تقييم الأداء الوظيفي : تعريفه ومعايره – دليل شامل

تقييم الأداء الوظيفي
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تقييم الأداء الوظيفي من الأمور التي تعتمد الشركات عليها بشكل أساسي، والتي تساعدها على التعرف على أداء جميع الموظفين بها وما إذا كانوا يعملون على تحقيق أهداف الشركة أم لا، ولكن في حالة وجود عدد كبير من الموظفين بالشركة يصبح من الصعب قياس الأداء الوظيفي من قبل فريق العمل بقسم الموارد البشرية، لذلك نعمل على التعرف على الطرق الصحيحة لعمل التقييم بطريقة صحيحة.

    تعريف تقييم الأداء الوظيفي

    تقييم الأداء الوظيفي هو من العوامل التي تساعد على قياس أداء كل موظف بالشركة، كما يساعد على قياس نسبة نجاح الموظف ومدى قدرته على تحقيق مهام العمل المطلوب القيام بها، ويقوم بمهمة قياس الأداء الوظيفي المدير المسئول عن الموظف، حيث يساعد التقييم على تحديد المجالات التي يجب تحسينها لدى الموظف لكي يتمكن من العمل بكفاءة، مما يساعد الشركة على تحقيق أهدافها وزيادة نسبة الإنتاجية.

     

    الغرض من تقييم الأداء الوظيفي

    يهدف تقييم الأداء الوظيفي إلى تحقيق العديد من الأمور، والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

    1. أولًا تحديد ما إذا كان الموظف قام بتلبية كافة المهام الوظيفية المطلوب منه القيام بها أم لا.
    2. ثانيًا التعرف على المجالات التي يجب تحسينها.
    3. كما أن التقييم يعتبر الأساس الذي تعتمد عليه الموارد البشرية في تقييم أداء الموظفين بالشركة.
    4. أيضًا يشجع الموظفين بالمؤسسة على العمل بكفاءة وجودة وبالتالي زيادة معدل الإنتاج.
    5. حيث أنه يساعد على قياس أداء الموظفين بالشركة على مدار سنوي أو نصف سنوي.
    6. مساعدة المسئولين في الشركة في إصدار القرارات التي تتعلق بترقية الموظفين ومنحهم الحوافز والمكافآت.

     

    أهمية تقييم الأداء الوظيفي

    يمثل تقييم الأداء الوظيفي الكثير من الأهمية بالنسبة للشركات بمختلف أنواعها، وتتمثل أهمية التقييم الوظيفي فيما يلي:

    تحديد أهداف الوظيفة

    يساعد التقييم الوظيفي بنسبة كبيرة في تحديد جميع الأهداف التي تتعلق بالوظيفة التي يعمل بها الموظف والمطلوب منه إنجازها، مما يضمن للشركة أن توصل لأهدافها عن طريق توجيه الموظف للأهداف المطلوبة منه.

    تحديد مجالات التحسين

    يقوم التقييم الوظيفي بدور كبير في التعرف على المجالات التي يجب على الموظف تطويرها أو العمل على تحسينها، كما يساعد الموظف على القيام بالتوقعات التي تتعلق بالوظيفة والتي يتطلب منه القيام بها.

    تحسين الأداء الوظيفي العام

    بعد أن يقوم التقييم بمهمة تحديد مجالات العمل التي يجب على الموظف تحسينها، وكذلك تحديد أهداف العمل والعمل على تنفيذها تساعد التقييم في تحسين الأداء الوظيفي بشكل عام.

     

    أسس تقييم أداء الموظفين

    توجد العديد من الأسس التي يتم الاعتماد عليها عند تقييم أداء الموظفين والتي تتمثل في الأسس التالية:

    1. قدرة الموظف على إنجاز كافة المهام المطلوبة من الشركة وقدرته على الإنتاج وجودته.
    2. التعرف على مدى إتقان الموظف في عمله، وقدرته على استخدام كافة التقنيات التي تمكنه من إنجاز عمله.
    3. قدرة الموظف على التواصل سواء مع العملاء أو فريق العمل ومدى قدرته على الإقناع والتأثير في الغير.
    4. كما يتم الاعتماد على مدى التزام الموظف في العمل وعدم مخالفة السياسة المتبعة في الشركة وقدرته على تحمل أعباء العمل.
    5. قدرته على احترام مواعيد العمل وعدم التأخر في إنجاز مهام العمل الموكلة إليه.
    6. أيضًا قدرة الموظف على التعلم ومواكبة كافة التغييرات والصعوبات التي يتعرض لها في العمل.
    7. القدرة على تقديم كافة الحلول التي تساعد على تطوير العمل وتوفير الطرق التي تساعد على الإبداع في العمل.
    8. وكذلك قدرة الموظف على عدم مخالفة أخلاق المهنة والعمل على احترام العملاء.
    9. بالإضافة إلى عدم التحدث عن أسرار الشركة مع أشخاص آخرين والتعامل مع الغير بلباقة.

     

    معايير تقييم الأداء الوظيفي

    توجد مجموعة من المعايير التي يتم اتباعها عند الرغبة في تقييم الأداء الوظيفي، وتتمثل هذه المعايير فيما يلي:

    1. جودة وكفاءة الأعمال التي يقوم بها الموظف.
    2. قدرته على الإنتاج.
    3. التعرف على مهارات الموظف في التواصل مع الآخرين.
    4. القدرة على العمل وسط مجموعة.
    5. قدرة الموظف على التكيف.
    6. المبادرة.

     

    أنواع تقييم الأداء الوظيفي

    توجد أنواع متعددة من تقييم الأداء الوظيفي في الشركة والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال السطور التالية:

    1-الإدارة

    يمكن العمل على تقييم أداء الموظفين بناءً على الإدارة حسب الهدف، والتي تعتمد على أسلوب الحوار بين الموظف ومديره في العمل ومناقشته حول الأهداف الخاصة بالعمل في الشركة.

    2-التقييم المتفاوض عليه

    هذا النوع من التقييم يتم الاعتماد عليه بنسبة كبيرة في حالة وجود خلافات بين الموظف والمدير، وهي تعتمد على متابعة أعمال الموظف بالشركة باستمرار.

    3-التقييم الذاتي

    تعتمد هذه الطريقة على تقييم الموظف لذاته، والتي تتم عن طريق إجابة الموظف على العديد من التساؤلات التي توجد داخل استمارة التقييم التي يتم توافرها من خلال المسئولين، تساعد هذه الطريقة في التقييم على تحقيق أهداف المؤسسة.

    4-طريقة مركز التقييم

    تعتمد هذه الطريقة في التقييم على اتباع العديد من المراحل في التقييم، حيث يتم التقييم على مراحل مختلفة والتي يتم تقسيمها إلى المرحلة التي تسبق التقييم ومرحلة التي تتم خلال التقييم ومرحلة ما بعد التقييم، وهي التي تقوم على أساس التعرف على تأثير نجاح الموظف في عمله على الشركة التي يعمل بها وقياس مدى نجاحه في العمل بالشركة.

    الاشياء التى يجب مراعتها فى أنواع تقييم الأداء الوظيفي

    يعتبر الوضوح والشفافية من الأمور التي يجب مراعاتها عند تقييم الأداء أي أنه لابد من تحديد كافة أهداف الشركة، والعمل على الربط بين الأهداف الخاصة بالشركة والمهام الوظيفية المطلوبة من الموظف، تحديد كافة معايير الأداء بشرط أن تكون قابلة للقياس الموضوعي، يجب العمل على مشاركة الموظفين في تحديد أهداف الشركة وتمكينهم من تقييم أنفسهم، كما يجب أن تكون الطريقة التي تتبعها الشركة في تقييم الموظفين متنوعة، بالإضافة إلى ضرورة تحديث كافة المعايير التي تتبع في تقييم أداء الموظفين والعمل على منح الموظفين التدريبات اللازمة، وكذلك يجب عدم الإفشاء عن النتيجة التي تم التوصل إليها من التقييم، مع العمل على عدم التمييز بين الموظفين والمحافظة على خصوصيتهم.

     

    طرق تقييم الأداء الوظيفي

    هناك العديد من الطرق التي تتبع في تقييم الأداء الوظيفي والتي نوضحها فيما يلي:

    1-التقييم الذاتي

    في هذا النوع من التقييم يتم الاعتماد على الموظف في القيام بتقييم بنفسه، وذلك عن طريق اتباع العديد من المعايير التي تم وضعها من قبل الشركة قبل ذلك.

