شروط فتح سجل تجاري للنساء في السعودية

شروط فتح سجل تجاري للنساء في السعودية

السجل التجاري يمكن اعتباره وثيقة رسمية من خلالها تتمكن وزارة التجارة من تتبع حركة التجارة بالمملكة العربية السعودية، وذلك لأن السجل يتضمن بيانات مفصلة عن التاجر سواء كان رجل أو امرأة على حد سواء. يتضمن السجل اسم السيدة صاحبة النشاط التجاري بالإضافة إلى ذكر نوع واسم الشركة والذي يتضمن اسم صاحبة النشاط أيضًا، كما يتم ذكر اسم الشركة أو المحل التجاري المطابق للافتة الشركة.

كذلك يتم إدراج عنوان الفرع الرئيسي وكذلك عناوين الفروع الملحقة به إن وجدت، بالإضافة إلى كتابة رقم القيد ورقم تسجيل العلامة التجارية وتاريخ بدء النشاط ومزاولته، كما يجب أن يذكر في السجل كافة البيانات الخاصة بالشركاء.

الجدير بالذكر أن السجل التجاري من خلاله يمكن عمل قاعدة بيانات لأصحاب الأنشطة التجارية بالمملكة، بالتالي معرفة وضع النشاط التجاري بها والذي يترتب عليه بناء خطط اقتصادية مستقبلية ناجحة. المميز أن إصدار سجل تجاري للنساء يعني أحقيتها في مزاولة نشاطها التجاري دون التعرض لأي مساءلة قانونية، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقدم لأي بنك للحصول على قروض لتنمية النشاط التجاري. الجدير بالذكر أن السجل التجاري يتضمن كافة المعلومات عن أي تاجر مما يترتب عليه إمكانية الاستعلام عن صاحب أي نشاط قبل بدء أي معاملة تجارية معه مما يجنب صاحبة النشاط التعرض للنصب أو أي عمليات احتيال.

 

شروط فتح سجل تجاري للنساء

أوضحت وزارة التجارة الشروط التالية الواجب توافرها عند فتح سجل تجاري للنساء:

  • بلوغ الثمانية عشر شرط الحصول على سجل تجاري.
  • تقديم الأوراق الرسمية التي تثبت أن المتقدمة لا تعمل.
  • ينبغي أن يكون رأس المال الخاص بالمشروع 5 آلاف ريال سعوي كحد أدنى.
  • يجب دفع الرسوم الخاصة بفتح السجل التجاري وتقدر بحوالي 200 ريال إلكترونيًا بموقع وزارة التجارة.
  • التسجيل في موقع أبشر الإلكتروني.
  • يجب سداد الرسوم الخاصة بالغرفة التجارية.

 

هل يحق للنساء العاملات في القطاع الخاص استخراج سجل تجاري؟

العمل في القطاع الخاص، لا يخالف الشروط التي وضعتها وزارة التجارة لحصول النساء بالمملكة العربية السعودية على سجل تجاري، لكن يراعى استيفاء الشروط الخاصة بالحصول على سجل تجاري.

 

امرأة أصدرت سجلا تجاريا ثم توظفت في القطاع الحكومي كيف تتصرف؟

التعيين بأحد القطاعات الحكومية بعد الحصول على سجل تجاري يتطلب من صاحبة السجل التقدم بطلب شطب سجلها التجاري أو القيام بنقل ملكيته لأحد الأشخاص المستوفين للشروط المعلن عنها.

 

ما رسوم إصدار السجل التجاري للنساء؟

يتم دفع سنويًا 200 ريال رسوم السجل الرئيسي الخاص بالمؤسسات مضاف لها رسوم الغرفة التجارية والتي تختلف حسب نوع النشاط، بالإضافة إلى دفع رسوم إضافية 100 ريال مضاف لها رسوم الغرفة التجارية والتي يتم تحديدها طبقًا لنوع النشاط والدرجة في كل عام عند امتلاك سجل فرعي.

 

متى يتم تجديد السجل التجاري للنساء؟

يتم التقدم بتجديد السجل التجاري قبل انتهاؤه بحوالي ثلاثة أشهر، الجدير بالذكر أن مدة صلاحية السجل تتراوح بين سنة وخمس سنوات.

يتم تجديد السجل من خلال موقع وزارة التجارة وذلك وفقا للخطوات المعروضة عليه حتى تتمكن المرآة من تسجيل الدخول ودفع الرسوم المستحقة عن طريق بطاقات الائتمان المختلفة.

 

ما هي شروط فتح سجل تجاري باسم زوجتي؟

يمكن فتح سجل تجاري باسم الزوجة التي تنطبق عليها الشروط السابق ذكرها بالإضافة إلى عمل تفويض للزوج للقيام بإدارة العمل بدلا من زوجته.

لا يتطلب الحصول على سجل تجاري وجود محل قائم، حيث صرحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بقبول طلبات الحصول على السجل التجاري من خلال موقعها الإلكتروني.

 

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك معتمد من هيئة الزكاة والضريبة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك معتمد من هيئة الزكاة والضريبة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x