التقارير المالية : ما هى وكيف يتم عملها – دليل شامل
- الكاتب : moahmed
- تاريخ النشر :
- تاريخ التحديث : نوفمبر 16, 2024
التقارير المالية من البيانات الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في نظام الشركة المحاسبي، ما هو تعريف التقارير المالية وأهمية بالإضافة إلى التعرف على أنواعها وخصائص التقارير المالية كل هذا من الأمور الضرورية التعرف عليها، سوف نستعرضها سويًا من خلال السطور القادمة.
تعريف التقارير المالية
التقارير المالية هي عبارة عن مستند يوضح حالة الشركة المالية وأدائها خلال فترة زمنية محددة، وهناك العديد من القوائم المالية التي تتضمنها التقارير والتي توضح حالة الشركة، هناك العديد من الأطراف المعنية التي تستخدم تلك التقارير والتي من بينها المستثمرين والجهات الحكومية بالإضافة إلى الدائنين والمديرين المسؤولين عن اتخاذ القرارات.
أهمية التقارير المالية
إن التقارير المالية لها دور هام في العديد من الجوانب المختلفة الموجودة في الشركات والتي تتضمن الأهمية الآتية:
- إن التقارير المالية تساعد إدارة الشركة أو المؤسسة في اتخاذ القرارات الصائبة، معتمدة على التقارير الدقيقة والتي يتم تحديثها أولًا بأول وتلك القرارات تكون مرتبطة بكل من الاستثمارات أو عمليات توسع في الشركة والقرارات التي تحد من التكاليف.
- تمنح كل من الدائنين والمستثمرين الفرصة في تقييم وضع الشركة المالي، والتعرف على مستوى الاستقرار التي هي عليه ومدى قدرتها على سداد الديون والحصول على الأرباح في المستقبل.
- تعمل التقارير المالية على تحقيق الامتثال القانوني والمتطلبات الخاصة بالتنظيم، فإن كافة الهيئات الرقابية تطلب تقارير مالية بشكل دوري.
- توفير أداء مالي واضح للشركة ودقيق من خلال المصداقية والشفافية الكاملة التي يتم تقديمها في التقارير المالية.
- العمل على تحديد الاتجاهات المالية بالإضافة إلى المخاطر التي قد تواجه الشركة في المستقبل والتخطيط لمعالجتها.
- إحصاء التقارير المالية والبيانات التاريخية المالية للشركة تساعد في وضع خطة مستقبلية والتي يتم تحديدها كذلك بناء على أداء الشركة الفعلي.
أنواع التقارير المالية
هناك العديد من أنواع التقارير المالية التي يتم استخدامها والتي من بينها الآتي:
- التقارير المالية السنوية: إنها التقارير الدقيقة التي يتم إصدارها لكي يتم التدقيق في كل القوائم المالية، ومن خلال تلك التقارير يتم توضيح صورة شاملة حول أداء الشركة خلال هذا العام.
- التقارير المالية الربع سنوية أو الفصلية: يتم استخدامها لكي يتم المقارنة ما بين وضع الشركة المالي بصورة دورية وما بين التقارير المالية السنوية التي يتم إصدارها.
- التقارير المالية الشهرية: يتم استخدامها للحصول على صورة أكثر توسع حول أداء الشركة المالي والإداري، وتكون تلك الرؤية سريعة ودقيقة.
- تقارير الميزانية: تتضمن تلك التقارير الميزانية العمومية التي تشمل عرض كل من الأصول الخاصة بالشركة والخصوم بالإضافة إلى حقوق المساهمين مع نهاية فترة زمنية محددة.
- تقارير الأرباح والخسائر (قائمة الدخل): والتي يتم عرض فيها كل من المصروفات والإيرادات بالإضافة إلى حساب صافي الخسارة خلال الفترة الزمنية التي يتم تحديدها.
خصائص التقارير المالية
يتم تحديد خصائص التقارير المالية في النقاط التالية:
الموثوقية والشفافية: فإن المعلومات التي يتم تقديمها في التقارير المالية يجب أن تكون قابلة للتحقق وأن تكون دقيقة، بالإضافة إلى أنها تكون واضحة بدون إخفاء أيًا من التفاصيل الخاصة بها أو التلاعب بها بأي شكل من الأشكال.
