كيفية إعداد الدليل المحاسبي الموحد – دليل شامل
- الكاتب : moahmed
- تاريخ النشر :
- تاريخ التحديث : يوليو 30, 2024
إن الدليل المحاسبي هو نفسه الشجرة المحاسبية أو شجرة الحسابات وهي من العناصر المهمة للغاية في أي نظام محاسبي، إن كنت تريد التعرف على ما هو الدليل المحاسبي وكيفية إعداده؟ ما هي عناصر الدليل المحاسبي؟ بالإضافة إلى ماهية المعايير الأساسية لبناء الدليل المحاسبي؟ وما هي مراحل إنشائه وغيرها الكثير من المعلومات الهامة يمكنك متابعتنا الآن.
تعريف الدليل المحاسبي الموحد
الدليل المحاسبي الموحد هو مكون رئيسي في النظام المحاسبي الموحد وهو قائمة متسلسلة يتم حصر بها كافة الحسابات والعمليات المالية التي تتم في الشركة بمختلف نشاطاتها سواء كانت اقتصادية أو تجارية أو صناعية، ويتم عمل كود لكل عملية محاسبية لكي يتم الرجوع إليها والتعرف عليها بكل سهولة وهناك قسمين للحسابات التي توجد في الدليل المحاسبي وهما:
حسابات المركز المالي: وهي التي توضح موقف مركز الشركة المالي والتي تضم الأصول، حقوق الملكية والالتزامات.
حسابات قائمة الدخل: وهي التي توضح نتائج الأعمال التي تقوم بها الشركة سواء كانت الربح أو الخسارة وتتضمن المصروفات والإيرادات.
لكل نوع من أنواع الحسابات الرئيسية التي تقع في الدليل المحاسبي الفروع الخاصة بها، ومن ثم الحسابات المتخصصة بشكل أكثر دقة، ويتم انبثاق التفرعات مثل الشجرة حتى الوصول إلى الحسابات النهائية.
الأهداف الأساسية للدليل المحاسبي الموحد
استفد بالكثير من المميزات التي لا حصر لها عند استخدام الدليل المحاسبي الموحد، فإن أحد أبرز تلك المميزات التي يمكن الوصول إليها هي:
- توفير المعلومات المالية وتحديد الوضع المالي والتجاري للشركة بمنتهى الدقة، مما يساعد الشركة في أخذ القرارات الصحيحة.
- مراجعة كل العمليات المالية التي تتم في الشركة والعمليات المحاسبية، بالتالي يتم التأكد أنها مطابقة للمعايير المحاسبية الدولية.
- تحقيق الرقابة الدقيقة على الإدارة المالية في المنشأة أو الشركة.
- التعرف على مقدار الإيرادات ومقدار التدفقات النقدية التي تدخل الشركة وحماية كافة الأصول التي تمتلكها.
- توفير معايير المصادقة القوية ما بين مختلف القوائم المالية المختلفة.
- تحقيق أعلى مستويات الدعم للمراكز الرئيسية في الإشراف على العديد من الوحدات الفرعية في الشركة وحساباتها.
- القيام بتنظيم كل المعلومات المحاسبية والبيانات المالية في الشركة إما من خلال الموظفين يدويًا أو إلكترونيًا بالتطبيقات الإلكترونية.
- يعمل على توفير كل من الوقت والمال والجهد والدقة في شتى العمليات المحاسبية المختلفة.
مميزات الدليل المحاسبي الموحد
إن الدليل المحاسبي يحقق الأهداف المالية والمحاسبية الخاصة بالشركة بشكل احترافي، وهناك العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها مع هذا الدليل والتي تشمل الآتي:
- الحد من الأخطاء في حالة تفعيل الإجراءات التي تتعلق بالحسابات التجارية والمالية والحد من الوقوع في الأخطاء نتيجة لتكرار الأرقام.
- التعرف على مقدار الديون والمصروفات والطرق المتبعة لترشيد الاستهلاك في الشركة.
- القدرة على وضع خطة شاملة لنمو الشركة في المستقبل وتطوير الاستثمارات المالية.
- عمل تقارير وقوائم مالية تسهل على المراجعين والمحاسبين في عملهم.
- تسجيل الحسابات اليومية بصورة مرنة ودقيقة للغاية بالإضافة إلى إمكانية العودة لمراجعة الحسابات في أي وقت.
