الموازنة التقديرية واهميتها و الانواع وكيفية اعدادها – دليل شامل

الموازنة التقديرية

يمكن اختصار تعريف الموازنة التقديرية على أنه بيان مفصل خاص بتوقعات المبيعات الخاصة بشركة ما خلال فترة معينة، وذلك من خلال حصر عدد المنتجات المباعة في تلك الفترة وتقدير التكلفة الخاصة بكل وحدة، لذلك يجب تحري الدقة عند القيام بإعداد ميزانية المبيعات نظرًا لاعتماد مختلف الميزانيات الأخرى على تلك الموازنة، وذلك للحصول على رؤية سليمة حول جودة إنتاج الشركة.

شرح موازنة المبيعات التقديرية

موازنة المبيعات التقديرية لها أهمية قصوى لدى الشركات وذلك لأنها السبيل الوحيد لتقييم أداء الشركة بوجه عام، بالإضافة إلى أنها تساعد على النظر للموارد الأخرى التي تمتلكها للاستفادة منها، كما أن تلك الموازنة تساعد على تقدير الارباح الناجمة عن بيع منتج محدد.

الجدير بالذكر أنها تساعد على وضع الأهداف والإنجازات التي تسعى الشركة لتحقيقها ومتابعتها للتحقق من الوصول للهدف المنشود أم لا، حيث يتم وضع إجراءات خاصة بتحسين أداء العمل حتى يتم تحقيق الهدف مستقبلا، المميز أنه بالإمكان ادخال تعديلات على الموازنة التقديرية كل 3 أشهر بالتزامن مع مراجعة وتعديل كافة أنواع الميزانيات الأخرى لتأثرهم بالتعديلات التي تم إجرائها على الموازنة التقديرية.

 

أهمية الموازنة التقديرية

فيما يلي نستعرض أهمية إعداد الموازنة التقديرية للشركات:

  • الحصول على أسلوب يتسم بالدقة للتمكن من التخطيط والرقابة.
  • إمكانية تقييم الوضع المالي الخاص بالشركة سواء في الوقت الحالي أو مستقبلا.
  • تساهم في اتخاذ القرارات التي تتماشى مع الوضع المالي للشركة وحجم السيولة التي تمتلكها في الوقت الحالي والمتوقع امتلاكها في المستقبل.

 

أنواع الموازنة التقديرية

تنقسم الموازنة التقديرية لعدة أنواع مختلفة هي:

الموازنات طبقًا للفترات الزمنية

  • موازنة قصيرة الاجل: يقصد بها تحديد فترات زمنية معينة يتم عمل موازنة للمبيعات في خلالها وعادة تكون شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية.
  • موازنة طويلة الاجل: نغطي فترات زمنية طويلة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات لاستخدامها للتخطيط طويل المدى.
  • الموازنات المستمرة: وهي أفضل أنواع الموازنة التقديرية على الاطلاق لانها تعطي للإدارة المختصة رؤية مستقبلية يتم تعديلها وفقًا لمتطلبات السوق.

 الموازنات طبقًا لطريقة اعدادها

  • الموازنة التقليدية: تهدف إلى مراقبة تنفيذ الأنشطة التي تقوم بها الشركة من خلال البنود الواردة المدرجة فيها.
  • موازنة البرامج والأداء: عبارة عن وضع إجراءات يقوم بتنفيذها المديرين المكلفين، للتمكن من تحقيق هدف الشركة في نهاية السنة المالية.
  • موازنة التخطيط والبرمجة: الهدف منها الاستفادة من السياسات والاهداف الموضوعة سواء قصيرة الاجل أو طويلة الاجل لبرامج سنوية، وذلك لتوزيع المخصصات المالية.
  • الموازنة القائمة على الأنشطة: تهتم بنوع العمل المطلوب تنفيذه وكميته والتكلفة الاجمالية له وذلك للتمكن من إعداد موازنة التكاليف.
  • موازنة الظل: يتم استخدامها جنبًا إلى جنب مع الموازنة التقديرية المعدة بالطرق التقليدية، حتى تتمكن الإدارة المختصة بالحصول على رؤية مستقبلية واضحة.
  • الموازنة الصفرية: الهدف منها تقييم كافة بنود المصاريف لإثبات كفاءتها او التوصية بإيقافها، عند اكتشاف عدم قصور في البرامج المعدة من قبل الأقسام الإدارية.

 

قواعد إعداد الموازنة التقديرية

حصر المقبوضات النقدية للشركة والتي تتمثل في الإيرادات بكافة أنواعها سواء النقدية أو البيع بالآجل أو بيع الأسهم والسندات او بيع الأصول الثابتة وأخيرًا القروض البنكية التي تسمح بزيادة رأس المال.

تحديد المدفوعات النقدية الواجب دفعها خلال السنة المالية وفقًا لخطة العمل الموضوعة والتي تتمثل في الأموال المخصصة لشراء المواد الخام ومتطلبات الإنتاج بوجه عام، بالإضافة إلى سداد الالتزامات البنكية ودفع الضرائب المستحقة على الشركة وشراء أسهم وسندات بالإضافة إلى دفع حقوق المساهمين وما شابه ذلك من بنود المدفوعات.

حساب صافي التدفق النقدي وذلك من خلال الفرق بين الإيرادات والمصروفات حيث ان زيادة الإيرادات يعني تمكن الشركة من تحقيق أرباح خلال السنة المالية، أما إذا كانت المصروفات أعلى من الإيرادات فذلك يدل على وجود عجز نقدي الامر الذي يتطلب تعديل بنود المصروفات لتخفيضها بالإضافة إلى العمل على زيادة الإيرادات.