    2-مراجعة الاقران

    تعتمد هذه الطريقة على التعرف على أداء الموظف من خلال الأفراد الذين يعملون معه في نفس المكان، تساعد هذه الطريقة على التعرف على أداء الموظف في العمل وسط مجموعة من الموظفين.

    3-المقاييس الموضوعية

    تعتبر المقاييس الموضوعية من الطرق التي تتبع في تقييم الموظفين، حيث تعتمد الطريقة على التعرف على جودة الأعمال التي يقوم بها الموظف، وكذلك التعرف على معدل الإنتاج للموظف.

    4-تقييم المشرفين

    تعتمد طريقة تقييم المشرفين على تقييم المدير المباشر للموظف الذي يعمل تحت إدارته، حيث تساعد هذه الطريقة على التعرف على أداء الموظف في العمل من منظور واسع.

    5-التغذية الراجعة 360 درجة

    تقوم هذه الطريقة في التقييم على التعرف على أداء الموظف من مختلف الاتجاهات، حيث تعتمد على جمع معلومات عن أداء الموظف من خلال زملائه في العمل والمشرفين على عمله وكذلك العملاء الذين يتعامل معهم.

     

    خطوات عملية تقييم الأداء

    عملية تقييم الأداء الوظيفي تتم بناءً على اتباع العديد من الخطوات التي نوضحها فيما يلي:

    1-تحديد معايير الأداء

    في البداية لابد من أن تكون كافة المعايير التي تستخدمها الشركة في تقييم الأداء تتسم بالموضوعية أي أنها لابد من أن تقبل القياس، مثل تحديد المهام الوظيفية التي يجب على الموظف أن يقوم بها.

    2-التخطيط والإعداد

    تقوم هذه الخطوة على تحديد المدة الزمنية التي يتم فيها تقييم أداء الموظف، كما يتم تحديد المعايير التي تتبع في تقييم الموظفين والعمل على إعلامهم بها، ومن ثم تدريب الموظفين الذين يقومون بمهمة التقييم على اتباع هذه الطريقة في قياس أداء الموظفين.

    3-تجميع المعلومات 

    في هذه الخطوة يتم تجميع الكثير من المعلومات عن الموظف، وذلك عن طريق التعرف على أراء الزملاء حول طريقة عمل الموظف وكذلك المشرفين والعملاء، ومن ثم التعرف على كافة الإنجازات التي قام بها في العمل والأهداف التي حققها بالفعل.

    4-إجراء التقييم

    يقوم الموظفين المسئولين عن التقييم بمناقشة الموظف في الشركة حول طريقته في العمل، كما يتم عرض كافة النقاط التي يتميز بها الموظف بالقوة ومناقشته في نقاط ضعفه في العمل، مع العمل على التعرف على الأمور التي يمكن تطويرها في العمل.

    5-متابعة وتطوير الأداء

    تعمل الشركة على توفير العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها الموظف لتطوير العمل، بالإضافة إلى العمل على وضع الخطة التي تساعد الموظف على تطوير أعماله.

     

    مميزات تقييم أداء الموظفين

    هناك العديد من المميزات التي يقدمها تقييم الأداء الوظيفي للشركة والتي تتمثل في المميزات التالية:

    1. يساعد على قياس أداء الموظفين بالشركة بدقة وتحديد أمور العمل التي يجب العمل على تحسينها.
    2. كما يساعد على اختيار الموظف المناسب للوظيفة والذي يمنح للشركة الفرصة في تحقيق الأرباح.
    3. أيضًا يقوم بدور كبير في تحديد الموظف الذي يستحق الترقية بالاعتماد على نتيجة التقييم.
    4. إضافة إلى أنه يستخدم في قياس نتيجة الدورات التدريبية التي توفرها الشركة للموظفين.
    5. يعمل على حث الموظفين بالشركة على المنافسة من أجل الحصول على أفضل تقييم بالشركة.
    6. وكذلك يساعد المدير على الاحتفاظ بالسجل الذي يحتوي على النمط الذي يتخذه الموظفين في تطوير أعمالهم.

