شركة التضامن : تعريفها وخصائصها والمميزات والعيوب -دليل شامل

شركة التضامن
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر شركة التضامن من الشركات التي لاقت انتشارًا كبيرًا، لذلك تجد أن الأفراد الذين يرغبون في تأسيس أحد المشروعات الصغيرة يطرحون الكثير من التساؤلات عن هذا النوع من الشركات، حيث يرغبون في التعرف على المميزات التي توفرها شركات التضامن للأفراد.

    تعريف شركة التضامن

    شركة التضامن هي من أنواع الشركات التي يتم تأسيسها من خلال عدد من الشركاء المتضامنين الذين لا يقل عددهم عن اثنين من الشركاء، حيث تقوم الشراكة على مشاركة كل شريك بنسبة من الأموال التي تستخدم في تسديد ديون الشركة، كما أن تسديد الديون لا يتوقف على الحصة التي يمتلكها الشريك، ولكن لابد من أن يحصل الشريك في هذا النوع من الشركات صفة التاجر، كما أنها لا تمنح للشريك الحق في بيع حصصه في الشركة أو التنازل عنها بدون موافقة باقي الشركاء.

    ولكن لابد من الانتباه إلى أن شركة التضامن تعد من ضمن أنواع شركات الأشخاص والتي يتم تأسيسها بالاعتماد على شخصية الشريك الطبيعية، مما يشير إلى أنه في حالة وفاة أحد الشركاء أو تعرضهم للإفلاس يصبح الشركة لا وجود لها.

     

    خصائص شركة التضامن

    تعتبر شركة التضامن نوع من الشركات المفضلة بين أنواع الشركات المختلفة، حيث تتميز الشركة بالعديد من الخصائص منها المسئولية الشخصية وعنوان الشركة واكتساب صفة التاجر وعدم نقل حصة الشريك للغير وإليكم شرح لكافة الخصائص فيما يلي:

    1-المسئولية الشخصية

    تعبر هذه الخاصية عن أن الشركة تكسب الشريك المسئولية الشخصية، كما أنه يتمتع بالمسئولية التضامنية والتي تشير إلى أن الشريك يعتبر ضامن لجميع الشركاء الآخرين في الشركة، حيث يضمن الشركاء برأس ماله في الشركة وكذلك بأمواله الخاصة.

    2-عنوان الشركة

    يتكون عنوان شركة التضامن من اسم أحد الشركاء ملصق به كلمة وشركاؤه أو وأولاده أو غيرها من الكلمات التي تعبر عن وجود شركاء آخرين في الشركة، ويمكن تسمية الشركة باسم الشريك الذي حصل على سمعة طيبة لكي يعود ذلك على الشركة.

    3-اكتساب صفة التاجر

    هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها الشريك في الشركة التي تحتم عليه أن يكتسب صفة التاجر، حيث يقوم الشريك المتضامن بالعمل على إدارة الشركة، كما يتكفل بتسديد ديون الشركة وغيرها من الأعمال الأخرى، وبالتالي في حالة تعرض الشركة للإفلاس يؤدي إلى تعرض الشريك أيضًا للإفلاس.

    4-عدم نقل حصة الشريك للغير

    نظرًا؛ لأن شركات التضامن تعتمد على الشخصية الطبيعية لجميع الشركاء، نجد أنه لا يحق للشريك التنازل عن حصته لأي شخص آخر، حيث أنه قد يجعل باقي الشركاء يشعرون بالانزعاج، ولكن يمكن عند كتابة عقود الشركة الاتفاق على الحالات التي يجوز فيها تنازل الشريك عن حصته بالشركة لأحد الشركات في حالات معينة.

