قائمة التدفقات النقدية : مفهومها وكيفية تنظيمها بفعالية

قائمة التدفقات النقدية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    قائمة التدفقات النقدية من خلالها يمكن معرفة الوضع المالي لأي شركة أو مؤسسة وذلك لأنها تتضمن جميع العمليات النقدية التي تتم داخل الشركة، حيث يتم إدراج التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للشركة بالتفصيل لفترة محددة والتي نحصل عليها من القوائم المالية المختلفة، لذلك يتم الاعتماد عليها لإجراء تحليل مالي للشركة الجدير بالذكر أن تلك القائمة تأتي في المركز الثالث بعد قائمة الدخل وقائمة المركز المالي لاعتمادها على البيانات المحاسبية التي تتضمنها كلتا القائمتين لفترة محددة.

    تعريف قائمة التدفقات النقدية

    يمكن تعريف قائمة التدفقات النقدية بأنها البيان المالي الذي يشتمل على بيانات قائمة الدخل وقائمة المركز المالي بالإضافة إلى بيان الأرباح والخسائر لذلك يمكن القول بانها من اهم القوائم المالية التي تساعد الإدارة العليا في اتخاذ القرارات الصائبة المتوافقة مع وضعها المالي.

    أهداف قائمة التدفقات النقدية 

    تعد قائمة التدفق النقدي من اهم القوائم المالية وذلك لأنها تساعد على تتبع العمليات المتعلقة بنشاط الشركة الاقتصادي، كما سنوضح فيما يلي:

     

    التخطيط النقدي

    من خلال القائمة يمكن للشركة أو المؤسسة إجراء تخطيط مالي سواء قصير الأجل أو طويل الأجل وذلك بهدف حماية الشركة من التعرض لمشاكل مالية يترتب عليها إشهار إفلاسها أو الحجز عليها وغيرها من المشاكل المالية التي يمكن أن تواجه الشركة، كما يستخدم التخطيط في التنبؤ باي متغيرات تطرأ على الاقتصاد وتؤثر على الشركة على المدى البعيد مثل التضخم وتغير السياسة الاقتصادية، بالتالي يتم تعديل الخطط داخل الشركة للاستعداد لمواجهة أي مشكلة مالية مما يترتب عليه المحافظة على استقرار الشركة المالي بصورة مستمرة.

     

    التحقق من جدوى موازنة التدفق النقدي

    بيان التدفق النقدي من خلاله يمكن التأكد من نجاح الموازنة الخاصة بالتدفق النقدي وذلك عن طريق إجراء مقارنة بين النتائج الفعلية للتدفق النقدي وبين الأرقام الخاصة بالتدفق النقدي المتوقع المدونة في موازنة التدفق النقدي، عدم وجود فارق بينهما دليل على صحة الموازنة، الجدير بالذكر أن زيادة التدفق النقدي الفعلي عن المتوقع يشير لاستقرار وضع الشركة المالي وتحقيق فائض نقدي، أما إذا كان الفارق سلبي بمعنى زيادة الإنفاق عن المتوقع فذلك يعرف بالعجز المالي مما يتوجب على الشركة دراسة الأسباب التي أدت لذلك والعمل على إصدار قرارات لمعالجة المشكلة.

    الجدير بالذكر أن بيان التدفق النقدي يمنح الشركات والمؤسسات صورة مفصلة عن النقد الداخل والخارج منها، بالتالي العمل على البحث عن أنشطة متنوعة لتوليد الأرباح أكثر مثل الإسراع في تحصيل المستحقات والتفاوض لدفع الفواتير المستحقة في أوقات تناسب الشركة.  

     

    تتبع خطط ومعاملات التدفقات النقدية الخارجية

    تتضمن قائمة التدفق النقدي بيان بجميع المصروفات التي صدرت عن الشركة خلال فترة محددة بالإضافة إلى بيان بجميع المعاملات غير المدرجة في قائمة الدخل التي تم الإنفاق عليها، منها على سبيل المثال سداد الديون للدائنين.

     

    إدارة الأزمات واتخاذ القرارات الصائبة

    من خلال إعداد بيان التدفق النقدي يمكن العمل على زيادة التدفقات النقدية الداخلة للشركة عن طريق إدارة المخزون بصورة أفضل والتوسع في الأنشطة التي تساعد على زيادة التدفق، كما يمكن استغلال الموارد بصورة أفضل لتقليل حجم النفقات وزيادة الأرباح.