- القدرة على مساعدة الإدارة في تحقيق الأهداف الرئيسية للشركة من خلال تقييم الوضع المالي لها بدقة.
- توفر أعداد كثير من المستويات المختلفة والمجموعات المحاسبية مما يمكن إضافة أيًا من العمليات بكل سهولة.
- الحد من المخالفات المالية والإدارية وتوفير كافة الضوابط الداخلية في المنشأة.
العناصر الدليل المحاسبي
هناك العديد من العناصر الأساسية التي يشملها الدليل المحاسبي والتي تشمل الآتي:
1-الأصول
- تتضمن الأصول الغير متداولة أو الأصول الثابتة والتي تشمل كل من العقارات والعقارات الاستثمارية والمعدات.
- بالإضافة إلى الأصول الغير ملموسة والأصول الحيوية بالإضافة إلى الاستثمارات طويلة الأجل.
- الأصول المتداولة والتي تشمل المخزون، النقود، الذمم المدينة، بالإضافة إلى كل من الأصول المخزنة لكي يتم بيعها أو استثمارها.
2-الالتزامات
- تشمل الالتزامات غير متداولة والتي تتضمن كل من السندات طويلة المدى، القروض، المخصصات والتمويل.
- الالتزامات المتداولة تشمل كل من الذمم الدائنة وكل من الالتزامات الضريبية والمصروفات المستحقة والإيرادات المحصلة.
3-حقوق الملكية
- تشمل كل من الاحتياطات، الأسهم التي في الخزينة، رأس المال والأرباح.
4-المصروفات
- أنواع مصروفات التشغيل التي ترتبط بالإنتاج والتصنيع.
- مصاريف إدارية تشمل كل من الأجور والرواتب.
- المصاريف المتعلقة بالتمويل مثل القروض والفوائد.
5-الإيرادات
- الأموال التي يتم تحصيلها من نتاج النشاط وتشمل نتائج المبيعات وعروض الشركة التسويقية.
- الإيرادات التي لا تتعلق بالنشاط والتي تشمل الإيرادات الرأسمالية.
- ويشمل أيضًا الدليل المحاسبي كل أنواع التقارير المالية والقوائم التي تحتاج إليها إدارة الشركة في إدارة نشاطها التجاري.
المعايير المهمة لبناء دليل محاسبي
تتكون من معايير أساسية التي يتم الاعتماد عليها والتي تشمل الآتي:
- نوع النشاط في الشركة: فإن الشركات الصناعية تختلف عن الشركات التجارية وتختلف عن الشركات المساهمة أو الشركات الخاصة بالأفراد.
- المرونة: أي أنه يمكن إضافة أو إزالة أي نشاط من الأنشطة الحسابية التي توجد في الدليل المحاسبي بدون التأثير على الحسابات القديمة أو الحسابات الحالية.
- إمكانية التوسع في المستقبل في شتى أنشطة الشركة المتنوعة، مما ينتج عنه الزيادة في العمليات المحاسبية مستقبلًا.
مراحل إنشاء دليل محاسبي
يتم إنشاء الدليل المحاسبي بناء على بعض المراحل الرئيسية التي تساعد في نجاح بناؤه بالشكل الصحيح والتي تشمل الآتي:
- يجب أن تقوم بتحديد الهدف الرئيسي من إنشاء الدليل المحاسبي وطريقة عرض الحسابات التابعة لتلك الشركة.
- تقسيم حسابات الشركة على العناصر الخمس الأصول، الالتزامات، الإيرادات، حقوق الملكية والمصروفات.
- يتم تقسيم كل المجموعات الرئيسية إلى أقسام فرعية من ثم تقسيمها إلى أقسام تفصيلية وصولًا للمستوى الأخير.
- ثم يتم إنشاء جدول به مجموعة من الأعمدة على أن يكون العمود الأول به رقم الحساب والثاني نوع الحساب واسمه.
- وضع التسلسل للحسابات الرئيسية من واحد إلى خمسة من ثم ترتيب التسلسل التالي لكل المجموعات الأخرى.
- فإن الأصول تكون برقم 1 وتكون الأصول المتداولة أسفل منه برقم 11 والأصول الغير متداولة تكون 12.
- على أن يندرج من الأصول الغير متداولة المباني في كود 121 والمبنى 2 برقم 122 وهكذا.