- الاتساق: يجب أن يتم استخدام طرق محاسبية واحدة في إعداد التقارير لأن تلك الطريقة تساعد في المقارنة ما بين الفترات الزمنية المختلفة.
- الوضوح: إن تلك التقارير المالية يجب أن تكون مكتوبة بشكل مفهوم وواضح، بالتالي يكون أي مستخدم من المستخدمين قادر على فهم تلك التقارير.
- الحيادية: لا يجب أن تنحاز التقارير المالية إلى أحد الأطراف بأي شكل من الأشكال، حيث أن المعلومات المالية يجب أن تعكس وضع الشركة المالي الحقيقي.
كيفية عمل تقرير مالي
يتم عمل التقارير المالية من خلال بعض الخطوات البسيطة لضمان أن تكون شاملة والتي تشمل الآتي:
- القيام بجمع البيانات المالية في خلال الفترة الزمنية التي يتم تحديدها والتي تغطيها التقارير المالية.
- العمل على جمع المستندات مثل الإيصالات، الفواتير بالإضافة إلى كشوف الحسابات المصرفية بالإضافة إلى السجلات المحاسبية الأخرى.
- العمل على مراجعة السجلات المالية المختلفة التي من خلالها يتم التأكد من صحة البيانات وتحديد ما إن كان هناك خطـ أم لا.
- القيام بعمليات التسوية البنكية والمصروفات المستحقة على الشركة، بالإضافة إلى التأكد من تطابق السجلات الفعلية مع الأرصدة المتاحة بها.
- عمل القوائم المالية التي من بينها قائمة المركز المالي بالإضافة إلى قائمة التدفقات النقدية وقائمة الدخل، قائمة التغير في حقوق الملكية.
- تصميم نموذج يوضح بالتفصيل الأرقام الواردة في القوائم المالية.
- تحليل كافة النسب المالية التي من بينها السيولة والربحية بالإضافة إلى الرافعة المالية.
- عمل مقارنة بين الفترات المختلفة والتي من خلالها يتم تحديد التوقعات والاتجاهات الخاصة بالشركة مستقبلًا.
- عمل التقرير الإداري النهائي الذي يشرح وضع الشركة المالي وتقييمه بالإضافة إلى تقديم التوقعات المستقبلية.
- هناك بعض الحالات التي يتم اللجوء إلى مدقق مالي خارجي لضمان أن تكون المعايير المحاسبية سليمة.
- إعداد التنسيق النهائي للتقرير بحيث يكون واضح.
- تسليم التقرير إلى الجهات المعنية المختلفة.
طريقة قراءة التقرير المالي
يتم قراءة التقرير المالي للتعرف على التوجهات التي تسعى الشركة إليها في المستقبل وتكون القراءة كالتالي:
تحليل قوائم المركز المالي أو الميزانية العمومية
- تتضمن فحص الأصول المتداولة بكل أشكالها بالإضافة إلى الأصول الغير متداولة.
- الخصوم يتم فحصها كذلك سواء كانت متداولة أو غير متداولة.
- مراجعة حقوق الملكية الخاصة بالمساهمين والتعرف على قيمة حقوق الملكية الخاصة بهم.
قائمة الدخل
- يتم فحص فيها الإيرادات الخاصة بالشركة خلال فترة التقرير الزمنية المحددة.
- العمل على فحص المصروفات في ذات الفترة المحددة سواء كانت تشغيلية أو غير تشغيلية.
- حساب صافي الربح أو الخسارة بعد طرح إجمالي المصروفات من إجمالي الإيرادات.
قائمة التدفق النقدي
- تشمل التدفقات التشغيلية التي تنتج عن عمليات التشغيل الخاصة بالشركة.
- التدفقات الغير تشغيلية والتي تشمل الأنشطة الاستثمارية مثل القيام بشراء الأصول.
- تدفقات التمويل والتي تشمل إصدار الأسهم أو الديون وكل ما يتعلق بالأنشطة التمويلية.
الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية اذكر كلمة القوائم المالية
إن كلًا من المصطلحين يتم استخدامهم في المحاسبة المالية لكن القوائم المالية هي عبارة عن المستندات الرسمية التي تشمل كافة البيانات المالية الخاصة بالشركة وهي جزء من التقارير المالية، فإن التقارير المالية تشمل كل القوائم المالية بالإضافة إلى تحليل البيانات المالية وتوضيحها وشرحها إلى الجهات المعنية المختلفةـ والتي تساعد الشركات المختلفة في اتخاذ القرارات السليمة المستقبلية والتخطيط لها بشكل أكثر دقة والتي يحتاج إليها أيضًا المستثمرين والدائنين.
