤ وتحديد الأنماط بشكل أكثر دقة وتوجيه.
    6. تحقيق الأرباح مع الحرص على تجنب التكاليف الإضافية.
    7. معرفة المشكلات التي تواجه العملاء والعمل على حلها.
    8. الحصول على تجربة مستخدم مثالية والحفاظ على العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد.
    9. تقديم النصائح والتوصيات بناء على الإحصائيات لكي تساعد الإدارة العليا على اتخاذ القرارات الصائبة.

     

    كيف يساعدك الذكاء الاصطناعي على اكتساب ميزة تنافسية

    يساعد الذكاء الاصطناعي على اكتساب مهارات تنافسية بين الشركات الأخرى من خلال الآتي:

    1. إن الذكاء الاصطناعي يعطي أدق البيانات حول نقاط القوة في الشركة ونقاط الضعف والعمل عليها,
    2. بالإضافة إلى عملية تحليل المنافسين بمنتهى الدقة والتي تساعد في أخذ قرارات صائبة.
    3. كما تساعد في أخذ القرارات بصورة أسرع والتي تجعل للشركة الأسبقية في تلك القرارات.
    4. القدرة على خفض التكاليف والحد من المخاطر.
    5. بالإضافة إلى سرعة وصول المنتجات أو الخدمات إلى الفئة المستهدفة في السوق بشكل أسرع.

     

    أشكال الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الشركات

    يوجد أكثر من نوع للذكاء الاصطناعي الذي يتم استخدامه في الشركات والتي توفر الدعم الكامل لها ومن بينها:

    • التعلم الآلي.
    • معالجة كافة اللغات الطبيعية لكي يتم استخراج منها المعلومات.
    • التعرف على الفيديوهات والصور.
    • القيام بالنمذجة الرياضية.
    • الشبكات العصبية.
    • الذكاء لعام.

     

    استخدامات الذكاء الاصطناعي في الصناعات والمجالات المختلفة

    توجد الكثير من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي في المجالات المتنوعة والصناعات والتي تتضمن الآتي:

    الصناعات الغذائية

    إن الذكاء الاصطناعي تغلغل حتى في الصناعات الغذائية وتحليل النتائج القياسية المطلوبة في الخامات التي يتم تصنيع منها الأغذية لكي تخرج بأفضل صورة يفضلها المستهلك.

    مجال الطب

    بالطبع من المجالات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في التشخيص والتعرف على نوع المرض الذي يعاني منه المريض، ومن بين تلك الأنظمة التي يتدخل فيها الرنين المغناطيسي والأشعة السينية وغيرها من الأنواع، بالإضافة إلى قياس النتائج الخاصة بالمركبات والأدوية وتحديد مدى تحقيقها لنتائج إيجابية.

    التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية

    يعمل على تصميم المحتوى المناسب للمستهلكين والتعرف على أولوياتهم وتقديم لهم رسائل تلقائية تتناسب مع كل فئة في الجمهور، واستخدام خصائص تحديد الجمهور بدقة والتي من بينها التخصيص الفائق وهو اختيار حتى أفراد بعينهم، فضلًا عن دوره في الحملات الإعلانية.

    مجال التعليم

    حدثت طفرة نوعية في مجال التعليم من خلال التطبيقات والبرامج التي تساعد في العملية التعليمية بشكل كبير، حيث أنه في بعض المواد والمجالات يحل محل المعلم من خلال توفير الدروس والبرامج التعليمية التي يحتاجها الطالب.

    مجال المحاسبة المالية

    يوفر الحماية من عمليات الاحتيال عبر تحليل البيانات بأي كمية حتى لو كانت كبيرة، بالإضافة إلى أنه تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي (ai) المؤسسات المالية في تحديد مخاطر الأمان لدى المقترضين، عبر البيانات التي تتعلق بتاريخهم المالي والعديد من العوامل الأخرى.

    كما يساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير عمليات الحسابات التلقائية من خلال تصنيف المعاملات بشكل تلقائي، بالإضافة إلى البيانات المالية والحسابات مما يوفر الكثير من الوقت والحد من الأخطاء بشكل كبير.

