المصروفات في الشركات : تعريفها وانواعها – دليل شامل

أنواع المصروفات في الشركات
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    جزء لا يتجزأ من المحاسبة المالية الخاصة بالشركة والتي من خلالها يتم توضيح التفاصيل الخاصة بالأموال التي تدخل الشركة وتخرج منها، ومن خلالها يتم إعداد القوائم المالية بصورة دقيقة، ما هي أنواع المصروفات والفرق بينها وغيرها من المعلومات الهامة يمكنك التعرف عليها الآن.

    تعريف المصروفات في الشركات

    المصروفات في الشركات هي عبارة عن الأموال والنفقات التي يتم دفعها في كل من الاستثمار والتشغيل التي من خلالها يتم الحصول على المنتجات أو الخدمات والتي يتم دفعها في كل مراحل تصنيع المنتجات وعمل الخدمات التي يتم تقديمها إلى العملاء، وهناك أنواع مختلفة من تلك المصروفات والتي لكل منها الاستخدام الخاص به والوقت المحدد الذي يتم استخدامها به بشكل مباشر وغير مباشر.

     

    أنواع المصروفات في المحاسبة

    هناك العديد من أنواع المصروفات التي توجد في المحاسبة والتي تختلف على حسب طبيعة نشاط الشركة ونوعها والتي تشمل الآتي:

    1-المصروفات الرأسمالية

    هي المصروفات التي تتجاوز السنة الواحدة والتي تكون على المدى الطويل داخل الشركة والتي تشمل المصروفات المستخدمة تحسين مستوى الشركة وزيادة إنتاجيتها والمصروفات التي تزيد من قيمة رأس المال عبر شراء أصول ثابتة جديدة.

    2-المصروفات الإيرادية

    إنها المصروفات التي من خلالها يتم الحصول على إيرادات عائدة منها مثل مصروفات التشغيل والإدارة مثل مصروفات الشراء ومصروفات البيع، فضلًا عن المصروفات المتعلقة بالتمويل وسداد القروض وغيرها من المصاريف الإدارية.

    3-المصروفات الإيرادية المؤجلة

    إنها تلك المصروفات التي يتم الاستفادة منها ودفعها لكي تحصل الشركة على خدمات مستقبلية على المدى الطويل، والتي تستخدم في أكثر من دورة محاسبية، والتي يتم استخدامها في الخدمات القصيرة طوال تلك الفترات والتي تكون مصروفاتها أكثر من قيمة المصروفات الطبيعية.

     

    تحليل المصروفات

    إنها الطريقة التي من خلالها يتم فهم المصروفات التي سوف يتم إنفاقها وتحديد الطرق التي من خلالها يتم تحسين كفاءة التشغيل والإنتاج والحد من التكاليف، ويتم القيام بذلك عبر تقسيم المصروفات على صورة أصناف والمقارنة بين تلك المصروفات والميزانية التقديرية المتوقعة لها، ومن خلال هذا التحليل يتم تقييم الأداء ومدى تأثيره على الوضع المالي.

     

    إقفال المصروفات

    إنها أحد العمليات التي تكون مصاحبة لعملية الإقفال التي تكون في نهاية الفترة المحاسبية وفي تلك المرحلة يتم تحديد الرصيد النهائي لكل حساب من حسابات المصروفات، من ثم يتم نقل رصيد تلك الحسابات إلى حساب ملخص الدخل من خلال القيد المحاسبي يدين إلى حساب ملخص الدخل ويقيد ضمن حساب المصروفات، من ثم الخطوة الخاصة بتصفير الحسابات لكي تكون جاهزة إلى الفترة المحاسبية الجديدة.

     

    المصروفات المباشرة والغير مباشرة

    إن المصروفات المباشرة هي تلك المصروفات التي يتم تخصيصها بصورة مباشرة وتشمل كل من تكلفة المواد الخام التي يتم استخدامها في منتج معين بالإضافة إلى الأجور الخاصة بالعمالة المباشرة.

    المصروفات الغير مباشرة فإنها المصروفات التي لا تكون مخصصة تجاه وحدة إنتاج محددة مثل تكاليف الإدارة العامة، والإيجار بالإضافة إلى تكاليف الكهرباء للشركة ككل.

     

    الفرق بين المصاريف العمومية والإدارية

    إن كل من المصاريف العمومية والإدارية متشابهين مع بعضهم البعض لكن هناك فرق فيما بينهم يتسم بالآتي:

    المصاريف العمومية لا ترتبط بالإنتاج بصورة مباشرة ولا ترتبط بالإدارة اليومية الخاصة بالمنشأة، التي تتضمن الضرائب والتأمينات وأي مصاريف حكومية.

    المصاريف الإدارية ترتبط بصورة مباشرة بالإنتاج وتكاليف التشغيل والمصاريف الإدارية مثل فواتير الخدمات والإيجار والمرافق ومصاريف الانتقالات والاتصالات.

