معدل دوران المخزون : تعريفه وكيف يتم حسابه – دليل شامل

معدل دوران المخزون
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    معدل دوران المخزون له تأثير مباشر على مبيعات الدورة المخزنية للشركات والمؤسسات، حيث يساعد على تحويل أصولها المتداولة كمنتجات وسلع لسيولة نقدية، مما يترتب عليه إمكانية شراء المزيد من السلع والمنتجات إيذانًا ببدء دورة مخزنية جديدة، الجدير بالذكر أن تلك الطريقة تساعد على تقييم كل دورة مخزنية بصورة منفصلة، مما يساعد على المحافظة على صلاحية المنتجات والسلع ومعرفة المنتجات التي قربت على انتهاء صلاحيتها.

    تعريف معدل دوران المخزون

    معدل دوران المخزون هو أحد نسب النشاط المتعلقة بتقييم أداء وكفاءة الشركات والمؤسسات في إدارة الأصول الخاصة بها، وذلك عن طريق تحديد عدد المرات التي قامت الشركة أو المؤسسة ببيع المخزون بالكامل خلال فترة زمنية معينة، نسب النشاط أو نسبة سرعة دوران المخزون تساهم في الحصول على السيولة النقدية مما يزيد من تدفقات الشركة النقدية وذلك لأن المخزون يعد أصل متداول مهم. 

     

    معادلة معدل دوران المخزون

    يتم تطبيق معادله محاسبية لتعيين معدل دوران المخزون، كما سنوضح فيما يلي:

    معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط قيمة المخزون.

    1-حساب تكلفة البضاعة المباعة

    يتم معرفة تكلفة البضاعة المباعة، وذلك عن طريق أجمالي التكاليف المباشرة والتكاليف الغير مباشرة للشركة.

    2-حساب متوسط قيمه المخزون

    من خلال المعادلة التالية يتم معرفة قيمه المخزون حيث يتم جمع مخزون البداية مع مخزون النهاية وقسمتهما على كما يمكن معرفة دورة المخزون اليومية من خلال المعادلة التالية

     

    أهمية حساب معدل دوران المخزون

    من خلال ما يلي ننوه عن أهمية معدل دوران المخزون بالنسبة للشركات والمؤسسات خاصة عند تقييم أصول المؤسسة: 

    1-تدفق الإيرادات بصوره سريعة 

    عند حساب معدل دوران المخزون يساهم بصوره مباشره على زيادة سرعه معدل الدوران بمعنى استعاده راس المال مره أخرى خلال فتره زمنيه قصيرة، مما يترتب عليه إعادة استخدامه مره أخرى في شراء السلع والمنتجات أو دفع الالتزامات حسب أهميتها. 

    2-توزيع راس المال بطريقه صحيحه 

    يساعد على ترشيد وتقنين النفقات وتوزيعها بطريقه تساعد على المحافظة على المخزون المطلوب وجوده خلال فتره معينة، حتى يدر دخل كبير للشركة بمعنى زيادة نسب الربحية حيث أن الشراء العشوائي يضر الشركة ويؤثر عليها بسبب انخفاض الإقبال على تلك المنتجات. 

    3-تحسين سياسة الإنتاج 

    مساعد معدل دوران المخزون على معرفة السلع والمنتجات ذات معدل الدوران السريع وتحديد المنتجات التي تتطلب معدل دوران منخفض أو كبير، مما يساعد توجيه عملية الإنتاج للمنتجات التي تتصل بدوران سريع وتقليل إنتاج أو شراء المنتجات ذات عن معدل المنخفض. 

    4-التخلص من المنتجات الراكدة

    تواجد منتجات كثيرة منخفضة المبيعات يوصل بالسلب على الشركة، لذلك من خلال معدل دوران المخزون يتم تحديد تلك المنتجات وعمل عروض وتخفيضات. 

    5-إدارة الجرد بطريقه احترافيه 

    تساعد عمليات جرد المخزون على تحديد المنتجات التالفة والنواقص وإدارة مشترياتك كما تعد ركن أساسي لضبط العمليات المحاسبية مما يترتب عليه إمكانية توقع عملية الجرد قبل تنفيذها. 

