الإدارة الاستراتيجية : المفهوم وأهميته لنجاح عملك -دليل شامل

الإدارة الاستراتيجية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن كل النشاطات التجارية أو أي نشاط بشكل اعم لكي يحقق النجاح المرجو منه يحتاج إلى الإدارة الاستراتيجية بشكل دقيق، والتي تشمل إدارة أصول الأموال والموارد الخاصة بالشركات وغيرها الكثير، ما إي الإدارة الاستراتيجية وما هي المهام الخاصة بها ومكوناتها وأهميتها أيضًا كلها أسئلة هامة للغاية سوف نجيب عليها جميعًا في السطور التالية من هذا المقال.

    تعريف الإدارة الاستراتيجية

    الإدارة الاستراتيجية هي بعض الخطوات والعمليات التي تتم بشكل متتالي ومترتبة على بعضها البعض لتحليل بيئة المؤسسة الداخلية، والتي من خلالها يتم التعرف على نقاط الضعف ونقاط القوة الخاصة بها، فضلًا عن التعرف على الأهداف الخاصة بالمنظمة والقرارات التي سوف تترتب على تلك العمليات التحليلية التي يتم القيام بها وهي الإدارة التي تتحمل القرارات الاستراتيجية الخاصة بالمنشأة.

    وهناك فرق ما بين التخطيط الاستراتيجي وما بين الإدارة الاستراتيجية فإن الأخيرة هي الحلقة التي تربط ما بين كل من المحاسبة المالية وإدارة التسويق وما بين التمويل والتطوير والإنتاج، وغيرها من الإدارات المختلفة الأخرى والربط ما بين تلك الإدارات المختلفة وتحقيق الأهداف الشاملة التي يتم السعي إليها.

     

    مهام الإدارة الاستراتيجية

    إن الإدارة الاستراتيجية لها أهمية كبيرة تتضمن رؤية المنشأة ورسالتها وبناء الصورة الخاصة بها، التحليل الداخلي والخارجي وغيرها من المهام المختلفة، يمكنك التعرف على تلك المهام بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

    1-إنشاء رؤية المؤسسة ورسالتها

    إنها الفلسفة التي تتبناها الشركة أو المؤسسة، بالإضافة غلى الأهداف التي تريد الوصول إليها من خلال تحقيق الغرض الرئيسي من إنشائها.

    2-تصميم صورة المنظمة

    يجب أن تقوم أي شركة ببناء الصورة الخاصة بها في أذهان العملاء والمستهلكين، والتي تعكس المكانة لخاصة بها وقيمتها بشكل كبير، بالإضافة إلى استعراض شامل لكل الموارد الخاصة بالمنشأة والإمكانيات التي يمكن استخدامها لرفع مكانة الشركة في السوق.

    3-التحليل الداخلي

    التعرف وبالتفصل على وضع الشركة في الوقت الحالي، وهو من العوامل الهامة التي من خلالها يتم التعرف على نقاط القوة والضعف الخاصة بها، بالإضافة إلى معرفة الفرص التي من الممكن الحصول عليها والتهديدات لكي يتم تفاديها فيما يسمى بالتخطيط الرباعي.

    4-التحليل الخارجي

    إنه تحليل البيانات الخاصة بالمنشأة لكن التي تتعلق بالخارج والتي تشمل الموردين والمنافسين والعملاء، ودراسة كافة المتغيرات التي تحدث في السوق والتي تؤثر على الشركة.

    5-أهداف المنشأة 

    تتضمن كل أشكال الأهداف التي تسعى إليها الشركة والتي تشمل الأهداف القصيرة والأهداف طويلة المدى والعمل على تحقيقها في الوقت المخطط لها.

    6-إنشاء البدائل الاستراتيجية

    توضيح البدائل الاستراتيجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها في الشركة إن كانت الخيارات الحالية غير مناسبة، بالإضافة إلى دراسة الموارد التي لدى الشركة وقدرتها على تحقيق تلك الاستراتيجية من خلالها.

    7-التواصل بسهولة

    إن تلك الإدارة القوية تسهل على كل الإدارات الداخلية التي توجد في المنشأة أن تتواصل مع بعضها البعض وتناقل المعلومات فيما بينها، وهذا التناغم يتسبب في النهاية في تحقق الأهداف المرجوة من الشركة.