     

    الفرق بين المصاريف التشغيلية والإدارية

    تظهر الفروق الفردية ما بين كل من المصاريف التشغيلية والإدارية والتي تتضمن الآتي:

    المصاريف التشغيلية والتي تتصل بالتشغيل ومصروفاته بشكل مباشر مثل الأموال والممارسات الخاصة بالنشاط الأساسي، تتضمن تكاليف التشغيل والأجور الخاصة بالعاملين بشكل يومي تشارك في عملية الإنتاج.

    المصاريف الإدارية التي تساهم في الإنتاج لكن بصورة غير مباشرة، والتي تشمل احتياجات الشركة مثل الإيجار والمرافق ومستلزمات المكتبات التي تحتاج إليها كل المقرات الإدارية التي توجد داخل الشركة الواحدة، وغيرها من أنواع تلك المصروفات التي تحمل نفس المواصفات.

     

    تعريف المصروفات المقدمة

    المصروفات المقدمة هي التي يتم دفعها أولًا في الفترة المالية الحالية، لكنها تتعلق بعمليات سوف تحدث في المستقبل، مثل دفع الإيجار بشكل سنوي أو شهريًا مقدمًا أو شراء معدات سوف يتم الحاجة إليها في المستقبل.

    تعريف المصروفات المستحقة

    المصروفات المستحقة هي التي تخص فترة مالية حالية لكن لم يتم دفعها بعد.

     

    الفرق بين المصروفات المدفوعة مقدمًا والمصروفات المستحقة

    يظهر من خلال الجدول التالي الفرق بين المصروفات المدفوعة مقدمًا وبين المصروفات المستحقة:

    وجه المقارنة

    المصروفات المدفوعة مقدمًا

    المصروفات المستحقة

    التوقيت

    تتعلق بفترات مستقبلية لكنها تدفع خلال الفترة المالية الحالية.

    تتعلق بالفترة الحالية لكن يتم دفعها في المستقبل.

    التسجيل في الدفاتر المحاسبية

    ضمن الأصول في الميزانية العمومية، وفور الاستفادة بها تحول إلى مصروفات.

    تسجل في الميزانية العمومية في الالتزامات.

    أثرها المالي

    تخرج في صورة نقدية في الوقت الحالي، لكنها تخفف الضغط المالي في المستقبل.

    تسجل كالتزام مالي حاليًا يجب سداده في المستقبل.

    مثال

    المعدات المطلوبة في المستقبل والإيجارات.

    تتضمن المرافق مثل الغاز والمياه.

     

    أسئلة شائعة

    يتم الاعتراف بالمصروفات ضمن قائمة الدخل في حالة ظهور نقص في الموارد الاقتصادية المستقبلية، مما ينتج عنه زيادة في الالتزامات أو نقص في الأصول ويتم قياس هذا الاختلاف بدقة، وأن هناك ارتباط بشكل مباشر ما بين التكاليف وبين البنود المحددة في الدخل.

    إن حساب المصروفات المستحقة في القوائم المالية التي من بينها الميزانية العمومية تظهر في خانة الخصوم قصيرة الأجل، حيث يتم دفع تلك المبالغ المستحقة من المصروفات خلال الدورة التشغيلية الحالية والتي تكون سنة عادة، على أن تكون جزء من إدارة النقد في الشركة.

    إنها المصروفات التي يتم إضافتها في القوائم المالية في فترة مالية ما بدون التأثير على تدفق الشركة النقدي الخارجي، بالإضافة إلى ظهور تأثيرها على صافي الربح، ومن بين المصاريف غير النقدية الأوضح هي مصاريف الإهلاك للأصول، والتي تقلل من صافي الربح بدون التأثير على التدفق النقدي.

    إن المصروفات العارضة هي تلك المصروفات التي تظهر للشركة بشكل طارئ والتي تسمى أيضًا المصاريف النثرية، وتكون ضمن المصروفات الجانبية التي تستخدم في المهام التجارية والأنشطة الخاصة بها، مثال على ذلك مصاريف إيجار السيارات والنفقات الإضافية للعمال وعشاء العمل وما إلى ذلك من أنواع مصاريف.

    كان في السابق يتم اعتبار المصاريف الخاصة بالتأسيس تشمل الأصول الثابتة، حيث تم تحديد مدة تصل إلى خمس سنوات كحد أقصى لإهلاك الأصول الثابتة، لكن مع تغيير المعايير المحاسبية في الوقت الحالي تم عمل بعض التعديلات والتي جعلت مصاريف التأسيس تعتبر مصاريف عمومية في قائمة دخل العام الأول، وإن الأصول الثابتة أمر منفصل بذاته يتم حساب الإهلاك الخاص به بعيدًا عن مصاريف التأسيس.

    إدارة ألية واحترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    Notify of
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x