     

    المميزات فى شركات التضامن

    توفر شركات التضامن للأفراد العديد من المميزات عن غيرها من أنواع الشركات، حيث تتميز سهولة التأسيس وزيادة احتمالات نجاح الشركة، التوافق بين الشركاء والتي نقوم بتوضيحها من خلال الآتي:

    سهولة التأسيس

    يمكن تأسيس شركات التضامن بسهولة كبيرة بالمقارنة بتأسيس الشركات المساهمة، حيث أنها لا تتطلب من الأفراد القيام بالعديد من الإجراءات الصعبة عند تأسيسها.

    زيادة احتمالات نجاح الشركة

    تتميز الشركة بزيادة احتمالات نجاحها حيث أنها تتكون من مجموعة من الشركاء الذين يمتلكون الخبرة والأموال، كما أنهم يقومون ببذل الكثير من المجهود للنهوض بالشركة وتحقيق النجاح لها.

    التوافق بين الشركاء

    يعد من أهم مميزات الشركة التوافق بين الشركاء في الشركة، حيث أنه لا يحق للشريك في الشركة التنازل عن حصته إلا بالاتفاق بين الشركاء، مما يضمن استمرار أعمال الشركة بدون أن يكون هناك خلافات بين الشركاء.

     

    العيوب فى شركات التضامن

    هناك بعض العيوب التي يجدها الأشخاص في شركات التضامن والتي يعد من بينها المخاطرة بالأموال الخاصة بالشركاء، صعوبة نقل الملكية، احتمالية التنازع بين الشركاء، سهولة تصفية الشركة وإليكم شرح لكل العيوب فيما يلي:

    المخاطرة بالأموال الخاصة بالشركاء

    لا يتوقف تسديد ديون الشركة على رأس المال الذي يضعه الشركاء في الشركة، بل يمكن للجهات الدائنة أن تحصل على قيمة الديون المستحقة من الأموال الخاصة بالشركاء، مما يجعل الشركاء أكثر عرضه للإفلاس.

    صعوبة نقل الملكية

    يعد من الأسس التي تقوم عليها شركات التضامن أنها لا تسمح بنقل ملكية الحصص في الشركة للغير، وبالتالي قد يؤدي إلى نزاعات بين الشركاء نتيجة عدم الموافقة على نقل ملكية الحصص لشريك من الشركاء.

    احتمالية التنازع بين الشركاء

    قد يواجه الشركاء مشكلة عدم الاتفاق على الشخص الذي يقوم بدور المدير في الشركة، مما يجعل كل شريك يأخذ القرار الذي يجده مناسب للشركة بدون الاتفاق مع باقي الشركاء، وبالتالي يحدث الكثير من النزاعات فيما بين الشركاء.

    سهولة تصفية الشركة

    يمكن للعديد من الأمور التي تتعرض لها الشركة أن تؤدي إلى فض الشركة، حيث أنه بمقتضي موت أحد الشركاء أو انسحابه من الشراكة يؤدي إلى تصفيتها.

     

    كيفية إدارة شركة التضامن

    تعتمد الكثير من شركات التضامن على تحديد مدير مسئول عن إدارة الشركة، كما أنه في بعض الشركات قد لا يقوم الشركاء بتحديد المدير المسئول في عقد الشراكة، وبالتالي تصبح مهمة الإدارة واقعة على جميع الشركاء، أي أنه في هذه الحالة يتطلب من كل شريك في الشركة القيام بأعمال معينة، كما أنه في حالة أن قام أحد الشركاء باتخاذ قرار في الشركة لابد من أن يتفاعل معه جميع الشركاء الآخرين لتنفيذه على الفور.

    حيث أن المسئول عن إدارة الشركة سواء كان شريك واحد أم أكثر لابد من أن يقوم بجميع أعمال الشركة في الداخل والخارج، بالإضافة إلى أنه يقوم بتمثيل الشركة أمام مختلف الجهات الرسمية والحكومية، ولكن في بعض الحالات يتم تحديد مسئولية كل شريك في الشركة في عقد الشراكة.