    8-التطبيق 

    إن تنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بالمنظمة لكي يتم تحقيق الأهداف المنشودة والتي تتناسب مع إمكانيات الشركة، والموارد البشرية الخاصة بها بالإضافة إلى التقنيات التكنولوجية الخاصة بها والإمكانية المادية.

    9-التقييم 

    يتم مراقبة كل الخطوات التي يتم تنفيذ بها الإجراءات الاستراتيجية التي من خلالها يتم تحقيق أهداف المنشأة، بالإضافة إلى مراجعة النتائج ومقارنة تلك النتائج المستهدفة والاستفادة من المعلومات التي يتم تحصيلها الآن لمضاعفة تلك النتائج التي سوف تحدث في المستقبل.

    ننصح بقراءة التخطيط الاستراتيجي : أنواعه ومراحله – دليل شامل

     

    أهمية الإدارة الاستراتيجية للمنظمات

    ترجع أهمية الإدارة الاستراتيجية التي تساعد أن تصل من خلالها الشركة إلى بر الأمان وملائمة بيئة العمل للموظفين، وتكون تلك الأهمية إلى النقاط التالية: 

    1. الهدف الأول هو أن يتم تحقيق الاستراتيجية الخاصة بالمنظمة التي والتوجه الخاص بها ورؤيتها بشكل واضح.
    2. الوصول إلى التميز الخاص بالشركة والتي من خلالها يتم معرفة نقاط القوة والضعف والتي من خلالها يتم التفوق على المنافسين.
    3. قدرة الشركة على التكيف مع غيرها من التغيرات الخاصة بالسوق وبيئة العمل والحفاظ على الاستدامة.
    4. العمل على اتخاذ القرارات والمعلومات التي تكون لازمة لاتخاذ القرارات القوية.
    5. تعزيز القدرة على المنافسة التي تطور المميزات التنافسية التي من بينها وبين الآخرين.
    6. استغلال الجهود وتكافتها مع بعضها البعض بحيث أن يقوم كل قسم بما يتناسب مع الأهداف الموحدة الخاصة بالشركة.
    7. رفع مستوى الإنتاجية التي تتم من خلال إدارة الموارد بشكل صحيح، والتي من خلالها يتم تحقيق أفضل النتائج.
    8. سرعة الاستجابة لكافة التحديات التي قد تواجه المنظمة والتي تجعلها تكون مرنة بشكل أكبر.

     

    عناصر عملية الإدارة الاستراتيجية

    إن العناصر الإدارية تحتوي على أربع عناصر أساسية وهي المسح البيئي ووضع وصياغة الاستراتيجية وتنفيذ الاستراتيجية بالإضافة إلى التقييم والرقابة وإليكم تلك العناصر تفصيلًا:

    1-المسح البيئي

    يتضمن ثلاث أقسام رئيسية وهي:

    • المسح بشكل دوري والتي تكون خلال كل فترة ثابتة والتي يتم استخدامها لتحديث البيانات السابقة أو وضع خطة جديدة.
    • المسح بشكل غير منتظم والتي تكون على مرات منفصلة وتكون على حسب حاجة الشركة.
    • المسح بصورة مستمرة والتي تكون بشكل دائم لمراقبة والتأكد من تطبيق الاستراتيجية الخاصة بالشركة والتي تجعلها تتأهب لتصدي المشكلات.

    تحليل البيانات الداخلية

    • التي تشمل كل من الموارد البشرية والقدرات التي يتمتعون بها.
    • يشمل هيكل الشركة التنظيمي والذي يشمل الاتصالات والقيادة بالإضافة إلى السلطة.
    • أيضًا الثقافة الخاصة بالمنظمة والتي تتضمن المعتقدات التي تنظم المعاملات ما بين الأفراد.
    • الأنشطة التي يتم إدارة المؤسسة والتي تتضمن الإدارة المالية والإنتاج والتسويق.

    تحليل البيانات الخارجية

    • تشمل كل من البيانات المباشرة والتي تؤثر بصورة مباشرة على عمل المنظمة بشكل يقوي مركزها في المنافسة.
    • العوامل الغير مباشرة والتي تؤثر على المتغيرات الخاصة بالدولة والوضع الاقتصادي والسياسي وما إلى ذلك.

