قائمة التدفقات النقدية : ما هي وعناصرها واهميتها وكيفية اعدادها بالنموذج

قائمة التدفقات النقدية

إن قائمة التدفقات النقدية أحد البيانات الاقتصادية والتي توضح كافة عمليات التدفق النقدي والتي دخلت إلى الشركة من خلال العمليات الاقتصادية والأنشطة التشغيلية بالإضافة إلى الاستثمارات التي تقوم بها المؤسسة من خلال فترة زمنية تم تحديدها خلال العام المالي، فضلًا عن الإيرادات المالية والمصروفات الخاصة بالشركة التي أنفقتها الشركة لكي تقوم بإنفاقه لكي تحقق المهام والأهداف الخاصة بها، وهو من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في إدارة وتحليل الأداء الاقتصادي الخاص بالمؤسسة أو الشركة، ويتم استخدامها بالتزامات مع الميزانية العامة وقائمة المركز المالي مع قائمة الدخل وتحديد الأرباح والخسائر.

 

مكونات قائمة التدفقات النقدية

تحتوي على ثلاث من المكونات رئيسية تعتمد على أنشطة التشغيل بالإضافة التمويل وأيضًا الاستثمار مما يجعل قائمة التدفقات النقدية هي أحد أقوى القوائم المختلفة وهي واقعية بشكل أكبر منها، فإنها تتبع عمليات النقد التي تتم داخل المؤسسات بشتى أنواعها وتتم على النحو التالي:

تدفقات الأنشطة التشغيلية

من خلال تلك التدفقات يتم تسجيل كل من الإيرادات والأموال التي يتم إنفاقها لكي يتم توفير الخدمة الخاصة بالعملاء، تتضمن كل من معاملات الفوائد والضرائب وأيضًا معاملات المخازن والمدفوعات الخاصة بالمؤسسة.

تدفقات الأنشطة الاستثمارية

إن من خلال هذا النشاط يتم حساب كل من المكاسب والخسائر الخاصة تستطيع الشركة تسجيلها من خلال الاستثمار في الممتلكات والأصول الخاصة بالمؤسسة، وتسجيل كل من حجم تلك الأموال التي يتم استثمارها ضمن الأصول الثابتة مثل المباني والأراضي وما إلى ذلك.

التدفقات التمويلية

تتضمن كل من القروض والديون بالإضافة إلى الأرباح ورأس المال حيث يتم تسجيل أي من العمليات التي توضح الأموال الواردة عن زيادة في رأس المال والأرباح وغيرها من المصادر.

 

جدول التدفقات النقدية

إن من خلال جدول التدفقات النقدية هناك بعض الأشياء التي يجب توافرها والتي تنتج من خلال إعداد القائمة الخاصة بها والتي تتضمن أن تكون تلك التدفقات إيجابية وحجمها كبير، بالإضافة إلى أنها تكون مستمرة ومستقرة في اتجاه النمو بدون النظر إلى المستوى الحالي للشركة في التدفق المالي اعتمادًا على الأنشطة الثلاث السالف ذكرها التشغيلية، الاستثمارية والتمويلية ومن خلالها يمكنك التعرف على المصدر الأكبر الذي تحصل من خلاله على الدخل.

بالإضافة إلى معرفة الطريقة التي من خلالها يمكنك الاستفادة من هذا التدفق المالي، ويشير الجدول بأن الشركات التي لديها أكبر احتياطي من التدفقات النقدية هي الأكثر احتمالية للحصول على نسب أرباح أعلى بالإضافة إلى إمكانية لسداد الالتزامات المختلفة التي عليها، فضلًا عن إمكانية تخطي أي مشكلات قد تواجهها بدون الحاجة إلى التخلي عن الأصول الخاصة بها.

 

كيفية اعداد قائمة التدفقات النقدية

يتم إعداد قائمة التدفقات النقدية من خلال بعض الخطوات البسيطة التالية:

تحديد رصيد أول مدة

إنه الرصيد الذي قامت المؤسسة عليه منذ بدايتها وفي تلك المرحلة يتم الاعتماد على شق الجانب التشغيلي بشكل أكبر، ومن خلالها يتم حساب التدفق المالي بصورة هامة للغاية وتضمن كل من البيان النقدي ولن تحتاج إلى التدخل المباشر منك في تلك المرحلة.

التدفيق النقدي الناتج عن الأنشطة التشغيلية

يمكنك حساب تلك المرحلة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ومن خلالها يمكنك التعرف على قدر النقد المالي الناتج عن الأنشطة التي قامت بها المؤسسة أو الشركة، فإن الطريقة المباشرة هي إيجاد الفارق بين كل من مجموع الأموال في كل من جهة الإيرادات والمصروفات وتحديد الناتج منها خلال فترة زمنية محددة عبر معادلة النقد المحصل من العملاء = صافي المبيعات + النقص في المدينين مع أوراق القبض – الزيادة في المدينين وأوراق القبض.

حساب تدفق الأنشطة الاستثمارية

في تلك المرحلة يتم حساب كل من التدفقات المالية الخاصة بكل من الأصول طويلة الأجل مثل الأراضي والعقارات والمعدات وما إلى ذلك.

حساب التدفق النقدي للأنشطة التمويلية

يتم تسجيل فيها كل المعلومات الخاصة بالأرباح التي يتم تحصيلها والواردة من المؤسسة، بالإضافة إلى الأموال التي تم سدادها إلى الدائنين.

الرصيد الختامي

بعد حساب كافة الخطوات السابقة سوف يظهر لك كل المعلومات النهائية المتعلقة بالتدفق النقدي خلال الفترة الزمنية التي قمت بعمل عليها التدقيق النقدي بها.

 

أهمية قائمة التدفقات النقدية

إن هناك الكثير من الفوائد التي تحصل عليها اقتصاديًا لكل من المؤسسات والتي تساعد في توضيح الأثر النقدي الذي يترتب على كافة الأنشطة الاقتصادية التي تقوم الشركة بتنفيذها ضمن فترة زمنية محددة، ومن خلال قائمة التدفقات يمكنك معرفة قدرة الشركة في زيادة النقد المتاح لديها، بالتالي تستخدم هذا الرصيد في سداد الديون والالتزامات التي من خلالها يتم تطوير المؤسسة على كل من المدى الطويل والقريب.

إن التدفقات المالية تساعد وضع الرصيد النقدي الخاص بالمؤسسة على المستوى الأمثل، ومن خلال توفير فائض من الأموال يتم تحديد الأماكن التي يتم توجيه إليها النفقات، أما في حالة وجود عجز في تلك النفقات يتم اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على كيان المؤسسة من أي عواقب، ويتم التنبؤ من خلالها على حجم التدفقات المالية في المستقبل والتعرف على طريقة الاستفادة من كافة الفرص المتوفرة لك وتفادي أيًا من المخاطر التي تم توقعها بشكل مسبق.

 

نموذج قائمة التدفقات النقدية

يأتي نموذج قائمة التدفقات النقدية شامل بعض القنوات الأساسية التي تشمل حركة العمليات سواء كانت إضافة أو طرح مع توضيح النشاط التشغيلي لكل من تلك الحركات والنشاط الاستثماري والنشاط التمويلي وفي النهاية يتم وضع صافي النفقات النقدية طوال الفترة المحددة أو خلال العام ورصيد آخر فترة، ويوفر لك النموذج كافة البيانات التي يمكنك تسجيلها في جدول مفرغ تقوم بإضافة به البيانات الخاصة بشركتك يمكنك الحصول عليه من خلال موقع فاتورة من خلال الضغط هنا.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x