     

    مواصفات شريك التضامن في النظام السعودي

    هناك العديد من المواصفات التي يجب أن تتوافر في الشريك المتضامن وفقًا للنظام السعودي والتي تتمثل في المواصفات التالية:

    1. يجب أن لا يقل عمر الشريك عن 18 عام.
    2. يشترط امتلاك الخبرة الكبيرة في مجال السوق ومختلف التعاملات التجارية الأخرى.
    3. لابد من أن يكون لديه رأس مال منفصل عن رأس مال الشركة لكي يتمكن من تسديد ديونها في أي وقت.
    4. العمل على المساهمة في القيام بكافة الإجراءات التي يجب القيام بها لتأسيس الشركة.

    إجراءات تأسيس شركات التضامن

    يحتاج تأسيس شركات التضامن من الأشخاص القيام بالعديد من الإجراءات، منها تحديد اسم الشركة، صياغة عقد تأسيس الشركة، نشر عقد الشركة في جريدة رسمية، قيد الشركة في سجل الشركات، قيد الشركة في السجل التجاري، اختيار مقر الشركة الرئيسي، تحديد رأس مال الشركة وحصة كل شريك ويمكنكم التعرف على جميع الإجراءات اللازمة فيما يلي:

    1-تحديد اسم الشركة

    يشترط أن يكون اسم الشركة مكون من اسم شريك واحد من الشركاء وبجانبه كلمة وشركاؤه، في بعض الحالات يكون اسم الشركة هو اسم الشريك الذي يمتلك نسبة كبيرة من رأس مال الشركة.

    2-صياغة عقد تأسيس الشركة

    يجب العمل على كتابة عقد الشركة بصيغة قانونية للمحافظة على حقوق الشركاء، ولكن لابد من توافر العديد من البيانات منها أسم كل شريك في الشركة وكافة البيانات التي تتعلق بهم، اسم الذي تم اختياره للشركة، المركز الرئيسي الذي يمثل مقر الشركة، الغرض من تأسيس الشركة، رأس مال الشركة والحصة التي يمتلكها كل شريك فيها، في حال أن الشركة محددة بمدة يتم كتابة هذه المدة، اسم الشريك المسئول عن إدارة الشركة، الطريقة التي يتبعها الشركاء في توزيع الأرباح والخسائر، المواعيد التي تبدأ فيها السنة المالية والتي تنتهي فيها أيضًا، والحالات التي تنقضي فيها الشركة.

    3-نشر عقد الشركة في جريدة رسمية

    بعد الانتهاء من صياغة عقد الشركة لابد من العمل على نشره في أحد الجرائد الرسمية التي تصدر بشكل يومي، مع العمل على توزيع نسخ من الجريدة في كافة المراكز الرئيسية الخاصة بالشركة.

    4-قيد الشركة في سجل الشركات

    تعد خطوة تسجيل الشركة في سجل الشركات من الخطوات الهامة التي يقوم بها الأشخاص بعد الانتهاء من نشر العقد الخاص بالشركة في سجل الشركات، وذلك عن طريق تقديم طلب في الإدارة العامة للشركات.

    5-قيد الشركة في السجل التجاري

    يعمل الشركاء على التوجه إلى السجل التجاري للعمل على تسجيل الشركة فيه، وذلك بعد العمل على توفير كافة المستندات المطلوبة لتأسيس الشركة، ولكن في حال تم رفض طلب تسجيل الشركة يستطيع الأفراد التظلم أمام وزارة التجارة قبل مرور شهرين من رفض الطلب.

    6-اختيار مقر الشركة الرئيسي

    يجب العمل على تحديد المقر الرئيسي للشركة، مع اشتراط أن يكون هذا المقر الخاص بالشركة في المملكة العربية السعودية.