     

    عناصر ومكونات قائمة التدفقات النقدية  

    تشتمل قائمة التدفقات النقدية على عناصر محددة يمكن من خلالها تتبع سير عمليات النقد خلال وقت زمني محدد، كما سنوضح فيما يلي:

     

    التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

    المقصود بالأنشطة التشغيلية الضرائب ومعاملات المخزون وأجور الموظفين والمدفوعات الخاصة بالفوائد، لذلك نجد أنشطة تولد أرباح وأنشطة أخرى تستلزم الإنفاق عليها لإنتاج منتجات أو تقديم خدمات.

     

    التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

    يتضمن هذا القسم بيانات مفصلة عن الأرباح والخسائر التي نتجت عن الاستثمار في الأصول بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى أن هذا البند يشير إلى تكلفة الاستثمار في الأصول الثابتة.

    التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

    تتضمن الأنشطة التمويلية جميع المعاملات المالية الخاصة برأس المال والديون قصيرة الأجل وطويلة الأجل والأرباح، لذلك يتم تدوين النقد الذي نتج عن زيادة رأس مال الشركة بجانب تسجيل النقد المستخدم عند توزيع الأرباح، من خلال فاتورة نقدم لك نموذج قائمة التدفقات النقدية Excel.

     

    تعريف صافي التدفق النقدي

    هو الفارق بين المدفوعات والإيصالات النقدية، لذلك يتم احتسابه شهريًا لمعرفة حجم الأموال المطلوب لتوسيع النشاط أو القيام بجلب معدات أكثر تطورًا أو سداد ديون بالإضافة الى الاستثمارات قصيرة المدى التي تحتاج لتدفقات مالية يمكن الحصول على صافي التدفق النقدي من خلال المعادلة التالية

    صافي التدفق النقدي = التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية + التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة الاستثمارية + التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التمويلية.  

    في حالة الحصول على ناتج إيجابي فذلك يعني نجاح الشركة أو المؤسسة في إدارة نشاطها، أما في حالة الحصول على ناتج سلبي بصورة متكررة فذلك يشير إلى احتمالية تعثر الشركة ماديًا وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها لذلك يتوجب دراسة أسباب تراجع التدفق النقدي لاتخاذ القرارات الصائبة.

    حمل الان نموذج قائمة التدفقات النقدية مجانا من هنا 

    إعداد قائمة التدفقات النقدية

    إعداد قائمة التدفقات النقدية يتطلب تطبيق الخطوات التالية:

     

    تحديد الفترة الزمنية

    لابد تحديد الفترة الزمنية سواء كانت شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، وذلك للتمكن من تحليل أداء الشركات والمؤسسات في النطاق الزمني المحدد.   

     

    تكوين سياق متكامل من بيانات قائمتي الدخل والمركز المالي

    يلزم لإعداد القائمة استخدام بيانات قائمة الدخل والميزانية العمومية بجانب قائمة الدائنين والمدينين، يتم تحديد التغيرات التي تطرأ على الحساب النقدي الذي تم حسابه في الميزانية العمومية، بالتالي يجب أن يشير الحساب النقدي للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة من الشركة أو المؤسسة خلال الفترة الزمنية المحددة.

     

    قبل استخدام قائمة الدخل وقائمة المركز المالي لابد من مراجعة البيانات للتأكد من المجموع الكلي للأصول مساو للمجموع الإجمالي للخصوم وحقوق الملكية، بالإضافة إلى مراجعة الناتج النهائي لمعادلة صافي الربح للتأكد من توافقها مع أرقام الدخل المسجلة.

    تحديد الرصيد الافتتاحي

    يتم تحديده عند تطبيق الطريقة الغير مباشرة، حيث يتم حساب التدفق النقدي للأنشطة التشغيلية خلال الفترة التي يغطيها البيان.

    حساب التدفق النقدي الناتج عن الأنشطة التشغيلية

    يتم احتسابه باي طريقة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة لمعرفة قيمة التدفق النقدي الناجم عن الأنشطة والعمليات التي قامت بها الشركة خلال الفترة المحددة، الجدير بالذكر أن اختيار الطريقة المستخدمة مرتبطة بحجم الشركة أو المؤسسة بجانب مواردها لذلك يتم العمل على الأنشطة التشغيلية لإعداد بيان التدفق النقدي.