مثال على التقرير المالي
التقرير المالي للشركة (ْX) خلال السنة المالية المنقضية 31/12/2023 يكون كالتالي:
الميزانية العمومية
الأصول المتداولة والغير متداولة
- الأصول المتداولة تشمل 50.000 ريال، المدينون 30.000 ريال، المخزون 20.000 بإجمالي 100.000 ريال.
- الأصول الغير متداولة تشمل المعدات والممتلكات 150.000 ريال، أصول غير ملموسة 20.000 ريال، بإجمالي 170.000 ريال.
- إجمالي الأصول المتداولة والغير متداولة 270.000 ريال.
الخصوم وحقوق الملكية
- الخصوم المتداولة متمثلة في الدائمون 25.000 ريال، القروض قصيرة الأجل 10.000 ريال بإجمالي 35.000 ريال.
- الخصوم غير المتداولة تشمل القروض طويلة الأجل بقيمة 50.000 ريال.
- إجمالي الخصوم 85.000 ريال.
- حقوق الملكية تشمل رأس المال 100.000 ريال، الأرباح المحتجزة 85.000 ريال، بإجمالي 185 ريال.
- إجمالي الخصوم وحقوق الملكية 270.00 ريال.
بيان الدخل
الإيرادات والمصروفات
- الإيرادات 200.000 ريال، تكلفة البضاعة المباعة 120.000 ريال بإجمالي ربح 80.000 ريال.
- مصروفات التشغيل تشمل مصروفات التسويق 10.000 ريال ومصروفات إدارية 20.000 ريال ومصاريف تشغيل إضافية 5.000 ريال.
- إجمالي مصروفات التشغيل 35.000 ريال وربح التشغيل 45.000 ريال.
- مصروفات الفوائد 5.000 ريال، الضرائب 10.000 ريال بإجمالي 15.000 ريال وصافي ربح 30.000 ريال.
التدفق النقدي
تدفق الأنشطة التشغيلية
- النقد الذي تم تحصيله من العملاء 190.000 ريال.
- النقد المدفوع للموظفين والموردين 140.000 ريال..
- مدفوعات أخرى 10.000 ريال بصافي نقد 40.000 ريال.
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية
- شراء معدات وأجهزة بقيمة 30.000 ريال وهو صافي النقد للأنشطة الاستثمارية.
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
- دفع قروض بقيمة 5.000 ريال وهو صافي النقد للأنشطة التمويلية.
- صافي الزيادة في النقد 5.000 ريال.
- النقد مع بداية الفترة قيمته 45.000 ريال.
- النقد مع نهاية الفترة قيمته 50.000 ريال.
حقوق المساهمين
حقوق المساهمين مع بداية الفترة
- رأس المال المدفوع 100.000 ريال والأرباح المحتجزة 55.000 ريال بإجمالي 155.000 ريال.
- التغيرات خلال السنة كن صافي الربح 30.000 ريال.
حقوق المساهمين في نهاية الفترة
- رأس المال المدفوع 100.000 ريال.
- الأرباح المحتجزة 85.000 ريال.
- إجمالي حقوق المساهمين مع نهاية الفترة 185.000 ريال.
أسئلة شائعة
من هم مستخدمي التقارير المالية؟
هناك نوعين من المستخدمين للتقارير المالية منهم المستخدمين الداخليين مثل إدارة الشركة لاتخاذ القرارات الصائبة والتخطيط المستقبلي، والنوع الثاني هو المستثمرين والمقرضين والدائنين للتنبؤ بوضع الشركة المالي المستقبلي.
كيف يتم كتابة التقارير المالية؟
الخطوة الأولى هي وضع الهيكل العام للتقرير المالي.
- القيام بتحديد التنسيق الشامل لكل البيانات التي سوف يتم كتابتها في التقرير المالي.
- البدء في كتابة البيانات بعناية.
- تصنيف الأقسام وتخصيص خانات لكل قسم تقوم بكتابته.
- المراجعة والتأكد من المعلومات التي تم كتابتها.
- عمل القوائم المالية.