     

    عيوب تقييم أداء الموظفين

    بالرغم من مميزات تقييم أداء الموظفين إلا إن هناك بعض العيوب التي تنتج عن التقييم ألا وهي:

    1. في حالة عدم دقة المعايير التي تستخدم في التقييم تصبح كافة المعلومات التي تم تجميعها لا تقدم أي فائدة للشركة.
    2. كما أن هناك بعض المعايير التي تتبعها في الشركة لا تتميز بالموضوعية وبالتالي لا تساعد على التقييم الصحيح.
    3. أيضًا قد لا يساعد التقييم على تقدم الموظف في عمله نتيجة عدم كفاءة المدير الذي قام بأعمال التقييم للموظفين بالشركة.

     

    مثال على تقييم الأداء الوظيفي

    يعتمد تقييم الموظفين في أحد الشركات على تقييم أداء الموظفين لتحديد الأهداف المطلوبة والتي يجب على كل موظف أن يقوم بها، وكذلك يساعد على تحديد الناتج من التقييم، مما يساعد على ضمان كافة الأهداف والتأكد من أنها تتوافق مع سياسة الشركة، وبالتالي يساعد التقييم على نمو الموظفين بالشركة.

    أسئلة شائعة

    تعمل الشركة على مراعاة العديد من العوامل عند تقييم الأداء الوظيفي، منها العمل على تحديد الهدف من التقييم، تحديد حجم الشركة مع تحديد الصعوبات التي تواجه الموظف في العمل، وكذلك العمل على تحديد الموارد التي تتوفر لدى الشركة للقيام بالتقييم.

    يختلف الأمر بناءً على السياسة التي تتبعها الشركة في العمل، حيث أن هناك بعض الشركات التي تمنح للموظف الحق في رفض التقييم لحماية حقوقه القانونية، وفي بعض الشركات الأخرى يكون على الموظف المشاركة في التقييم بشكل إلزامي لكي يتمكن من الاستمرار في العمل في وظيفته.

    نعم يحق للموظف في حالة أنه يرى أن التقييم الذي يجب المشاركة فيه غير عادل بالنسبة له الاعتراض على المشاركة فيه، حيث يعمل على تقديم هذا الاعتراض لمسئول الموارد البشرية بالشركة، ولكن من الضروري أن يكون الموظف على دراية بكافة الحقوق التي تمنحها له الشركة.

    أبعاد الأداء هي من الأمور التي تساعد على تقييم الأداء الوظيفي، حيث أن أبعاد الأداء تنظر بشكل أساسي إلى الأهداف الخاصة بالشركة والمهام التي يجب على الموظف القيام بها لتحقيقها، وبالتالي تصبح مهمة الأبعاد هي وضع الأساس الذي يقوم عليه التقييم الوظيفي. 

    يجب على الموظف التركيز عند كتابة التقييم على مدى قدرة الموظف على إنجاز مهام العمل التي يجب عليه القيام بها في الشركة، تحديد الأهداف التي تتعلق بالمؤسسة والتي استطاع الموظف تحقيقها، جودة الأعمال التي يقوم بها الموظف، قدرة الموظف على الالتزام بمواعيد العمل، وكذلك العمل على كتابة كافة الملاحظات التي تعمل على تطوير العمل، بالإضافة إلى مجالات التي يعمل الموظف على تطويرها.

    يمكن للموظف أن يكتب التقييم لنفسه عن طريق كتابة كافة المهارات الشخصية التي يتمتع بها، كما يعمل على كتابة كافة الإنجازات التي قام بتحقيقها في العمل، مع العمل على كتابة مدى قدرته على تحقيق إنجازات العمل في مواعيدها بدون تأخير.

    تعتبر من أهم الأسئلة التي ترد في التقييم ما هي الأهداف التي يجب تحقيقها، ما هي المجالات التي تعمل على تغييرها في العمل والتي يمكنك تحسينها، وما هي الأمور التي نالت إعجابك في الوظيفة التي تعمل بها في الوقت الحالي، وما هي الطرق التي يمكن اتباعها لتحقيق التقدم في العمل بالشركة، ما هي المجالات التي يمكنك إضافتها للنهوض بالعمل.

    إدارة ألية واحترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x