    6-إدارة المشتريات ومعرفة أنسب توقيت للشراء 

    يتم تحديد استراتيجيه المشتريات بوجه عام بناء على معدل دوران المخزن والذي يساعد على تحديد السلع والمنتجات الواجب شرائها وكمية كل منها، بجانب بيان وتحديد أفضل وقت لإتمام الصفقات مع الموردين.

     

    كيف يتم حساب معدل دوران المخزون

    1-تكلفه البضاعة 

    المقصود بها معرفة إجمالي أسعار الخامات وتكلفة النقل والتصنيع جميع المصروفات التي تتكبدها الشركة أو المؤسسة، حتى تصبح السلعة أو المنتج جاهزة للبيع للمستهلكين. 

    2-متوسط الموضوع 

    والمقصود به الوقت الزمني الذي تنقص فيه البضاعة أو السلع داخل المخزون. 

    حمل الان نموذج معدل دوران المخزون مجانا من هنا 

     

    العوامل المؤثرة في معدل دوران المخزون

    من خلال ما يلي نتعرف على العوامل ذات التأثير المباشر على معدل دوران المخزون:

    1-تغير مستوى الطلب

    حركه البيع والشراء مرتبطة باختلاف المواسم والإقبال على منتجات معينة لكل كما يؤثر الركود الاقتصادي على إحجام المستهلكين عن شراء بعض السلع والمنتجات، مما يؤثر بالسلب على معدل دوران المخزون. 

    2-استراتيجيات التسعير

    تتسم استراتيجيات تسعير بالتنوع والتأثير على حركة البيع لذا يفضل استخدام استراتيجية تسعير ديناميكية يمكن تغييرها بسهولة حتى يتم تحديد تكلفة الأسعار حسب زيادة الطلب على المنتجات أو الخدمات، لذلك يجب الاهتمام بالعروض الترويجية التي تساعد على تغيير السعر وزيادة إقبال المستهلكين على شراء السلع والمنتجات. 

    3-سلاسل الإمداد والتوريد

    سلاسل الإمداد والتوريد تحسين عمليات النقل وإدارة الموردين بطريقه جيده يؤثر على أسعار السلع والمنتجات ويساعد على وصولها المستهلك، لذلك يجب الاهتمام بالإمداد والتوريد وذلك لرفع نسبة معدل دوران المخزون.

    4-مدى ملائمة المنتج للمتطلبات الحالية للمستهلك

    نجاح أي دورة من دورات المخزون لا يعتد به نهائيًا كنتيجة نهائية وذلك لتنافس الشركات فيما بينها واختلاف الأذواق والاحتياجات التي تتغير تبعًا لمتغيرات السوق، على سبيل المثال إنتاج الأجهزة الحديثة يؤثر بالسلب على المنتجات السابق تصنيعها، حيث يقبل المستهلك على أحدث المنتجات مما يؤثر على دوره المخزون بصورة مباشرة.

    5-مجال عملك

    لبيان دوران المخزون يجب عدم مقارنة نسبة معدل دوران المخزون لمنتج معين بنسبة معدل دوران المخزون منتج أخر لا يمت بصلة، حيث يجب التماثل في المنتج لتقيم الشركة نسبة معدل دوران مخزونها. 

    6-جودة منتجاتك

    يجب المحافظة على جوده المنتجات التي تقدم للمستهلكين حتى لا يؤثر ذلك للسلب على حركة البيع والشراء، مما يترتب عليه تراجع معدل دوران المخزون نتيجة الإغفال عن الجودة، لذلك يجب تفعيل الرقابة على جميع مراحل الإنتاج حتى وصول المنتج للمستهلكين لزيادة معدل دوران المخزون.

    7-السياسة المتبعة لإدارة المخزون

    سياسة إدارة المخزون لها تأثير على جوده المنتج فعلى سبيل المثال العقاقير الطبية لها تواريخ انتهاء ندى يجب اختيار السياسة المخزنية وسياسة صرف المخزون المناسبة لطبيعة المنتجات التي تقدمها للمستهلكين.