     

    تجميع المصروفات والمعاملات الغير نقدية

    في هذه الخطوة يتم تدوين جميع المعاملات المالية التي لم يتم تسجيلها في القوائم المختلفة خاصة قائمة الدخل، بالإضافة يقوم المختص بإجراء التعديلات التي طرأت على المعاملات والتي تتمثل في تغير أسعار الصرف وتغير قيمة الأصول وغيرها.

     

    تحليل أنشطة التدفقات النقدية

    تتطلب تلك الخطوة إجراء تدقيق للأنشطة التشغيلية وتتبعها وقياس مدى التغيرات التي تطرأ على الحسابات الدائنة والحسابات المدينة بالإضافة الى تدقيق وتتبع الأنشطة الاستثمارية بما تشتمله من عناصر وتدقيق الأنشطة التمويلية وتتبعها.

     

    حساب الرصيد الختامي

    يتم الحصول عليه بعد القيام بالخطوات السابق ذكرها في قائمة التدفق النقدي المحددة بفترة زمنية معينة.

     

    حساب الفرق بين الأرصدة الافتتاحية والختامية

    للقيام بتلك الخطوة لابد من امتلاك المستندات المالية لمراجعتها والتأكد من صحة بياناتها، بعد ذلك يتم مقارنة الأرصدة الختامية الخاصة بقائمة التدفق النقدي والأرصدة الخاصة بالحسابات الافتتاحية لمعرفة مدى توافقها أو اختلافها.

     

    إعداد جدول التدفق النقدي

    يتكون الجدول من قسم خاص بالتدفقات النقدية التشغيلية وقسم للتدفقات النقدية الاستثمارية وقسم ثالث للأنشطة الاستثمارية، يتم تسجيل بنود كل نشاط حتى نحصل على الرصيد الإجمالي لكل نشاط ثم جمع اجمالي الأنشطة الثلاثة لنحصل على صافي التدفقات النقدية.

     

    صيغة قائمة التدفقات النقدية

    يتم إدراج التدفقات النقدية للأنشطة التشغيلية بما تشتمله من عناصر وذلك لحساب مجموع الأنشطة المتعلق بالفترة الزمنية المحددة، بعد ذلك يتم عرض التدفقات النقدية الاستثمارية بجميع بنودها لمعرفة مجموع التدفقات النقدية الخاصة بها، ثم عرض الأنشطة التمويلية وحساب المجموع الكلي لأنشطتها ليتم الحصول على إجمالي التدفق المالي للأنشطة الثلاثة.

    جدول التدفق النقدي 

    يتضمن بيان التدفق النقدي التنويه عن الأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية، كما سنوضح بالتفصيل ما يلي:

    جدول التدفق النقدي لشركة ##### عن الفترة المالية من 1/1/2024 وحتى 30/6/ 2024   

     

    بيان

    يناير

    فبراير 

    مارس 

    أبريل

    مايو 

    يونيو

    التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

    أرباح العملاء 

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    مشتريات

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    مصاريف إدارية

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    أجور ورواتب 

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    تدفقات نقدية تشغيلية واردة أخرى

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    تدفقات نقدية تشغيلية صادرة أخرى

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    مجموع التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

     

    التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

    بيع الممتلكات والمعدات 

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    نقدية من بيع الأصول الرأسمالية

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    شراء معدات وأصول جديدة

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    اقراض

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    تدقفات نقدية استثمارية واردة أخرى 

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    تدقفات نقدية استثمارية واردة أخرى

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    مجموع التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية  


      

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

     

    التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

    إصدار الأسهم

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    الاقتراض

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    توزيعات الأرباح 

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    مدفوعات القروض

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    تدفقات نقدية تمويلية 

    واردة أخرى

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    تدفقات نقدية تمويلية 

    صادرة أخرى

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    مجموع التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

    X

    X

    X

    X

    X

    X

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

     

    المجموع الكلي للتدفقات النقدية خلال الفترة المالية

     

     

    التدفقات النقدية بالطريقة المباشرة

    يتم فيها تحليل المعاملات النقدية الفعلية المتدفقة من الشركة واليها، الجدير بالذكر أن تلك الطريقة تعطي صورة مفصلة حول مصادر النقدية بجانب استخداماتها، كما سنوضح فيما يلي:

     