    2-وضع وصياغة الاستراتيجية

    تشمل تلك النوعية من إدارة الاستراتيجية تعريف رسالة المنظمة ووضعها في الأولوية وتحديد الأهداف الخاصة بها، والتي تشمل كل من الموارد الداخلية والخارجية التي تخدم العمل لكي يتم تحقيق الأهداف الخاصة بها، واتباع الاستراتيجيات التي من خلالها والتعرف على نقاط الضعف والتخلص منها بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والتعزيز منها.

    3-تنفيذ الاستراتيجية

    في تلك المرحلة يتم البدء في التنفيذ عبر بعض الخطوات البسيطة والتي من خلالها يتم توجيه كافة الموارد الخاصة بالشركة، لتحقيق كل من الكفاءة والفاعلة.

    4-التقييم والرقابة

    تلك المرحلة يتم من خلالها مراقبة مرحلة التنفيذ والأدوار الخاصة بكل فرد من الأفراد وهي بدورها خطوة رقابية، بالإضافة إلى تنفيذ الخطوات بصورة صحيحة وما إن تم تحقيق الأهداف المرجوة، بالإضافة إلى معرفة الأسباب التي تعوق من تحقيق الأهداف ومعالجة تلك الأسباب.

     

    مكونات ومستويات عملية الإدارة الاستراتيجية

    هناك ثلاث مستويات رئيسية لإدارة الاستراتيجية بشكل صحيح والتي يمكن التعرف عليها بشكل تفصيلي والتي تتضمن الآتي:

    1-الإدارة الاستراتيجية على مستوى المنظمة

    • إنها من المستويات التي تحدد الخصائص المميزة التي تنفرد بها الشركة عن غيرها والتي تساعد في اتخاذ القرارات العليا ومن بينها:
    • عمل رسالة المنظمة والمنتجات التي تقوم بتوفيرها أو الخدمات في الوقت الحالي وفي المستقبل.
    • الأسواق التي تتعامل معها الشركة وما إن كان هناك إمكانية التوسع في المستقبل.
    • القيام بتوزيع الموارد على كافة الوحدات الخاصة بالأعمال الاستراتيجية المتنوعة.

    2-الإدارة الاستراتيجية على مستوى وحدة الأعمال الاستراتيجية

    يوجد بها العديد من الأقسام التي تندرج أسفل منها والتي تسمى SBU والتي من الممكن إدارة كل قسم منها بشكل مستقل، والتي تحقق من خلالها أهداف المؤسسة، وإن هدف تلك المؤسسة الرئيسي هو تقوية وضع الشركة التنافسي التي تتعلق بالخدمات والسلع.

    3-الإدارة الاستراتيجية على المستوى الوظيفي

    إنها من الإدارات الرئيسية الآن التي يمكن الاعتماد عليها في مرحلة تنفيذ الاستراتيجية والتي يتم وضعها بناء على نوعين الاستراتيجيات السابقة، ويكون المدى الزمني الخاص بها قصير بالتالي يظهر التأثير الخاص بها بشكل سريع.

     

    خصائص الإدارة الاستراتيجية

    هناك بعض الخصائص المختلفة التي تتضمنها إدارة الاستراتيجية وتحقيق الأهداف الخاصة بها والتي تشمل الآتي:

    1-الاستباقية

    تحري الفرص المحتملة التي تكون للشركة الأسبقية الخاصة بها بالمقارنة مع الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال، من ثم توقع المشكلات المستقبلية التي قد تحدث والتخطيط للتأقلم مع أي متغيرات تحدث في المستقبل.

    2-التصور ورؤية الشركة

    إنها رؤية الشركة للوصول إلى الأهداف المستقبلية التي تسعى إليها وتحقيق النتائج سواء كانت قصيرة المدى أو طويلة المدى، لكن يشترط أن تكون تلك الأهداف قابلة للقياس والتقييم.

    3-المرونة والتكامل

    أحد أهم الخصائص التي تتعلق بإدارة الاستراتيجية هي أن يكون هناك تكامل ما بين شتى الأقسام المختلفة التي توجد في المؤسسة، ومن خلالها يتم وضع استراتيجيات مرنة للغاية قابلة للتغيير على حسب المتغيرات التي تحدث في السوق.

    4-التواصل والتوجيه

    إنه من الضروري توجيه الجهود بالشكل الصحيح والتي من خلالها تتم عملية التشغيل بصورة احترافية للغاية، بالإضافة إلى التواصل ما بين أفراد الفريق الواحد وما بين الأقسام وبعضها البعض وما بين الإدارة بشكل كامل.