     

    كيف يتم الاستفادة من معدل دوران المخزون حسابيًا

    يتم الاستفادة من معدل الدوران الخاص بالمخزون والذي ينتمي إلى المحاسبة الإدارية التي تعتمد على وضع الاستراتيجيات والتخطيط، مما يساعد على تحسين الإدارة بعد الإجابة على الأسئلة التالية:

    • ما مقدار المخزون المفترض أن تقوم الشركة بشرائه من كل منتج؟
    • ما هي طريقة الوصول للموازنة بين الجودة والتكلفة المناسبة حتى تتمكن الشركة من إدارة المخزون؟
    • كيفية تحديد سرعة تحويل المخزون لمبيعات بالأرقام؟

     

    طرق تحسين معدل دوران المخزون

    من خلال ما يلي نتعرف على الأساليب التي تساعد على زيادة معدل دوران المخزون:

    1-جرد المخزون وتحسين إدارة المخزون

    الجرد الدوري يساعد على معرفة مستوى المنتجات والسلع الموجودة داخل المخازن، وذلك للتمكن من المحافظة على مستوى المنتجات داخل مستودعات الشركة حيث أن الجرد الدوري له تأثير إيجابي على إدارة المخزون. 

    2-الشراء بحسب الطلب 

    يتم استخدام تلك الطريقة حتى لا تتكدس المخازن بالمنتجات أو حدوث عجز بالمخزون، يفضل شراء المنتجات والسلع بناء على مستوى الطلب العملاء، الجدير بالذكر أن تلك الطريقة غير فعالة لجميع الأعمال. 

    3-دراسة البيانات والتنبؤ بالطلب 

    إذا تعذر شراء السلع والمنتجات حسب الطلب يتم تحليل البيانات ودراستها للتنبؤ مستوى الطلب مع الفترة الزمنية الحالية أو حسب الموسم، وذلك بناء على البيانات السابقة لنفس الفترة في الأعوام الماضية. 

    4-اتباع منهجية منظمة لتخزين المنتجات

    يجب الاهتمام بتواريخ الصلاحية أو الجودة ونوع المنتج عند تخزينها في المخزن، وذلك للتخلص من المنتجات التي أوشكت على الانتهاء أو المعرضة للتلف بسرعة قبل المنتجات التي تصمد وقت طويل. 

    5-تحسين الاستراتيجيات التسويقية 

    استخدام طرق فعالة للتسويق للوصول الى فئات كثيرة مستهدفة، تساعد على زيادة البيع وسرعة دوران المخزون، لذلك التسويق الجيد أحد طرق زيادة معدل دوران المخزون.

    6-توزيع المخزون على مختلف المستودعات 

    يجب دراسة حركة المنتجات في كافة فروع المستودعات وتوفير المنتجات في كل مستودع حسب الإقبال عليها.

     

    التخلص من المنتجات الراكدة

    حساب معدل دوران المخزون يساعد على معرفة السلع والمنتجات الغير مباعه رغم تواجدها منذ وقت طويل داخل مخزن أو التعرف على المنتجات التي شرفت على انتهاء اصطلاحيه وذلك للتمكن من بيعها عن طريق تخفيض السعر أو طرح عروض وخصومات بموجبها يتم تحقيق هامش ربح بسيط والتخلص من تلك السلع والاهتمام بالسلع الأكثر رواجًا. 

     

    تقييم معدل دوران المخزون

    يتوقف معدل دوران المخزون على عده عوامل منها مجال عمل الشركة وحجمها ونوع المنتج لذلك يتم مقارنه معدل دوران مخزون شركتك بالشركات المماثلة، لتقييم هذا المعدل على أسس صحيحة.

     

    مثال على حساب معدل دوران المخزون

    تعمل إحدى الشركات بالقطاع التكنولوجي وأرادت حساب معدل دوران المخزون وفقًا للبيانات التالية:

    تكلفة البضاعة المباعة = ####

    مخزون أول المدة = ###

    مخزون أخر المدة = ##

    الحل 

    نوجد متوسط المخزون عن طريق المعادلة التالية:

    متوسط المخزون = (مخزون أول المدة + مخزون أخر المدة) / 2

    ثم نحسب معدل دوران المخزون من خلال تطبيق المعادلة 

    معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط المخزون

    من خلال الناتج يتم معرفة قدرة الشركة على إعادة شراء مخزونها بالكامل وإعادة بيعه حسب النتيجة النهائية للمعدل.

    تحميل نموذج معدل دوران المخزون مجانا

    إدارة احترافية لعمليات المخزون

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x