    7-تحديد رأس مال الشركة وحصة كل شريك

    هناك نوعان من حصص الشراكة التي توفرها الشركة للشركاء، منها الحصص النقدية والحصص العينية، حيث يعمل بعض الشركاء على دفع أموال للمشاركة في تأسيس الشركة والذي يعد حصة من رأس مال الشركة، أما في الحصة العينية يقوم الشريك بالمشاركة في تأسيس الشركة عن طريق توفير أرض أو أجهزة تحتاج إليها الشركة في العمل والتي تمكنه من الحصول على الأرباح، كما يمكن للشركاء أن يقوموا بالمشاركة النقدية والعينية في الشركة في نفس الوقت.

     

    كيفية تصفية شركات التضامن

    يجب على جميع الشركاء التوقيع على طلب تصفية الشركة والعمل على تقديمه للجهات المختصة، والعمل على التعرف على الرسوم المطلوبة وتسديدها، العمل على تعيين المصفي والإعلان عن ذلك في أحد الجرائد المحلية، تقديم شهادة براءة الذمة من قبل الضمان الاجتماعي، كما يجب تقديم براءة ذمة من ضريبة الدخل وكذلك ضريبة المبيعات، بالإضافة إلى تقديم براءة ذمة من الداخلية، ومن ثم يقوم المصفي بتقديم تقرير بتصفية الشركة والإعلان عن تصفيتها وشطب الشركة بعد مرور 15 يوم، حيث أن المدة التي يتم فيها تصفية الشركة لدى الجهات المختصة هي 15 يوم، بعد ذلك يمكن استلام وثيقة بتصفية الشركة.

    إجراءات خروج شريك من شركة تضامن وتصفية

    في حال رغبة أحد المتضامنين الخروج من الشراكة ينبغي اتباع الإجراءات التالية:

    • الالتزام بمسؤولياته الضمنية والشخصية طوال شهر من تاريخ الانسحاب من الشركة.
    • بعد انتهاء المدة يتم شطب اسم الشريك المنسحب من عقد التأسيس.
    • لابد من القيام بثبوت تاريخ تجديد عقد التأسيس بعد انسحاب الشريك.
    • يجب أن يتم الانسحاب بموافقة أغلبية الشركاء، بشرط إثبات كافة البيانات المتعلقة بالشريك المنسحب.
    • نسخ عدة صور من العقد بعد تجديده وتوزيعها على الشركاء، بالإضافة الى تقديم نسخة لهيئة السجل التجاري.
    • يسمح للشركاء الباقين بتعديل عقد الشركة فيمنا يخص آلية الانسحاب من الشركة.
    • بالإضافة إلى ذكر صلاحيات مدير شركة التضامن بالسجل التجاري، حتى يكون له الحق في اتخاذ أي قرار أو إجراءات لصالح الشركة.

     

    مسؤوليات مدير شركة التضامن

    قامت القوانين المحلية التي تتعلق بقانون الشركات بتحديد المهام التي يجب أن يقوم بها مدير شركة التضامن والتي نعمل على توضيحها من خلال النقاط التالية:

    1. الالتزام باتباع اللوائح والقوانين عند السعي لتحقيق أهداف الشركة والتي ورد في عقد الشركة.
    2. يعمل على تحقيق مصالح الشركة من خلال استخدام خبراته وجهوده الشخصية لدعم الشركة.
    3. العمل على تصميم الطرق التي تتبع في التشغيل والتي يتم اختبارها والعمل على تطويرها بعد فترة من الوقت.
    4. يقوم بتوزيع أعمال الشركة على الموظفين الذين يمكنهم القيام بها.
    5. اتخاذ القرارات الخاصة بالشركة بحيادية وموضوعية وعدم تفضيل المصلحة الشخصية على مصالح الشركة.
    6. الامتناع عن القيام بأي نوع من الأعمال التي تتعارض مع مصالح الشركة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

     

    الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة

    توجد العديد من الأمور التي تساعد على التعرف على الفرق بين كلًا من شركة التضامن وشركات التوصية البسيطة والتي نوضحها فيما يلي:

    1. يعمل الشريك المتضامن بكافة الأعمال الإدارية التي يجب القيام بها، ولكن لا يمتلك الشريك الموصي الحق في إدارة الشركة.
    2. يقوم الشريك المتضامن إذا لزم الأمر بتسديد الديون الخاصة بالشركة من أمواله الشخصية، أما الشريك الموصي يسدد من رأس مال الشركة فقط.
    3. يتكون اسم الشركة من الشريك المتضامن ولا يمكن تسمية الشركة باسم الشريك الموصي.
    4. لا يشترط أن يحصل الشريك المتضامن على صفة التاجر، ولكن يحصل على صفة التاجر الشريك الموصي.
    5. في حالة انضمام شريك جديد للشركة يشترط موافقة الشريك المتضامن ولا يتم النظر إلى موافقة الشريك الموصي.

     

    الفرق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم

    تتشابه لدرجة كبيرة الأمور التي تستخدم في التفريق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم مع الفروق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم والتي نوضحها فيما يلي:

    1. يستطيع الشريك المساهم التنازل عن حصته في الشركة أو التنازل عنها في أي وقت، بينما لا يمتلك الشريك المتضامن هذا الحق.
    2. الشريك المتضامن يجب أن يسدد ديون والتزامات الشركة من أمواله الشخصية في حالة عدم توافر رأس مال للشركة.
    3. بينما الشريك المساهم لا يتطلب منه تسديد ديون الشركة من أمواله الشخصية.
    4. في حالة وفاة الشريك المساهم يستمر العمل بالشركة بدون تأثير، أما في حالة وفاة الشريك المتضامن تتوقف أعمال الشركة وتنحل.
    5. لا يمتلك الشريك المساهم الحق في المشاركة في إدارة الشركة، بينما الشريك المتضامن يقوم بالأعمال الإدارية بالشركة.

     

    توزيع الأرباح والخسائر في شركة التضامن

    في نهاية السنة المالية يتم توزيع الأرباح أو الخسائر على الشركاء وذلك من خلال فتح حساب توزيع الأرباح والخسائر وذلك لنقل صافي أرباح الشركة والتي يمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:

    المدينالدائنالبيان

    ####

    ####

    من ح/ الأرباح والخسائر

              إلى ح / توزيع الأرباح والخسائر

    ترحيل الأرباح إلى حساب توزيع الأرباح والخسائر لتوزيعها

    في حالة وجود خسارة يتم احتساب صافي الخسارة كما سنوضح فيما يلي:

    المدينالدائنالبيان

    ####

    ####

    من ح/ الأرباح والخسائر

              إلى ح / توزيع الأرباح والخسائر

    ترحيل الخسائر إلى حساب توزيع الأرباح والخسائر لتوزيعها

    بعد ذلك يتم عمل حساب التوزيع كما سنوضح بالجدول التالي:

    المدين                          ح/ توزيع الأرباح والخسائر                                         الدائن

    ### إلى ح/ الأرباح والخسائر (صافي الخسائر)

    ### إلى ح/ رواتب ومكافأة الشركاء

    ### إلى ح/ فائدة رأس المال

    ### رصيد دائن (نصيب الشركاء من الأرباح)

    ### من ح/ الأرباح والخسائر (صافي الأرباح)

    ### من ح/ فوائد المسحوبات

    ### رصيد مدين (نصيب الشركاء من الخسائر)

    ######

    في حالة تحقيق الشركة لأرباح يتم احتساب نصيب كل شريك كما سنوضح فيما يلي:

    المدينالدائنالبيان

    ####

    ####

    من ح/ الأرباح والخسائر

       إلى ح / جاري الشريك (ص)

    نصيب الشريك (ص) من الأرباح

    أما إذا كان ناتج حساب التوزيع خسارة يتم توزيعها على النحو التالي:

    ####

    ####

    من ح/ جاري الشريك (ص)

       إلى ح / توزيع الأرباح والخسائر

    نصيب الشريك (ص) من الخسارة

    إدارة احترافية لشركتك

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x