     

    حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في الشركات

    يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الشركات في بعض الأقسام والجوانب التي من بينها:

    التواصل والدعم والمتابعة

    إن أنظمة الرد التلقائي والروبوت من الأنظمة التي تساهم في الرد السريع والآلي على كل العملاء في شتى المجالات، بالإضافة إلى أنها توفر لهم إجابات دقيقة حول الأسئلة التي يتم طرحها، بل والمتابعة مع العميل للتأكد أنه حصل على تجربة مستخدم جيدة.

    تحسين النتائج

    تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي على التحليل الدقيق للبيانات والذي من خلاله يتم معرفة البيانات الخاصة بالشركات المنافسة، فضلًا عن الحصول على نتائج دقيقة للغاية.

    جمع بيانات من العناصر المرئية 

    إنها خاصية يتميز بها الذكاء الاصطناعي في المسح  الضوئي لكل من الصور والفيديوهات والملفات المرئية بكل أنواعها، والحصول على البيانات الهامة منها.

    تجنب الأعطال وعمل صيانة دورية وتنبؤات مستقبلية

    يتعرف الذكاء الاصطناعي على أي عملية تغير في العملية التشغيلية إلى الاتجاه الخاطئ، والتي تنشط طلب الصيانة بشكل مباشر فضلًا عن التنبؤ بالأعطال وعمل الصيانة الوقائية التي تحد من التكاليف بشكل كبير.

    تحسين رسائل الخطأ

    إن رسائل الخطأ لا يكون معروف سببها بالطرق التقليدية العادية لكن يعمل الذكاء الاصطناعي على الكشف عنها بدقة، ويوضح سبل أكثر مرونة تساعد الإنسان في قراءتها مما يساعد في التعرف على المشكلة بشكل أسهل والتعامل معها.

     

    اشياء خاطئة شائعة حول الذكاء الاصطناعي في الشركات

    هناك بعض الأخطاء الشائعة التي تعرف عن الذكاء الاصطناعي والتي من بينها:

    يوفر بيانات شاملة

    إن الذكاء الاصطناعي يوفر بيانات كثيرة نعم ودقيقة كذلك لكن ليس لديه القدرة الكاملة في إنجاز تلك المهام بصورة شاملة، لأنه يواجه الكثير من الصعوبات في تحليل البيانات في بعض الصناعات والمجالات المختلفة.

    القدرة التشغيلية الكاملة

    يظن البعض أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقوم بالتشغيل الكامل ليحل محل بعض الطرق والوسائل التقليدية، لكن حتى الآن لم يتم الوصول إلى القدرة الكاملة التي تجعله يحل محل التقنيات التشغيلية التقليدية كلها.

    لا يخطئ

    على عكس ذلك قد يتسبب في بعض الأخطاء التقنية التي تجعله يخطئ بشكل ما.

    تكلفة منخفضة

    إن تكلفته بالطبع تكون منخفضة في بعض الأحيان لكن ليس بالشكل الكبير ومع ذلك فإن هناك أنظمة تشغيل ذكية تكون مكلفة للغاية.

     

    شركات حققت نجاحات باستخدام الذكاء الاصطناعي

    إن الأمثلة التي استخدمت الذكاء الاصطناعي في الشركات لا تعد ولا تحصى، والتي حققت نجاح كبير من خلاله والتي من بينها:

    محرك البحث جوجل

    بالطبع هو المثال الأكبر في استخدام الذكاء الاصطناعي وتحقيق نتيجة مبهرة به وطفرة كبيرة ونقلة نوعية من خلال تحليل البيانات وعمليات البحث ومعرفة سلوك المستخدم وتوفير نتائج دقيقة للغاية، والتي تسهل الحصول على كل المعلومات للعملاء بشكل كبير والمستخدمين والحصول على تجربة مستخدم لا مثيل لها.

    تسلا

    استطاعت شركة تسلا أن تضيف الذكاء الاصطناعي ضمن أنظمة العمل الخاصة بالسيارات الكهربائية الخاصة بها التي تقوم بتصنيعها، والتي جعلت لها قدرة تنافسية كبيرة بالمقارنة مع الشركات الأخرى، مثل استخدامها في الكاميرات والحساسات التي توجد في المركبات والتي تجعلها آمنة بشكل أكبر من خلال تحديد المخاطر وتجنب الحوادث وتوقع الحوادث التي قد تحدث والقدرة على أخذ القرارات السريعة والفورية للحماية من تلك المخاطر المحتملة.

    إدارة احترافية مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x