أخلاقيات مهنة المحاسبة : القيم والمسؤوليات – دليل شامل

أخلاقيات مهنة المحاسبة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر مهنة المحاسبة من أكثر المهن المهمة بالنسبة للشركات، ولكن لابد من أن يتحلى المحاسب بجميع أخلاقيات مهنة المحاسبة لكي يتمكن من القيام بمهام عمله بشرف وكفاءة، حيث أن هناك العديد من السلوكيات التي تؤثر على هذه المهنة والتي تعرض الشركات للكثير من الخسائر في حالة عدم التحلي بهذه الأخلاقيات، وبالتالي سوف نوضح ماهية الأخلاقيات التي يجب أن يتمتع بها المحاسب.

    تعريف أخلاقيات مهنة المحاسبة

    أخلاقيات مهنة المحاسبة هي عبارة عن عدد من المعايير والأصول التي يجب أن يتحلى بها المحاسب أو الشخص الذي يعمل في مجال المراجعة، يقوم بوضع هذه المعايير الهيئات النقابية التي تعمل على الإشراف على هذه المهنة، كما يتطلب من المحاسب أن يتصف بالالتزام لكي يكون أهل للثقة ويستطيع أن يحصل على ثقة جميع الجهات التي يتعامل معها، سواء المستثمرين أو عملاء الشركة أو المقرضين وغيرهم من الجهات التي يتم التعامل معها، حيث أنه في هذه الحالة يستطيع أن يحافظ على شرف المهنة.

     

    أهمية التزام المحاسب بأخلاقيات مهنة المحاسبة

    هناك العديد من الأسباب التي تجعل المحاسب يجب أن يتحلى بأخلاقيات مهنة المحاسبة والتي يمكنكم التعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

    1. أولًا المحافظة على شرف المهنة والعمل على منحها القيمة التي يجب أن تتمتع بها في المجتمع.
    2. التأكيد على أن العاملين في مجال المحاسبة بالكامل يتميزون بالأمانة والقدرة على تحمل المسئولية.
    3. كما تعمل على التأكيد على الدور المهم الذي يقوم به المحاسب بالنسبة للشركة وأن يفضل مصلحة العمل على أي شيء آخر.
    4. يساعد على التأكيد على أن كافة البيانات والقوائم المالية والتقارير التي قام بإعدادها تتميز بالدقة والشفافية.
    5. أيضًا يساعد على عدم تدخل أي جهة أو شخص في الأعمال المحاسبية التي تتعلق بالشركة بغرض الترقية أو غيرها من المميزات.
    6. المحافظة على الشركة من التعرض لأي نوع من الفساد والتأكد من جودة ودقة البيانات المالية وإعداد تقارير على قدر كبير من الدقة والنزاهة.

     

    أبرز أخلاقيات مهنة المحاسبة

    أخلاقيات مهنة المحاسبة متعددة وقد يجد البعض أنها تتوافق مع أخلاقيات الكثير من المهن الأخرى، وتتمثل هذه الأخلاقيات في الثقة والموضوعية والاستقلالية والكفاءة والمهنية والنزاهة والسرية والمصداقية وإليكم توضيح لكل عنصر من هذه العناصر فيما يلي:

    الثقة

    تعد الثقة من أهم الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها المحاسب، بحيث أنه لابد من أن يكون قادر على تحمل مسئولية الأعمال والقرارات التي يتخذها، وبالتالي تصبح كافة الأعمال التي يقوم بها لمعالجة البيانات في الشركة موثوق فيها.

    الموضوعية

    يجب على المحاسب عدم التفكير في المصلحة الشخصية أو في غيرها من الأمور الأخرى عند القيام بواجبات مهنته، وبذلك يكون الرأي النابع منه لصالح الشركة دون غيرها، كما أن رأيه في هذه الحالة يكون بناءً على الحقائق المثبتة وكذلك البراهين.

    الاستقلالية

    تعني الاستقلالية أن يقوم المحاسب بجميع الأعمال المحاسبية المطلوبة منه بدون أن يتأثر برأي أي جهة أخرى، كما يجب أن يقوم عمله بهدف خدمة المصلحة العامة وليس لخدمة جهة بعينها.

    الكفاءة والمهنية

    يتطلب من المحاسب أن يكوم ملم بكافة الأنشطة والأعمال التي تمارسها الشركة، وذلك لكي يتمكن من التعرف على الهدف من كتابة التقارير لكي ينجز عمله بنجاح، كما يجب عليه أن يؤدي كافة الأعمال المطلوبة منه بكفاءة وبأعلى مستويات الجودة.

    النزاهة

    النزاهة تعني أن المحاسب يجب أن يتمتع بالصدق وأن يقوم بتسجيل كافة البيانات بالعدل وبأمانة شديدة، كما أنه يجب أن لا يفكر في مصلحته الشخصية نهائيًا عند القيام بعمله، بالإضافة إلى أنه يجب أن يقبل أي نوع من الهدايا التي تمنحها له أي جهة من مصلحتها تعطيل أعمال الشركة والتي يعمل على التأثير على عمله بشكل سلبي.

    السرية

    السرية تكمن في عدم إفصاح المحاسب عن المعلومات والبيانات التي تتعلق بالشركة أمام أي نوع من الجهات الخارجية بأي طريقة من الطرق سواء بشكل شفوي أو كتابي، ولكن في حالة وجود ضرورة للإفصاح عن هذه البيانات بشكل قانوني يمكنه القيام بذلك.

    المصداقية

    المصداقية هي عبارة عن أن المحاسب يعمل على أن تكون البيانات المالية الموجودة في الدفاتر متطابقة مع الأنشطة التي مارستها الشركة، حيث أنه يجب أن توضح الميزانية التي يضعها المحاسب وغيرها من المصروفات وقائمة الدخل الأعمال التي قامت بها الشركة ومركزها المالي.

    أسئلة شائعة

    تصبح استقلالية المدقق في خطر في حالة أنه يوجد لديه مصلحة من أي نوع داخل الشركة، أو أن هناك مصلحة تربط بينه وبين العميل تجعله يحصل منه على أي رسوم، في حالة أن المدقق يعمل على الترويج للشركة بأي شكل يؤثر على موضوعيته، وكذلك في حالة أن هناك نوع من الألفة بين المدقق والعاملين بالشركة أو بصاحب الشركة نفسه، في حالة تعرض المدقق للتهديد من قبل العاملين بالشركة تجعله غير قادر على العمل بشكل موضوعي.

    تعتبر نزاهة المدقق والتزامه في العمل من أهم الأمور التي تساعد على ترسيخ أخلاقيات مهنة المحاسبة، حيث تساعد المحاسب على القيام بأعمال المحاسبة بالشركة بدقة وموضوعية، وبالتالي تصبح كافة التقارير والقوائم المالية التي يقوم بإعدادها على درجة كبيرة من الثقة، بالإضافة إلى الكفاءة المهنية التي تجعل المحاسب قادر على القيام بأعمال الشركة بجودة وكفاءة وبدون أي أخطاء.

    إدارة أسهل مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x