    حساب النقد المقبوض من العملاء

    حساب النقد المقبوض من العملاء يتم الحصول عليه من خلال المعادلة التالية:

     

    النقد المقبوض من العملاء = صافي المبيعات + النقص في المدينين وأوراق القبض – الزيادة في المدينين وأوراق القبض

     

    النقد المقبوض من المصادر الأخرى

    يمكنك احتساب النقد المقبوض من المصادر الأخرى بتطبيق المعادلة التالية:

    مجموع النقد المقبوض من المصادر الأخرى = الدخل من الفوائد أو أرباح الأسهم + النقص في الإيرادات المستحقة غير المقبوضة – الزيادة في الإيرادات المستحقة غير المقبوضة

     

    النقد المدفوع للموردين

    يتم الحصول على النقد المدفوع للموردين من خلال استخدام المعادلتين التاليين:

     

    قيمة المشتريات = تكلفة البضاعة المباعة + الزيادة في مخزون البضاعة – النقص في مخزون البضاعة

     

    النقد المدفوع للموردين = قيمة المشتريات + النقص في الذمم الدائنة – الزيادة في الذمم الدائنة

     

          

    التدفقات النقدية بالطريقة الغير مباشرة

    يتم فيها تحليل مختلف البيانات المحاسبية حتى يتم تقدير التدفق النقدي، يعيب تلك الطريقة أنها تحتاج إلى وقت طويل لكونها تتعامل مع حسابات كل معاملة على حدة، لذلك لا يتم استخدامها بكثرة لحساب التدفق النقدي للشركات والمؤسسات، يتم احتساب التدفقات النقدية بتلك الطريقة من خلال المعادلة التالية:

     

    التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية = صافي الربح + المصاريف الغير نقدية + النقد من العمليات + النقص في الحسابات المدينة + النقص في البضاعة + النقص في المدفوعات مقدمًا + الزيادة في الدائنين + الزيادة في المصاريف المستحقة – الزيادة في المدينين – الزيادة في البضاعة – الزيادة في المدفوعات مقدمًا – النقص في الدائنين – النقص في المصاريف المستحقة + ضريبة الدخل المدفوعة.

     

    أمثلة تطبيقية على إعداد قائمة التدفقات النقدية

    من خلال النماذج التالية سنتعرف على طريقة إعداد قائمة التدفقات النقدية بالطريقة المباشرة والطريقة الغير مباشرة:

    إعداد قائمة التدفقات النقدية بالطريقة غير المباشرة

    من خلال الجدول التالي نوضح طريقة إعداد القائمة وكيفية الحصول على صافي التدفقات النقدية بتلك الطريقة بالتفصيل:

     

    تفصيلي 

    إجمالي 

    البنود 

    التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

     

     

    صافي الربح قبل الفوائد والضرائب

     

     

    مصاريف الاهلاك

     

     

    التغيرات في المخزون

     

     

    التغيرات في الحسابات الدائنة

     

     

    التغيرات في الحسابات المدينة

     

     

    التغيرات في المصروفات المستحقة

     

     

    التغيرات في النقدية المدفوعة لضريبة الدخل

     

     

    التغيرات في النقدية المدفوعة لمصروفات الفوائد

    ######

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

    التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية 

     

     

    المتحصلات النقدية من بيع استثمارات طويلة الأجل

     

     

    مصاريف شراء آلات ومعدات وأصول ثابتة أخرى

    $$$$

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

    التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

     

     

    الزيادة في القروض طويلة الأجل رأس المال

     

     

    سداد أقساط قروض وسندات

     

     

    توزيعات أرباح

    @@@@

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

    @@@@ + $$$$ + ######

    صافي التدفقات النقدية

     

     

    إعداد قائمة التدفقات النقدية بالطريقة المباشرة

    يمكنك إعداد بيان التدفق النقدي وفقا للطريقة المباشرة والتي تعد الأكثر استخدامًا في الشركات والمؤسسات على النحو التالي:

     

    تفصيلي 

    إجمالي 

    البنود 

    التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 

     

     

    صافي الربح قبل الفوائد والضرائب

     

     

    مصاريف الاهلاك

     

     

    التغيرات في المخزون

     

     

    التغيرات في الحسابات الدائنة

     

     

    التغيرات في الحسابات المدينة

     

     

    التغيرات في المصروفات المستحقة

     

     

    التغيرات في النقدية المدفوعة لضريبة الدخل

     

