مشروع مغسلة ملابس في السعودية دراسة جدوى مجانا

مشروع مغسلة ملابس في السعودية دراسة جدوى مجانا

إن مشروع مغسلة الملابس من المشاريع الهامة التي يتم استخدامها في الكثير من المناطق، كما أنه يتميز بالخطوات البسيطة أثناء تنفيذه بالإضافة إلى أن المملكة توفر الكثير من التسهيلات التي من خلالها يمكنك إنشاء المشروع بكل سهولة، يمكنك الحصول على دراسة جدوى شاملة عن هذا المشروع وكيفية القيام به مع الكثير من المعطيات.

 

أهمية دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس

إن الأهمية الأولى لدراسة الجدوى بشكل عام هي أنها تساعد في التأكد ما إن كان المشروع بالفعل مجدي أم لا، وقياس مستويات ما إن كان هناك أي مخاطر قد تواجه المشروع والمكاسب المتوقعة منه، ومن الأشياء الأساسية التي تجعل دراسة الجدوى أمر هام للغاية هي أنها تساعدك في التعرف على الأوراق التي يجب عليك استخراجها مثل السجل التجاري والأوراق القانونية المختلفة التي من شأنها إنجاح المشروع.

بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى تحدد لك مختلف التكاليف التي تطلب منك لكي تستطيع إتمام المشروع بالشكل المثالي، كما يمكنك التعرف على المعدات التي تحتاج إليها لكي تبدأ في المشروع، بالإضافة إلى إمكانية اختيار المكان الذي يوفر لك الجهد والوقت من أن تقوم بأي من الإجراءات التي لا تكون لها أي فائدة، كما أن دراسة الجدوى تحدد لك الجمهور المستهدف فإن المشروع لن يقام في مكان خالي من الأشخاص.

 

شروط البلدية والأوراق المطلوبة لمشروع مغسلة ملابس

تتطلب البلدية بعض الشروط الواجب توافرها لكي تتمكن من عمل مشروع المغسلة والتي تشمل الآتي:

  • لا يفضل أن يكون المشروع في الفنادق أو المحلات التجارية ويفضل أن يقام في الدور الأرضي.
  • يتم تدشين صرف صحي مناسب للمشروع، مع اختيار المواسير المصنوعة من البلاستيك لتفادي حدوث تفاعل بينها وبين مواد المغسلة.
  • المحل يجب أن يكون في مكان بعيد عن المستشفيات مع توفر قسم خاص للاستقبال في منطقة بعيدة عن المغسلة.
  • يجب أن يكون مساحة المحلات لا تقل عن 48 متر لكي تتناسب لتعبئة المعدات التي يتم استخدامها في المشروع.
  • يفترض أن يتم أن يكون المكان جيد التهوية وأن تكون درجة الحرارة به لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

 

الأوراق المطلوبة لفتح مشروع مغسلة ملابس

يتطلب المشروع بعض الأوراق الأساسية لكي يتم فتح مغسلة الملابس بشكل قانوني على النحو التالي:

  • الحصول على ترخيص من البلدية لمزاولة النشاط.
  • أخذ تصريح من الدفاع المدني لكي تتمكن من خلالها بمزاولة النشاط.
  • الحصول على سجل من الرقابة الصحية.
  • تقديم شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  • الحصول على موافقة من البلدية على كافة الأنشطة التي سوف تقوم بها داخل المغسلة الخاصة بك.

 

التكلفة والمعدات اللازمة لمشروع مغسلة الملابس

إن التكاليف الخاصة بالمشروع تختلف عن بعضها البعض ومتفاوتة بشكل كبير، لكنه من المشاريع التي ليست مكلفة حيث يمكن أن تكون بداية رأس المال الخاص بالمشروع يبدأ من 50 ألف ريال سعودي فقط، فإنك تستطيع تقليل التكلفة حتى تكون أقل من 20 ألف ريال سعودي في حالة ما إن كان المحل إيجار وليس تمليك في البداية، فضلًا عن فرصة تقليل التكلفة أكثر من خلال الاعتماد على معدات تم استخدامها من قبل والبدء بعدد قليل من العاملين.