 

عناصر الموازنة التقديرية للمبيعات

تنقسم الموازنة التقديرية لعدة عناصر ننوه عنها بالتفصيل فيما يلي:

  • سعر كل وحدة: يتم تحديده من قبل الإدارة المختصة حيث يتم تحديد سعر كل منتج على حدة، في حالة توقع تغير في الأسعار أثناء فترة إعداد الموازنة يجب ادراج القيمة المتوقعة في الميزانية التقديرية.
  • توقع حجم المبيعات: يتم من خلال فحص بيانات الشركة الخاصة بالسنوات الماضية، مما يترتب عليه توقع حجم مبيعاتها مستقبلا أثناء فترة الموازنة بالتالي يتم توقع أرباحها المستقبلية.
  • إجمالي الإيرادات والارباح: يتم الحصول عليه عند القيام بضرب سعر الوحدة الواحدة في التوقعات الخاصة بحجم المبيعات.

 

كيفية اعداد الموازنة التقديرية للمبيعات

يتطلب إعداد الموازنة التقديرية اتباع بعض الخطوات التالي ذكرها:

  • تحديد الفترة الزمنية الخاصة بالموازنة: سواء كانت كل شهر أو كل 3 أشهر أو كل عام وذلك طبقًا لنوعية المنتجات بمعنى أن المنتجات الثابتة يفضل إعداد الموازنة سنويًا، أما إذا كانت منتجات متغيرة فيتم اختيار الربع سنوي.
  • جرد محتوى المخزن وتحديد الأسعار: يساعد على الوصول لرؤية سليمة حول حجم المبيعات المستقبلي، بالإضافة إلى وجوب تحديد نوعية المنتجات هل هي ثابتة أو متغيرة حتى يتم وضع سعر كل وحدة، كما يجب تحديد هل سيتم إمداد المخزن بمنتجات جديدة طوال فترة الموازنة التقديرية أم لا.
  • عقد مقارنة مع البيانات القديمة: يجب أن تتم مراجعة حجم المبيعات التي حققتها الشركة طوال السنوات السابقة، حتى يتم تخمين حجم المبيعات وذلك عند إعداد الموازنة.
  • دراسة السوق والمنافسين: وذلك للتمكن من وضع هدف يسهل تحقيقه على أرض الواقع قابل للتعديل ليتماشى مع تغيرات السوق، الجدير بالذكر أن ذلك العنصر يمد الشركة بالمعلومات حول المبيعات في خلال فترة إعداد الموازنة.
  • القيام باستطلاع الرأي: حيث أنه يساعد على تجميع المعلومات الخاصة بعملاء الشركة والتعرف على آرائهم حول المنتجات المقدمة لهم من خلال الشركة، المميز أن الاستطلاع يفيد الشركة للتعرف على أكثر المنتجات التي تنتجها مبيعًا.
  • توقع تغيرات سوقية مفاجئة: يساعد على وضع حلول عملية لاي مشكلة تؤثر سلبًا على حجم مبيعات الشركة.

 

تمارين حول موازنة المبيعات

من خلال المثال التالي يمكن الوصول لمفهوم موازنة المبيعات بطريقة مبسطة:

شركة تبيع منتج سعر الوحدة الواحدة حوالي 10 ريال، تم التوقع ببيع ألف وحدة من المنتج خلال ربع السنة الأول وذلك بناء على مبيعات السنوات الماضية، مما يترتب عليه جنى أرباح تقدر بحوالي 10 آلاف ريال سعودي وذلك وفقًا للمعادلة سعر بيع الوحدة الواحدة * عدد الوحدات المتوقع بيعها.

يتم احتساب قيمة الأرباح لكل فترة من خلال معرفة عدد الوحدات المباعة وضربها في سعر الوحدة، مما يساعد على الحصول على موازنة المبيعات للربع الثاني من السنة المالية على سبيل المثال.

 

نموذج موازنة تقديرية لشركة

 

البيانالفصل الأولالفصل الثانيالفصل الثالثالفصل الرابعالسنة المالية
عدد وحدات المبيعات30000200004000010000100000
تكاليف البيع والإدارة المتغيرة للوحدة1.7 $1.7 $1.7 $1.7 $1.7 $

= المصروفات

المغيرة المخططة

72000180003600054000180000

مصاريف بيع ادارية

ثابتة

     

الإعلان

 

5000050000500005000020000
مرتبات المديرين3000030000300003000012000

التأمين

 

 180036000 37.800
الضرائب العقارية   1800018000

مجموع مصاريف

البيع وإدارية ثابتة

700007500010000090000335000

اجمالي مصروفات

البيع والإدارة

المخططة

13090093000129150184750537800

 

ما الفرق بين الموازنة التقديرية والميزانية العمومية؟

للتعرف على الفرق بين كلا الموازنتين تابع ما يلي:

الموازنة التقديرية:

عبارة عن خطة متلائمة مع وضع الشركة المالي، الهدف منها تحقيق هدف ما خلال فترة زمنية محددة عادة تكون مدتها عام واحد فقط، مما يترتب عليه تقييم الخطة الاستراتيجية للتوصية باستمرارها او ايقافها لتعارضها مع الوضع المالي للشركة، بالإضافة الى التمكن من ترتيب أولويات الشركة الاستثمارية بناء على ما تقدمه الموازنة من معلومات.

الميزانية العمومية:

مختصة بتقييم الوضع الحالي للشركة من الناحية الاقتصادية، حيث يتم تحديد قيمة الأصول الثابتة للشركة وحقوق المساهمين بالإضافة إلى معرفة المديونات، الجدير بالذكر أن تلك الميزانية يتم إعدادها سنويًا أو نصف سنوي

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x