     

    التغيرات في النقدية المدفوعة لمصروفات الفوائد

    ######

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

    التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

     

     

    المتحصلات النقدية من بيع استثمارات طويلة الأجل

     

     

    مصاريف شراء آلات ومعدات وأصول ثابتة أخرى

    $$$$

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

    التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

     

     

    الزيادة في القروض طويلة الأجل رأس المال

     

     

         

     

    سداد أقساط قروض وسندات

     

     

    توزيعات أرباح

    @@@@

    صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

    @@@@ + $$$$ + ######

    صافي التدفقات النقدية

     

    الفرق بين قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية

    نتعرف على الفرق بين قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية من خلال الجدول التالي:

     

     

    قائمة المركز المالي

    قائمة التدفق النقدي

    – توضح الوضع المالي للشركة خلال الفترة المحددة.

    – لا يمكن معرفة التغيرات النقدية خلال المدة المحددة.

    – تتضمن حقوق الملكية والأصول والخصوم فقط.

     

    – تقديم صورة مفصلة عن حركة النقد الفعلي للشركة في الفترة المحددة.

    – تتضمن البيانات النقدية الناتجة عن جميع أنواع الأنشطة للشركة.

     

    الفرق بين قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية

    من خلال الجدول التالي نتعرف على الفرق بين قائمة التدفق النقدي وقائمة الدخل:

     

    قائمة الدخل

    قائمة التدفق النقدي

    – تعتمد على أساس الاستحقاق.

    – يتم تسجيل المعاملات المالية وقت حدوثها ولا يتم الالتفات لتاريخ الدفع أو التحصيل.

    – تعتمد على الأساس النقدي.

    – يدون فيها كافة المعاملات المالية الخاصة بالفترة المحددة في التاريخ الفعلي.

    – يتم إغفال التدفقات الواردة التي لم تحصل خلال الفترة المحددة.

    – لا يدون فيها التدفقات المالية الصادرة الغير مسددة في الفترة المحددة.

     

     

    الفرق بين صافي التدفق النقدي وصافي ربح المنشأة

    يبين لنا الجدول التالي الفرق بين كل من صافي ربح المنشأة وصافي التدفق النقدي:

     

    صافي التدفق النقدي

    صافي ربح المنشأة

    عبارة عن النقد الحقيقي الذي يرد للشركة سواء من خلال المعاملات المالية الاستثمارية أو من خلال إيرادات مبيعاتها.

     

     

     

    يطلق صافي الربح على الدخل الوارد للشركة بعد قيامها بعد المبيعات.

    الجدير بالذكر أن التدفقات السلبية يمكن النظر إليها كمصدر ربح على المدى البعيد.

     

    تحميل نموذج قائمة التدفقات النقدية مجانا

    أسئلة شائعة

    يتم إضافة الإهلاك لقائمة التدفق النقدي في بند الأنشطة التشغيلية، حيث يتم تضمينه حتى تظهر التدفقات النقدية للأنشطة التشغيلية بصورة أوضح وأدق.

    المدفوعات النقدية سواء الفوائد أو توزيع الأرباح أو الضرائب أو الإهلاك أو الاستثمارات والقروض.  

    نعم بالتأكيد بيان التدفق النقدي يستخدم في التحليل المالي، وذلك لأنه يتضمن على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بحركة النقد خلال فترة معينة، بالتالي تتمكن الشركة من تقييم وضعها المالي حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها قصيرة المدى والعمل على زيادة النقد وإدارة الموارد بصورة أفضل.

    في حالة عدم تطابق رصيد نهاية الفترة في قائمة التدفقات النقدية مع الرصيد في قائمة الميزانية العمومية (المركز المالي)، يجب التأكد من البنود التالية:

    • توافق حساب مكافأة نهاية الخدمة مع نوع الحساب وهو الالتزامات غير المتداولة.
    • كما يجب أن يكون حساب ضريبة القيمة المضافة، مطابق لنوع حساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة المدرج تحت بند الالتزامات المتداولة.
    • كذلك التأكد أن حساب الأرباح الموزعة، متوافق مع نوع الحساب والذي يندرج تحت بند الأرباح المحتجزة.
    • فحص كافة الحسابات في الشجرة للتأكد من ارتباطها بالنوع الخاص بها بشجرة الحسابات.

    القوائم المالية سهلة بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x