هناك بعض التكاليف التي تم وضعها بشكل تقديري فإن الغسالة يكون بداية سعرها من 350 ريال والمجفف قد يصل سعره إلى 10 ألاف ريال سعودي، بالإضافة إلى أن الحصول على غسالة كبيرة للمفروشات يصل سعرها إلى 3000 ريال سعودي، فضلا عن فرصة الحصول على ماكينة لكي الملابس بسعر يبدأ من 250 ريال سعودي مع إمكانية الحصول على مواد تنظيف قد تكون تكلفتها تبدأ من ألف ريال سعودي.

تعرف على أهمية دارسة الجدوى

 

قائمة تسعير الخدمة وحساب الإيرادات

بداية عليك التعرف على ماهية قائمة التسعير وهي تلك الأسعار التي يتك طلبها من العميل مقابل الخدمات التي يحصل عليها والتي تتضمن بعض المنتجات التي يتم غسلها وكيها والتي من بينها إمكانية غسيل الملابس الخفيفة و العبايات بالإضافة إلى إمكانية غسل الأثواب والشماغ والبنطلونات بشتى أنواعها، فضلًا عن إمكانية غسل التنانير ومختلف الملابس النسائية المناسبة.

أيضًا يمكنك طلب خدمة غسيل البطانيات وهي من المنتجات الأكثر طلبًا مع إمكانية تحديد التكلفة بناء على حجم البطانية، فضلًا عن فرصة غسيل المفروشات كبيرة الحجم التي من بينها اللحاف بالإضافة إلى السجاد وتختلف بناء على الأحجام المختلفة لكل من تلك المنتجات، ومن بين المنتجات التي تقع في قائمة التسعير هي الأحذية.

 

عيوب مشروع مغسلة ملابس

بالرغم من المميزات الخاصة بالمشروع إلى أن هناك بعض العيوب التي تتمحور حول المشروع والتي تشمل الآتي:

  • إن أجور العاملين في مشاريع المغسلة تكون مكلفة بالمقارنة مع المشاريع المختلفة الأخرى.
  • يحتاج إلى مكان محدد في المواصفات الخاصة به والتي يصعب الحصول عليها بسهولة.
  • أيضًا المشروع يحتاج إلى الكثير من الخبرات السابقة في المجال ولا يصلح للمبتدئين.
  • كذلك لأن المشروع سهل في الإنشاء وغير مكلف فإن المنافسة به قوية للغاية.

 

أرباح مشروع مغسلة ملابس

هناك العديد من العوامل التي تحدد تكلفة مشروع مغسلة الملابس بالإضافة إلى تحديد الأرباح الخاصة به، ومن بين تلك العوامل هي الفئة المستهدفة من المشروع وما إن كان هناك الكثير من المنافسين في نفس المكان الخاص بالمشروع أم لا، بالإضافة إلى التقنيات والمعدات المستخدمة فإنه كلما كانت التقنيات التي يتم استخدامها متطورة كلما كانت فرص الربح مناسبة، أيضًا يمكنك زيادة تلك الأرباح من خلال بعض التطوير المستمر في المشروع.

حيث يمكنك توفير فرصة الشحن المجاني لكافة العملاء في منطقتك، كما أن العروض المستمرة من الأشياء التي تستقطب الكثير من العملاء، أيضًا يجب عليك عمل علاقة قوية بينك وبين العملاء لكي تستطيع التأكد من مستوى رضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها لكم، بالطبع من الأشياء التي تضمن لك زيادة الأرباح هي مراعاة الحق المحدد من قبل هيئة الزكاة والدخل.

 

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس pdf

الآن تقدم لك منصة فاتورة فرصة الحصول على دراسة جدوى مفصلة لمشروع مغسلة الملابس والاطلاع عليها وعلى كافة التفاصيل الخاصة بها مع إمكانية حذف وإضافة أيًا من البنود المختلفة، حيث أنه يمكنك تحميل دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس pdf بكل سهولة والاستفادة منها ومن كافة البنود التي تم إضافتها بها فقط من خلال الضغط هنا.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

4.5 2 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x