     

    معوقات الإدارة الاستراتيجية

    إن إدارة الاستراتيجية أمر هام للغاية لكن هناك بعض المعوقات التي تؤثر على عمله بشكل كامل والتي من بينها:

    • الصعوبة التي قد تواجه القادة في بعض الأحيان في إدارة الاستراتيجية بالشكل المخطط له نتيجة للمتغيرات التي تحدث في المجال، والتي من بينها الانتقال إلى الطرق التقنية الحديثة في التعامل عوضًا عن الطرق التقليدية.
    • أن تكون هناك موارد بشرية محدودة للغاية بالإضافة إلى الموارد المادية والتي من بينها السيولة النقدية، بالإضافة إلى الموارد التكنولوجية.
    • حدوث تشتت ما بين أفراد العمل وعدم أداء الخطط الاستراتيجية بالشكل الأمثل بالتالي تكون النتائج محبطة.
    • الفقر في المهارات والخبرات التي من خلالها يتم التنظيم المطلوب في عملية الإدارة.

     

    مهارات الإدارة الاستراتيجية

    هناك بعض المهارات الواجب توافرها في القائمين على عملية الإدارة الاستراتيجية والتي من بينها:

    • الحصول على رؤية واضحة في تلك الاستراتيجية الواضحة الخاصة بالشركة والقدرة على تطوير الشركة.
    • التفكير التحليلي وهي من المميزات التي تساعد في التخطيط إلى الأعمال طويلة الأمد، وتحليل البيئة من الداخل الخارج بشكل مرن.
    • القدرة على التواصل مع الغير والتفاعل بشكل كبير لكي يتم قيادة الفريق بغرض تحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة.
    • قدرة القيادة على التحفيز للموظفين وتوجيههم بالشكل الصحيح الذي يخدم مصلحة الأفراد والمؤسسة في آن واحد.
    • إمكانية التكيف مع أيًا من المتغيرات التي تحدث بشكل طارئ والمهارة في الاستفادة من تلك المتغيرات.
    • القدرة على التقييم والمراقبة لضمان نجاح المخطط والحصول على نتائج مرضيه.

     

    المسؤول عن الإدارة الاستراتيجية

    إن الإدارة العليا هي المسؤولة عن الإدارة الاستراتيجية والتي تتمثل في بعض الأعضاء وهم:

    • رئيس مجلس الإدارة والمجلس ذاته أو المدير العام أو العضو المنتدب.
    • مديري الأقسام ورؤساء الفروع.
    • المستشارون الاستراتيجيون.

    أسئلة شائعة

    لا لأن التخطيط الاستراتيجي جزء لا يتجزأ من الإدارة الاستراتيجية والتي تكون أكثر شمولية من التخطيط الاستراتيجي.

    • بالطبع إنه من التخصصات الجيدة والتي توفر الكثير من المميزات لكل الأفراد المتقدمين لها والتي تشمل الآتي:
    • الحصول على الكثير من فرص العمل المختلفة التي يحتاجها سوق العمل والتي من بينها إدارة المشروعات وتطوير الأعمال.
    • اكتساب الكثير من المهارات التي من بينها التفكير التحليلي والقيادة بالإضافة إلى مهارات التواصل.
    • القدرة على التعامل مع التحديات التي تواجه الشخص والمؤسسة للاستفادة من الفرص المختلفة والأفكار الرئيسية.
    • إمكانية العمل في التخصصات الاستراتيجية مع الرواتب المجزية والعديد من المميزات الإدارية.

    إن الهدف العام من الإدارة الاستراتيجية هو أن يتم تحقيق التفوق التنافسي الخاص بالمؤسسة، ذلك من خلال الوصول إلى الرؤية والأهداف بأفضل متميز والعديد من الأساليب الاستراتيجية التي تساعد في النجاح بصورة مستدامة.

    إن الاستراتيجية من المصطلحات التي كان أصلها عسكري في الأساس والمستخدم في الخطط الحربية والمهام العسكرية، من ثم انتقل إلى العديد من المجالات المختلفة الأخرى، وهو يعبر عن الخطط الحالية التي يكون الغرض منها تحقيق أهداف مستقبلية.

    إدارة أسهل مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x